الاثنين 17 جوان 2024 الموافق لـ 10 ذو الحجة 1445
Accueil Top Pub

اللواء عبد الغني هامل


لابد من وضـع استراتيجيـات فعـالة لضمـان فضـاء إلكتـروني آمـن للجميـع
دعا المدير العام للأمن الوطني، رئيس آلية الافريبول، اللواء عبد الغني هامل، أمس، إلى ضرورة  تعزيز التعاون وتبادل الخبرات لوضع «استراتيجيات فعالة» بهدف ضمان فضاء إلكتروني «مفتوح وآمن للجميع» .
وأوضح اللواء هامل خلال إشرافه على افتتاح أشغال الاجتماع ال11 لرؤساء وحدات مكافحة الجرائم الرقمية لدول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن «الاستعمال الواسع لتكنولوجيات الإعلام والاتصال أتاح مجالا واسعا لتنامي الجريمة بشتى أنواعها، لاسيما الهجمات السيبريانية ذات الطابع الدولي وقرصنة البيانات والأنظمة المعلوماتية والتعاملات الإجرامية في الفضاء المظلم، وتداول العملات الافتراضية خارج مجال الرقابة».
وقال في هذا السياق، أنه «من هذا المنطلق، يتعين علينا أن نكيف مساعينا في مكافحة الاستغلال السيئ للتكنولوجيات الحديثة عن طريق تعزيز سبل التعاون وتبادل الخبرات وتضافر الجهود من أجل وضع استراتيجيات فعالة لضمان فضاء إلكتروني مفتوح وأمن للجميع».
وأكد في نفس الصدد ، أن الفضاء الافتراضي أضحى يمثل «ملاذا للتنظيمات الإرهابية وكامل الشبكات الإجرامية، فضلا عن دوره في تجنيد المقاتلين الجدد وربط هذه الشبكات ببعضها البعض وتوفير مصادر تمويل خارج الرقابة المنتهجة في إطار تجفيف منابع التمويل التقليدية»،  مضيفا في نفس السياق ، أن «التهديد المتنامي وتعقد أساليب وطرق ارتكاب الجريمة الرقمية  أنجرت عنه رهانات للأجهزة الأمنية في مواجهة الظواهر الإجرامية المرتبطة بالتكنولوجيات الحديثة».
وقال، أنه في السنوات الأخيرة، تم تسجيل «نشاط ملفت ومتسارع للجرائم الرقمية التي لم تقتصر فقط على المساس بالحياة الخاصة للأفراد والبيانات الشخصية، بل امتدت لتشمل الهجمات على الأنظمة المعلوماتية الحساسة والاحتيال عبر شبكة الأنترنت، إلى جانب الاعتداء على القصر والتسويق الإلكتروني للمخدرات والسلع المحظورة والأنشطة التحريضية ونشر أفكار هدامة تتعارض وثوابت الأمة وقيمها»،  مشيرا في السياق ذاته، إلى أن تفعيل آلية الاتحاد الإفريقي للتعاون الشرطي (أفريبول)، خلال الجمعية العامة الأولى المنعقدة في ماي 2017 بالجزائر،  «يعد ثمرة مسار فعال وجهود مشتركة بذلت في هذا الشأن من طرف الأفارقة قصد تطوير سبل التعاون وتبادل الخبرات، لاسيما في محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة والجريمة الإلكترونية».
وبعد أن ذكر، أن أشغال هذا الاجتماع تندرج في إطار تجسيد برنامج المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (أنتربول) الهادف إلى الوقاية من مختلف التهديدات والأنواع الجديدة للجريمة الرقمية مع «ضرورة مواجهتها بحلول مبتكرة وفعالة» عبر اللواء هامل عن «شكره وامتنانه» لمنظمة الأنتربول وأمينها العام يرغن ستوك على اختيار الجزائر لاحتضان أشغال هذا اللقاء الإقليمي.
 من جانبه ، أوضح نائب مدير الجرائم السيبريانية التابعة للانتربول، تاكا يوكو أوكو أن الإجرام الإلكتروني «يعرف اليوم تطورا كبيرا»،  مضيفا أن هذا الإجرام يتميز بالسرعة واستعمال تقنيات متعددة ومتطورة، الأمر الذي يشكل تهديدا لكافة دول العالم» ، كما نوه بدور الجزائر «الرائد» في مكافحة الجريمة الإلكترونية من خلال «ترسانتها القانونية التي وضعت لمكافحة هذا النوع من الجريمة» ، وعبر من جانبه مدير إدارة مكافحة الجرائم المعلوماتية بوزارة الداخلية الليبية، العميد فرح بشير، عن أمله في أن تساهم نتائج هذا الاجتماع في «تعزيز التعاون الدولي لمكافحة هذا النوع من الإجرام، خاصة وأن ليبيا اليوم في أمس الحاجة إلى الدعم والمساندة»، فيما أكد منسق الشرطة الأورو-متوسطية، كارلوس غارسيا، أن أحسن استراتيجية لمكافحة هذا النوع من الجرائم هي «تعزيز القدرات وتبادل المعلومات والخبرات» .
وقد تم خلال هذا الاجتماع تكريم اللواء هامل من طرف منظمة الأنتربول، نظير «الجهود التي يبذلها لتعزيز التعاون الشرطي الدولي» ، كما كرمت المديرية العامة للأمن الوطني منظمة الانتربول نظير «الدور التي تقوم به في مكافحة الإجرام على الصعيد الدولي».
 ق – و/ واج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com