الجمعة 24 ماي 2024 الموافق لـ 16 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub
إستحداث مجمع عمومي في مجال السكك الحديدية
إستحداث مجمع عمومي في مجال السكك الحديدية

تم، اليوم الخميس، استحداث مجمع عمومي كبير مخصص للهندسة و لإنجاز مشاريع السكك الحديدية، عقب اجتماع ملس مشاركة الدولة، بحسب ما أفاد به بيان لمصالح...

  • 23 ماي
عرقاب: مؤشرات إيجابية عن وجود محروقات في عرض البحر
عرقاب: مؤشرات إيجابية عن وجود محروقات في عرض البحر

أكد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، أن الدراسات الجارية لاستكشاف المحروقات في عرض البحر بالجزائر أظهرت "مؤشرات...

  • 23 ماي
وزارة التربية: الاختبارات الاستدراكية تجري بين 23 و27 جوان المقبل
وزارة التربية: الاختبارات الاستدراكية تجري بين 23 و27 جوان المقبل

حددت تواريخ اجراء الاختبارات الاستدراكية بعنوان السنة الدراسية 2023-2024، بين 23 و27 جوان المقبل بالنسبة لجميع المراحل التعليمية، حسب ما علم  اليوم الخميس...

  • 23 ماي
شدد على تطبيق القانون ضد كل أشكال السمسرة بالشواطئ: الرئيس يأمر بمراجعة الأسعار تشجيعا للسياحة الداخلية
شدد على تطبيق القانون ضد كل أشكال السمسرة بالشواطئ: الرئيس يأمر بمراجعة الأسعار تشجيعا للسياحة الداخلية

  ارتياح لتقدم إنجاز مشروع غارا جبيلات أوامر رئاسية بإنجاز صوامع الحبوب في آجالها شدّد رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، على أهمية إنجاز كافة مشاريع صوامع الحبوب...

  • 22 ماي

الإعلان عن هيئة "البياطرة الأفارقة بلا حدود" من وهران

70 بالمائـة من الإنتــاج الحيـواني بـالجزائـر خــارج السيطرة القـانونيــة
• 19 ألف بيطري بالجزائر دون تنظيم ولا أخلاقيات مهنة
أكد أمس مدير الفضاء البيطري الجزائري سعادة بن دنيا، أن 70 بالمائة من الإنتاج الحيواني في الجزائر يتم بطرق غير قانونية من طرف موالين ومربين يتهربون من ضبط أمورهم قانونيا ويلجاؤون للرعي العشوائي والذبح العشوائي وغيرها من الممارسات التي لازالت خارج السيطرة، مما يعرقل ضبط الإحصائيات الخاصة بعدد الرؤوس الموجودة أو حتى التحكم في إنتشار الأمراض مثل مرض «نيوكاستل» الخاص بالدواجن ومرض الحمى القلاعية بالنسبة للأبقار مثلما يصعب لحد الآن تحديد أسباب تعفن لحوم الأضاحي للعام الثاني على التوالي.
وأوضح أمس الدكتور سعادة بن دنيا  مدير الفضاء البيطري الجزائري في تصريح للصحافة على هامش إنطلاق فعاليات الدورة 12 للفضاء البيطري الجزائري وكذا الدورة السابعة لجمعية البيطريين الأفارقة بمركب الأنلسيات بوهران، أنه يوجد حوالي 19 ألف طبيب بيطري ممارس في الجزائر، ويوجد أيضا  عدد من معاهد البيطرة تخرج سنويا 1500 طالب يوجهون للحياة العملية، ورغم هذا الكم الهائل من الموارد البشرية في مجال البيطرة، إلا أنه لا يوجد تنظيم يؤطر المهنة وينظمها ويعالج مشاكل مستخدميها ومعاناتهم، ولا يوجد كذلك وفق ذات المتحدث ميثاق لأخلاقيات المهنية أو أسس قانونية تضبط الممارسات، ووسط هذا الفراغ القانوني حسبما أضاف الدكتور بن لخضر واسيني وهو أحد منظمي اللقاء، فإن مربي المواشي والموالين يتحصلون على الأدوية البيطرية من الأسواق الأسبوعية ومن عند بائعي الأعشاب ويعالجون بها مواشيهم بطرق عشوائية ودون احترام للمقادير وضرورة العلاج وهذا لأن أغلبهم ينشطون بطرق غير قانونية وبالتالي لا يلجؤون للبيطري، و وفق السيد واسيني أن هذه الممارسات تعد من بين أسباب تعفن لحوم الأضاحي. كما أرجع بيطريون آخرون مشاركون في الملتقى الوطني، سبب تعفن لحوم الأضاحي للإرتفاع الكبير لدرجة الحرارة والرطوبة.
وبهذا الخصوص، قال نائب الأمين العام للإتحاد العام للأطباء البيطريين العرب سمير اسماعيل، أن الهرمونات التي تعطى للمواشي غالبا ما  تكون متعلقة بالقضية التناسلية ولا يمكنها أن تتسبب في أي مرض أو تعفن للحوم المواشي ومن هنا استبعد محدثنا المختص أن يكون سبب تعفن لحوم الأضاحي بالجزائر بسبب الهرمونات التناسلية. مبرزا في الوقت ذاته أن دور الطبيب البيطري هو حماية الصحة الحيوانية مما يساهم ب50 بالمائة في تأمين الغذاء لسكان الكرة الأرضية مثلما أشار، وبهذا يكون البيطري قد ساهم في تأمين صحة الإنسان الذي يستهلك لحوم مختلف الحيوانات والمواشي.  كما تأسف الدكتور سمير اسماعيل بن محمد، لعدم وجود تنظيم يجمع البيطريين الجزائريين رغم عددهم الكبير، وأشار رئيس النقابة الوطنية السورية للبيطريين،  أنه في بلاده يوجد 4500 بيطري منضوين تحت لواء نقابة ساهمت بشكل كبير في بلورة عدة قوانين ساعدت على تطوير مهنة الطبيب البيطري.
وعلى صعيد آخر، قال الدكتور سعادة بن دنيا مدير الفضاء البيطري الجزائري، أنه سيتم خلال نهاية الندوة الأعلان عن إنشاء هيئة « البياطرة الأفارقة بلا حدود» على شاكلة منظمة «أطباء بلا حدود»، وستعنى هذه الهيئة بتقديم المساعدات للدول الإفريقية في مجال البيطرة والتدخل التطوعي لحل الأزمات المتعلقة بمهنة البيطرة أو ظهور أوبئة أو أمراض مستعصية في أي بلد إفريقي. وهنا ثمن الدكتور فوزي كشريد رئيس الجمعية البيطرية الإفريقية هذه الخطوة التي قال أنه يدعم أن ترأسها الجزائر التي لها دور كبير حسب المتحدث في نشاط الجمعية الإفريقية للبياطرة، حيث أن الدكتور سعادة بن دنيا هو عضو المكتب التنفيذي للجمعية وأمين المال هو الدكتور رشيد آيت عبد الرحمان، وأوضح الدكتور كشريد ان النصوص القانونية لإنشاء الهيئة موجودة وتنتظر التفعيل، مشيرا لوجود الجمعية الإفريقية للنساء البيطريات أيضا.
وسيتوج الملتقى الذي شارك فيه حوالي 400 بيطري من 28 ولاية بالإضافة لخبراء ووفود من 10 دول إفريقية، بالتوقيع على إتفاقية بين الفضاء البيطري الجزائري والإتحاد العام للبيطريين التونسيين، الهدف منها خاصة الإستفادة من التجربة التونسية في مجال إنشاء مجلس لأخلاقيات مهنة البيطرة و تبادل التجارب والخبرات بين مهنيي البلدين تمهيدا لإبرام إتفاق توأمة بين الطرفين. وستكون الإتفاقية الثانية مع أنقولا التي تحتاج للموارد البشرية من بيطريين لأنه ينعدم بها الأطباء البيطريين ولها ثروة حيوانية كبيرة وبالتالي ستسمح الإتفاقية بإرسال بعثات جزائرية لتقديم خدمات في المجال البيطري بأنقولا.
هوارية ب

ثقافة

وزارة الثقافة تتابع حالته
وزارة الثقافة تتابع حالته
  • 18 ماي

الفنان حميد بوزاهر يتعرض لوعكة صحية يتواجد عميد...

روبورتاج

شبيبــة جيجـل.. حلم يتحقّق بعـد 37 سنـة
شبيبــة جيجـل.. حلم يتحقّق بعـد 37 سنـة
  • 22 ماي

حقّقت شبيبة جيجل الصعود للقسم الوطني الثاني بعد...

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com