حرائق في غابات البيبان بالبرج و تيزي وزو و سطيف
ارتفعت سحب الدخان خلال الساعات الأخيرة، ببلدية المنصورة غرب ولاية برج بوعريريج، بعد نشوب حريق بغابة البيبان حوزة القنطرة أتى على مساحة واسعة من الأشجار الغابية، و موازاة مع اشتداد درجات الحرارة و بداية موسم الحر، تم يوم أمس تنصيب الرتل المتحرك لمكافحة الحرائق بالولاية.
و استدعى الحريق الذي نشب بغابة البيبان بالمنصورة، تدخل مصالح الإطفاء و الحماية المدنية، التي تمكنت من إخماد النيران، بعدما تسببت في اتلاف مساحة قدرها 07 هكتارات من أشجار الصنوبر الحلبي و العرعار و الحلفاء.
و تشهد مختلف المناطق بالولاية عودة الحرائق خلال الأيام الأخيرة موازاة مع ارتفاع درجات الحرارة و دخول موسم الحر، ما أدى إلى اتلاف مساحات واسعة من الأشجار الغابية و عشرات الهكتارات من محاصيل القميح و الشعير، حيث بلغ حجم الخسائر الناجمة عن الحرائق اتلاف حوالي 30 هكتارا من الغابات و الأدغال بمناطق متفرقة، و حوالي 42 هكتارا من المحاصيل الزراعية بما فيها حقول القمح و الشعير، و  147 شجرة مثمرة و 21 هكتارا من الحشائش اليابسة  و احتراق حوالي 1453 حزمة تبن.
كما سجلت مصالح الحماية المدنية بولاية سطيف المجاورة مؤخرا نشوب 15 حريقا، أدت إلى تلف 15 هكتار من القمح الصلب، 5200 حزمة تبن، 21 شجرة مثمرة و30 هكتار من بقايا المحصول.ذات المصادر أضافت بأن فرق الإطفاء تمكنت من إخماد 45 حريق في بدايته، و جنبت خسائر كبيرة في المحاصيل والغابات.
و بتيزي وزو التهمت زوال أمس الأول ألسنة النيران 15 هكتارا من الغطاء النباتي في المنطقة المسماة لعجابة في بلدية مشطراس جنوب تيزي وزو.
 وقال مصدر من مديرية محافظة الغابات بالولاية أن ألسنة النيران الملتهبة التهمت مساحة هامة من أشجار الزيتون التي تعتبر مصدر رزق للعديد من العائلات بالمنطقة قدرت ب 13 هكتارا وهكتارين من الأدغال، وقد أسفر الحريق الذي امتدت ألسنته إلى منازل السكان عن إصابة شخص بحروق و ثلاثة نساء تعرضن لاختناقات بسبب الدخان الكثيف والحرارة الشديدة.
و بالموازاة مع التزايد المسجل في عدد الحرائق، تم يوم أمس تنصيب الرتل المتحرك  لمكافحة حرائق الغابات على مستوى الوحدة الرئيسية للحماية المدنية، من طرف المدير الولائي للحماية المدنية و كذا مدير محافظة الغابات.
و يضم الرتل المتحرك الذي تستمر مهامه إلى غاية نهاية شهر أكتوبر القادم، 56 عنصرا من الحماية المدنية بينهم أعوان وضباط و ضباط صف، من و لايتي برج بوعريريج و بسكرة، مجهزين بالعدة الخاصة بمكافحة حرائق الغابات وبإمكانيات مادية متمثلة في 6 سيارات رباعية الدفع وثلاث شاحنات مزودة بصهاريج وشاحنة لنقل العتاد وسيارة إسعاف، فضلا عن سيارة اتصال رباعية الدفع .
و من بين المهام الرئيسية للرتل المتحرك التدخل في حال نشوب حرائق الغابات، والحد من الخسائر والسيطرة عليها من خلال تقديم الدعم لوحدات الحماية المدنية، وتقديم المساعدة في حالة الضرورة إلى الولايات المجاورة كدعم أولي لولاية سطيف وكدعم ثان لمعظم الولايات المعنية بحرائق الغابات على المستوى الوطني، مثلما جرت عليه العادة خلال السنوات الفارطة، أين أحصت مديرية الحماية المدنية خلال العام الفارط 86  تدخلا للرتل المتحرك، سجلت فيها اتلاف 123 هكتارا من الأشجار الغابية و 15 هكتارا من المحاصيل الزراعية، و احتراق أزيد من 05 ألاف شجرة مثمرة و 8389 حزمة تبن.
ع.بوعبدالله/ رمزي.ت/ سامية.إ

الرجوع إلى الأعلى