بان كي مون سيبني تقريره إلى مجلس الأمن على نتائج جولته إلى المنطقة
أكد ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام الأممي ، أن بان كي مون، سيدرج حوصلة جولته المغاربية في تقريره المقبل حول الصحراء الغربية الذي سيرفعه لمجلس الأمن خلال شهر أفريل، حتى و إن كانت هذه الجولة لا تتضمن محطتي الرباط و العيون بسبب العراقيل التي وضعتها السلطات المغربية.
و بتأكيد هذا الهدف تأتي إرادة الأمم المتحدة معارضة لمناورات المغرب الذي كان و لا يزال يسعى بدعم صريح من فرنسا، إلى تأخير هذه الزيارة إلى غاية شهر جويلية المقبل، حتى لا يتم إدراج حوصلة الزيارة ضمن هذا التقرير.
و قال دوجاريك خلال لقاء صحفي مساء أول أمس بنيويورك أن زيارة الأمين العام الأممي إلى المنطقة و فضلا عن الإطلاع على الوضع الإنساني بمخيمات اللاجئين ستندرج في إطار تحضير التقرير المقبل حول الوضع بالصحراء الغربية الذي سيقدمه بان كي مون لمجلس الأمن شهر أبريل المقبل. و أضاف نفس المتحدث أن الأمين العام الأممي سيدرج حصيلة هذه الجولة في تقرير شهر أفريل.
و أكد المتحدث باسم الأمين العام الأممي بالمناسبة إلغاء تنقل بان كي مون إلى المغرب دون إعطاء توضيحات عما إذا كان ذلك قرار من الأمين العام الأممي لإلغاء هذه المحطة من جولته أو أن الأمر يتعلق برفض السلطات المغربية استقباله بالرباط.
و اكتفى دوجاريك بالقول بأن الأمين العام الأممي لن يتوجه إلى الرباط كون هذه المحطة من زيارته تصادف زيارة للملك محمد السادس إلى الخارج.
و أضاف "بكل تأكيد سيسر الأمين العام بالتوجه إلى الرباط في أي وقت". و عن سؤال حول ما إذا كان الأمين العام الأممي يحتاج إلى ترخيص من المغرب لزيارة مقر المينورسو (بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء بالصحراء الغربية) بالعيون، أكد نفس المتحدث، أن بان كي مون له الحق في زيارة كل بعثة أممية لحفظ السلام.
و أوضح في هذا السياق، أن زيارة بان كي مون إلى العيون تحتاج إلى ترخيص من السلطات المغربية لنزول طائرته، مؤكدا ضمنيا بأن الرباط تكون قد رفضت منح هذا الترخيص للأمم المتحدة. و قال في هذا الشأن أن الأمين العام الأممي "له الحق في زيارة أي بعثة لخفظ السلم و لكن هناك سلطات مخولة في هذا المجال تقوم بمنح ترخيص نزول الطائرة".
و أكد دوجاريك خلال هذا اللقاء الصحفي أن الجولة المغاربية للأمين العام الأممي ستقوده إلى الجزائر و نواكشوط و مخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف و كذا مجموعة المينورسو المتواجدة ببير لحلو.
و سيقوم بان كي مون بهذه الجولة دون محطتي الرباط و العيون التي بها مقر المينورسو لرفض المغرب تقديم رد ايجابي لمقترحات الأمم المتحدة بشأن المحادثات بين الأمين العام الأممي و المسؤولين المغربيين.
فبعد فشله في إلغاء هذه الجولة بالرغم من مصادقة مجلس الأمن عليها، حاول المغرب تأجيل هذه الزيارة إلى شهر جويلية حتى لا تؤثر على تقرير الأمين العام الأممي المقبل، بشأن تجديد مهمة بعثة المينورسو المقرر شهر أفريل.
و واضح، أن  السلطات المغربية تسعى إلى تعطيل تقدم الملف الصحراوي في الوقت الذي تقترب فيه عهدة بان كي مون من نهايتها (2016) حسبما كان قد أكده ممثل جبهة البوليزاريو بالأمم المتحدة أحمد بوخاري.
و قال بوخاري أن المغرب يسعى إلى ربح الوقت إلى غاية انتهاء عهدة الأمين العام الأممي، كما يأمل في أن يكون التغيير المقبل بالبيت الأبيض في صالحه.                               
ق و

الرجوع إلى الأعلى