تغير مجرى الأحداث في «الخاوة» يـثـيـر الـجـدل
وجه المتابعون لمسلسل “الخاوة” في جزئه الثاني انتقادات بالجملة، شملت مضمون السيناريو ، الممثلين و حتى طبيعة العمل، و راح كثيرون يعلنون المقاطعة بسبب غياب النجم حسان كشاش.
سلسلة “الخاوة” للمخرج التونسي مديح بلعيد، الذي شكل نقلة وصفها متابعون بالنوعية في مجال الدراما الجزائرية، و بعد موسم أول لقي نجاحا كبيرا، جاء الموسم الثاني ليشكل مفاجأة اعتبرها أغلب المتابعين غير سارة، بأحداث جديدة و قصة جديدة، عبروا عن انتقادهم لها ، عبر مواقع التواصل الاجتماعي و الصفحات التي تم تخصيصها للعمل، خاصة عبر فايسبوك.
و قد انتقد رواد مواقع التواصل التغيير الجذري في السيناريو الذي انتقل من صراع الأشقاء في الجزءالأول من أجل الميراث، إلى صراع مغاير كليا حول الثأر، و برز ذلك في تعليقاتهم التي انطلقت منذ عرض أول حلقة بداية رمضان الجاري، و قالوا بأنه كان حريا على القائمين على العمل عدم تقديم جزء ثان، و أن ينتقوا عنوانا مغايرا بحجم الاختلاف المسجل بين الموسمين و عدم الارتباط حتى في أبسط التفاصيل، مثلما علقوا.
المتابعون، انتقدوا من جانب آخر الطابع المأساوي للجزء الثاني، أين قالوا بأنه و منذ بداية المسلسل لم تعرض غير المشاكل، و المآسي، و لم تخرج كاميرات التصوير من السجون، و اقترحوا في تعليقات ساخرة وضع عنوان “سركاجي” بدل “الخاوة” للجزء الثاني.
و شكل خروج البطل الرئيسي ل”الخاوة” في موسمه الأول النجم حسان كشاش، ضربة بالنسبة لملايين المتابعين الذين اعتبروه وراء نجاحه، حيث انتقدوا غيابه بشدة، و قالوا بأن ذلك أفقد العمل متعة المتابعة، فضلا عن التحاق أسماء جديدة كياسمين عماري، سهيلة معلم، و الممثل الفرنكوـ جزائري سليمان دازي، إلا أن ذلك لم يقنع المتتبعين الأصليين للسلسلة ، كما أطلقوا على أنفسهم، بأن التغيير قد يصنع التميز، و جعلهم يكتفون بوابل الانتقادات اللاذعة التي تتواصل مع عرض كل حلقة جديدة.
العمل، و إن كانت الإنتقادات أبرز تعليقات المشاهد حوله، إلا أن كثيرين أثنوا على جودة الإنتاج، و براعة بعض الممثلين من خلال تجسيد أدوار و حالات و أحاسيس جعلهم يعيشونها في الكثير من الأحيان، خاصة الحزينة منها كمشهد الانتحار داخل السجن .
إ.زياري

المختصة في السكري و أمراض الغدد الدكتورة زينة سعودي
الغالبية العظمى من مرضى الغدة الدرقية قادرون على الصوم
أكدت المختصة في السكري و أمراض الغدد الدكتورة زينة سعودي، أن أغلب مرضى الغدة الدرقية يمكنهم الصيام، دون أن يكون هناك أي خطر على صحتهم، شريطة استقرار وضعهم الصحي ومواظبتهم على العلاج، و إتباعهم لنفس التوقيت  في تناول الدواء ، و ذلك بعد استشارة الطبيب المشرف على حالتهم.
أشارت الطبيبة بأنه غالبا ما يتمكن المرضى من العودة إلى التوقيت القديم في أخذ الدواء بعد انقضاء شهر رمضان، دون أي مضاعفات تذكر، و في ذات السياق تنصح المرضى بمراجعة الطبيب المعالج قبل حلول شهر رمضان حتى يحدد لهم الموعد المناسب لتناول الدواء،  لأنها تتغير في شهر رمضان كما يوصيهم بتعديل الجرعات .
و تنصح المتحدثة بالأخذ بعين الاعتبار إرشادات الطبيب المعالج وتوجيهاته والتقيد بها،  حتى لا يعرضوا أنفسهم للخطر أو المضاعفات ، كما أكدت بأن مرضى الغدة الدرقية ليس لهم نظام غذائي معين يلتزمون به  خلال شهر رمضان.

وأوضحت الدكتورة سعودي للنصر، أنّ بعض المرضى لديهم زيادة في إفراز الهرمونات الدرقية، كما يعاني آخرون من نقص في إفراز الهرمونات، و قالت أنه في حالة خمول الغدة الدرقية ينخفض ما تنتجه هذه الأخيرة من الهرمونات، و المريض يمكنه الصيام ولا يؤثر عليه ذلك، ولكن يجب عليه أن يستشير الطبيب لأن موعد أخذ الدواء يتغير في رمضان، موضحة بأن هؤلاء المرضى  يمكنهم تناول دوائهم على معدة فارغة عند آذان المغرب وعليهم الانتظار لمدة زمنية تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة لتناول الطعام.
وبالنسبة للمرضى الذين يعانون من زيادة في إفرازات الغدة الدرقية أو فرط نشاطها ويشتكون من أعراض خفيفة أو متوسطة، تقول الدكتورة سعودي بأنهم بإمكانهم الصوم  ويتوجب عليهم أخذ ثلاث حبات من الدواء عند الإفطار و 3 حبات أخرى قبل النوم وحبتين أو ثلاث أثناء السحور، وإذا كان عدد حبات الدواء كبيرا ويصل إلى 12 حبة في اليوم، على المرضى أخذ 6 حبات عند الإفطار و 6 حبات أخرى أثناء السحور، لضمان استقرار حالتهم الصحية.    
سامية إخليف

تختتم يوم 8 جوان بـ»طومبولا»
فنانون وكوميديون في  سهرات «ليالي ماريوت»
تنطلق اليوم  بفندق ماريوت بقسنطينة الطبعة الرابعة  ل»ليالي ماريوت قسنطينة» ، بمناسبة الشهر الفضيل ، و ذلك بتقديم سهرات غنائية بطبوع مختلفة  تتنوع بين المالوف و العيساوة و الشعبي و الجاز و الراي ، يحييها ألمع نجوم الفن، و تختتم في 8 جوان المقبل ، بالإعلان عن الفائز في طومبولا تتمثل في  تذاكر طائرة باتجاه تركيا .
حسب المنسق التجاري بالفندق أمين بن عبد الرحمن للنصر، فإن أولى السهرات خصصت لطابع المالوف وتنطلق غدا ابتداء من التاسعة ليلا و إلى غاية الواحدة بعد منتصف الليل،  و يحييها الفنان أحمد عوابدية ، فيما ينشط الفنان جام سهرة الجمعة.
تتواصل السهرات كل يومي خميس و جمعة من الشهر الفضيل ، حيث يحيي مغني المالوف عباس ريغي يوم 31 ماي حفلا ساهرا ، و تنشط فرقة فريكلان سهرة الجمعة ، في حين  يحيي يومي 7 و 8 جوان المقبلين الفنانين موك صايب و مالك فقيرات حفلين ساهرين.
كما ينشط ليالي ماريوت قسنطينة فكاهيون لم يكشف بعد عن أسمائهم، و يبلغ سعر تذكرة الدخول 3 آلاف دينار ، ما عدا تذكرة حفل موك صايب فتقدر بـ 4 آلاف دينار.فعاليات ليالي الماريوت ستعرف تنظيم طومبولا يعلن عن الفائز بها يوم 8 جوان في ختام التظاهرة و تتمثل في تذكرة طائرة إلى اسطنبول. 
أ بوقرن

الرجوع إلى الأعلى