الجمعة 24 ماي 2024 الموافق لـ 16 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub
إستحداث مجمع عمومي في مجال السكك الحديدية
إستحداث مجمع عمومي في مجال السكك الحديدية

تم، اليوم الخميس، استحداث مجمع عمومي كبير مخصص للهندسة و لإنجاز مشاريع السكك الحديدية، عقب اجتماع ملس مشاركة الدولة، بحسب ما أفاد به بيان لمصالح...

  • 23 ماي
عرقاب: مؤشرات إيجابية عن وجود محروقات في عرض البحر
عرقاب: مؤشرات إيجابية عن وجود محروقات في عرض البحر

أكد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، أن الدراسات الجارية لاستكشاف المحروقات في عرض البحر بالجزائر أظهرت "مؤشرات...

  • 23 ماي
وزارة التربية: الاختبارات الاستدراكية تجري بين 23 و27 جوان المقبل
وزارة التربية: الاختبارات الاستدراكية تجري بين 23 و27 جوان المقبل

حددت تواريخ اجراء الاختبارات الاستدراكية بعنوان السنة الدراسية 2023-2024، بين 23 و27 جوان المقبل بالنسبة لجميع المراحل التعليمية، حسب ما علم  اليوم الخميس...

  • 23 ماي
شدد على تطبيق القانون ضد كل أشكال السمسرة بالشواطئ: الرئيس يأمر بمراجعة الأسعار تشجيعا للسياحة الداخلية
شدد على تطبيق القانون ضد كل أشكال السمسرة بالشواطئ: الرئيس يأمر بمراجعة الأسعار تشجيعا للسياحة الداخلية

  ارتياح لتقدم إنجاز مشروع غارا جبيلات أوامر رئاسية بإنجاز صوامع الحبوب في آجالها شدّد رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، على أهمية إنجاز كافة مشاريع صوامع الحبوب...

  • 22 ماي

ضمن سهرات ليالي الإنشاد و المديح الديني

بلابل الأوراس تسترجع الأغاني التراثية و تبهر القسنطينيين
استطاعت سهرة أول أمس  فرقة بلابل الأوراس أن تجذب الجماهير الغفيرة في ساحة لابريش، بوسط مدينة قسنطينة بأغانيها التراثية المميزة،  ضمن الحفل الساهر الذي أحيته  الفرقة القادمة من ولاية باتنة ، وذلك في إطار ليالي الإنشاد والمديح الديني المنظمة من قبل بلدية قسنطينة.
وقد توافدت العائلات في وقت مبكر من أجل الظفر بمكان، في حين تابع الشباب و الفتيان الحفل وهم واقفون، حيث تمايلوا مع النغمات التي قدمتها فرقة بلابل الأوراس، المستمدة من التراث الجزائري، حيث مزجت فيه  بين الطبوع الجزائرية المختلفة، كالطابع الشاوي والصحراوي والنايلي في توليفة مدائحية جميلة.
الفرقة التي ارتدت الزي الشعبي المعروف في منطقة الأوراس، استطاعت أن تخلق جوا من المرح و المتعة، حيث صفقت العائلات لأعضاء الفرقة التي كانت حاضرة مع انتهاء كل أغنية، أين ظهرت المقامات الجزائرية في كل الأغاني، و ركزت الفرقة على الروح التي تمتاز بها الأغنية الشاوية التراثية، من رخامة الصوت و سرعة الإيقاع، فأدت أغنية "اللهم صل"، "سيدي محمد"، "الطلبة العلماء" و "حزم الركب وعول" وهي أغنية حول الحج.
رئيس الفرقة علي ملاغسو، تحدث عن فرقته المتكونة من شباب في مقتبل العمر يؤمنون بالأغنية التراثية الجزائرية، مشيرا إلى أنهم كانوا ينشطون في فرق إنشادية مختلفة  و برعوا في أداء الأغنية الجزائرية. فرقة بلابل الأوراس" ،كما أكد محدثنا، تصر على انتقاء أجمل الأغاني الخفيفة المعروفة في تراثنا، عبر تجديدها و تقديمها بشكل فني عصري، من خلال الاعتماد على الإضافات واللمسات الخاصة بها، و أضاف بأنها تقدم أغانيها بطريقة  احترافية تناسب  ذوق المستمع،  على غرار الأغنية الثورية "العرعارية"، المعروفة في الشرق الجزائري، بالإضافة إلى الأغنية الصوفية "الطلبة العلماء". المنشد علي ملاغسو اعتبر بأن فرقة بلابل الأوراس تحرص على أداء الأناشيد الجزائرية التراثية على غرار "الرحبية" و إعادتها بشكل يتلاءم مع الأذن الموسيقية العصرية، مضيفا بأن عدم إقبال الجزائريين في مرحلة ما على الإنشاد، يرجع  لأن المنشدين استعانوا آنذاك بالأناشيد المشرقية وتنكروا للأناشيد الجزائرية الجميلة، النابعة من أصالتنا وتقاليدنا.
جدير بالذكر بأن الجمهور توافد بشكل كبير على ساحة لابريش، و فضل المارة البقاء والاستماع للمقاطع الغنائية التراثية . و من المنتظر أن تحيي أزيد من 20 فرقة فعاليات ليالي الإنشاد والمديح يوميا إلى غاية نهاية شهر رمضان الكريم.
حمزة.د

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com