النسخة الورقية

 


المئات من هواة الطبيعة يشاركون في «الروندوني» الكبير بجبال بوحمدان  
تحولت غابات و كهوف جبال بوحمدان الواقعة غربي قالمة أول أمس السبت إلى منتجع كبير يعج بالحيوية و النشاط، عندما استقبلت هذه الفضاءات الطبيعية العذراء المئات من المشاركين في «الروندوني» الكبير الذي تنظمه جمعية غار جماعة  للسياحة و الرياضة الجبلية منذ 5 سنوات، لتشجيع الناس على استكشاف الطبيعة و ممارسة رياضة المشي في الجبال، لما لها من فوائد اجتماعية و صحية و اقتصادية كبيرة.  
المشاركون في رحلة التجوال المثيرة وسط الطبيعة من مختلف الأعمار من قالمة و ولايات مجاورة، قطعوا مسافة تقارب 16 كلم انطلاقا من غار جماعة ترافقهم فرق الدرك الوطني و الحماية المدنية و حراس الغابات، و أطباء و ممرضون و مسعفون متطوعون لهم خبرة كبيرة في التعامل مع التجوال سيرا على الأقدام وسط الغابات و بين الكهوف و الأودية و الشعاب ذات المخاطر الكبيرة.   
و قد انطلقت الرحلة من كهوف غار جماعة الشهيرة التي تعد واحدة من أجمل المعالم السياحية الطبيعية و الأثرية بقالمة، و عبر مسالك وعرة و منحدرات حادة توجه المشاة إلى معلم حجر شواف التاريخي أعلي قمة جبلية غرب قالمة، و منها يمكنك مشاهدة 5 ولايات على الأقل عندما تكون السماء صافية و الرؤية جيدة، و ظل هذا المعلم موقعا للصراع بين جيش التحرير وقوات الاحتلال خلال الثورة المقدسة، و من يسيطر عليه يحكم قبضته على فضاء جغرافي واسع يمثل قلب الولاية التاريخية الثانية.  
و قد تجمع الزوار حول هذا المعلم و تمكن البعض منهم من الصعود إلى القمة الصخرية الحادة بواسطة سلم حديدي تم تركيبه هناك منذ أكثر من 100 عام، و مازال إلى اليوم صامدا يواجه عوامل الطبيعة و الزمن و يروي قصصا مثيرة عن حجر شواف المطلة على سواحل روسيكادا و عنابة و مدينة الصخر العتيق قسنطينة.   
و على البساط الأخضر المحيط بحجر شواف انتشر هواة الطبيعة في كل مكان، يستكشفون الفضاء اللا متناهي ويحتمون من حرارة الشمس تحت أشجار الفلين و الزان العملاقة، التي تعد أيضا من معالم جبال بني عمران الشهيرة، و هي تواجه اليوم عصابات الفحم التي تواصل تدمير الطبيعة و تصحير الأقاليم الغابية، رغم الجهود المضنية التي يبذلها حراس الغابات لدحر شبكات الفحم الخشبي و حماية الثروة الغابية الوطنية.  
و من حجر شواف غاص الزوار في عمق جبال بوعربيد حيث تحجب أشجار الفلين و الزان ضوء الشمس، و تنتشر البرك المائية و المنابع العذبة في كل مكان، و هنا تعيش الطيور النادرة و الحيوانات البرية المهددة بالانقراض، في قلب غابات بني عمران و بوعربيد تتجسد روعة الحياة البرية في أبهى صورها و كأنك في قلب الغابات الاستوائية المطيرة.  
و عبر مسلك غابي جميل غادر هواة الطبيعة نحو منطقة بني احمد حاضنة الثورة و مهد انطلاقتها الأولى، و اكتشف الجميع سحر المكان الذي ظل حصنا منيعا لجيش التحرير حتى فجر الاستقلال.  
و قد تلقى المشاركون تدريبا موجزا حول تقنيات «الروندوني» و أهميته في تنمية و تطوير السياحة الجبلية بالجزائر، حيث شدد المنظمون على ضرورة حماية الطبيعة و ارتداء الملابس الملائمة لهذا النوع من الرياضة الجبلية الذي ظل مغيبا لدى الجزائريين سنوات طويلة، قبل أن يكتشفوه أخيرا و يقبلون عليه بشغف كبير.    
   فريد.غ           

رياضــة

مدافع الخضر محمد أمين توغاي حصريا للنصر: أتطلع للفوز بدوري أبطال إفريقيا وحصد الثلاثية
* الحديث عن مغادرتي الترجي سابق لأوانهخص مدافع المنتخب الوطني محمد أمين توغاي النصر بتصريحات حصرية، للحديث عن تأهله الرائع، رفقة ناديه الترجي الرياضي التونسي لنهائي دوري أبطال إفريقيا لملاقاة الأهلي المصري،...
الفاف تبقى معنية: مشروع قرار للفيفا يحدد عهدات رؤساء الاتحادات
تتجه الاتحادية الدولية لكرة القدم إلى تبني قرار جديد، تلزم به كل الاتحادات الأعضاء في الهيئة الدولية، المكلفة بتسيير وتطوير رياضة كرة القدم، بتحديد سقف عهدات رؤساء الاتحادات المحلية، من خلال السماح...
إدارة السنافر تستفسر الرابطة: نصير يمثل أمام لجنة الانضباط
استدعت لجنة الانضباط التابعة للرابطة المحترفة لكرة القدم، حارس النادي الرياضي القسنطيني، عبد المالك نصير، للحضور إلى الجلسة المبرمجة اليوم، وذلك للاستماع لأقواله بخصوص التقرير الذي دونه في حقه حكم...
المدير الرياضي السابق للوفاق بوعود يرد: لا يمكن لأحد تشويه سمعة «تاريخ وفاق سطيف»
أكد المدير الرياضي السابق لنادي وفاق سطيف، هشام بوعود، أنه لا يمكن لأي شخص أن يشوه السمعة النقية لتاريخ النادي، ولا مجال لاتهام مسيرين سابقين وتحميلهم مسؤولية الإخفاقات التي سجلها الفريق خلال الموسم الحالي.وجاء...

تحميل كراس الثقافة

 

    • صعلكة

        أصبح "خطاب الحق" عنوان ضعفٍ في عالم اليوم الذي باتت تتحكّم في مفاصله قوى ولوبيات لا تبالي بالقوانين ولا بالمبادئ التي راكمتها الإنسانيّة في خروجها الفاشل من الصّراعات الدموية. بل إن "التصعلك" تحوّل إلى ما يشبه العرف...

كراس الثقافة

صحة.كوم

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى