يحيلنا الجدل الدائر هذه الأيام في الساحة السياسية الوطنية، على أن الجزائريين بصدد اكتشاف النساء. أي أن النخب السياسية اكتشفت فجأة وجود كائنات، تقول فئة منها أنها قابلة للضرب وهذه الفئة مشكلة عموما من النواب الإسلاميين ومن الإسلاميين الذين لم يصبحوا نوابا بعد ومن الشيوخ الذين يفتون في التلفزيونات وبعض المعلقين في الصحف الذين كلفوا أنفسهم بالوساطة بين السماء والأرض. أما الفئة الثانية والتي ترى أن هذه الكائنات تعاني من ظلم وحيف وبالتالي يجب وضع تشريع يجرّم الاعتداء عليها فتتشكّل من الحكومة ممثّلة في وزير العدل مقترح التشريع المجرّم للعنف ضد النساء ونواب حرّموا على أنفسهم قول لا ومعلّقين في صحف أخرى يوهمون القرّاء بأنهم يحبّون النساء ويختلقون لهن مكانة تسمح بسريان هذا الحب وتسهيله في جميع الظروف والأوقات، مع أن العارف بأحوال أصحاب الأقوال  وما يأتونه من أفعال سيصدم لكبر الشرخ بين ما يُكتب على الصفحات من تمجيد وما يحدث في الواقع من استعباد.
يكشف النقاش عن تخلّف، قد تكون التشريعات طريقة في علاجه لكنها لا تضمن الشفاء منه، لأنه لا يمكن تصوّر “ترقية” وضعية المرأة  في مجتمع ينظر رجاله إليها نظرة دونية وعنصرية والوضع يكاد لا يختلف من بائع السجائر الذي يلقي “روائعه” على العابرات إلى الأستاذ  الذي يبتز طالباته إلى المدير الذي يشهر شروطه على طالبات الوظيفة إلى راكب الحافلة المصمّم على الاحتكاك بالراكبة.
هذه النظرة للمرأة تعكس ثقافة مجتمع لم يغادر بدائيته بعد، ولا يمكن بالتالي الحديث عن تطور وضع المرأة دون تطور المجتمع ككل.
وتجارب المجتمعات التي سبقتنا إلى التقدم تؤكد أن وضعية المرأة تغيرت عندما نالت حظها من التعليم وتحصلت على استقلاليتها الاقتصادية ثم تقدمت لتلعب أدوارا اجتماعية وسياسية وتزامن ذلك مع تحول تلك المجتمعات إلى مجتمعات صناعية كرّست التمدن وأزالت الفوارق الجنسية.
وإذا ما فحصنا الوضع الجزائري فإننا نقف على ارتفاع نسبة المتعلّمات والعاملات وهو مؤشر على تطوّر في وضع المرأة، لكننا سنقف على عزوف النساء اللائي يتمتعن بتكوين عال عن الوظائف السياسية والاجتماعية، ويكفي للبرهان على ذلك مراجعة قوائم النساء المترشحات في الانتخابات السابقة أو الوقوف على مستوى النساء المدفوعات إلى واجهة العمل الجمعوي.
ملاحظة
لا تتطور وضعية المرأة بإجراءات. تتطور وضعية المرأة بتطور المجتمع.

سليم بوفنداسة

 
    • صعلكة

        أصبح "خطاب الحق" عنوان ضعفٍ في عالم اليوم الذي باتت تتحكّم في مفاصله قوى ولوبيات لا تبالي بالقوانين ولا بالمبادئ التي راكمتها الإنسانيّة في خروجها الفاشل من الصّراعات الدموية. بل إن "التصعلك" تحوّل إلى ما يشبه العرف في العلاقات الدولية،...

    • ضرورة التفكير في المجتمع

        سليم بوفنداسة انتفض المجتمع المدني في ولاية خنشلة ضدّ "الراقي الزائر"، الذي أثار الجدل على مواقع التواصل، ودعا السلطات لفتح تحقيق حول قيّامه بنشاط غير مرخص، في مبادرة حضاريّة تكشف عن وعي الجمعيّات وتحمّلها مسؤوليّة التصدي لآفات ظلّت لفترة...

    • المخفيّ

      حين مات محمد ديب لم تجد وسائل الإعلام الوطنيّة، مادة سمعية بصريّة عن الكاتب تقدّمها للجمهور، كان ذلك سنة 2003، أي قبل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، وكان محمد ديب أكبر كاتبٍ جزائري، عاش عمرًا مديدًا يكفي لاستدراجه إلى توثيق يخدم...

    • اختراق

      شهدت الفترة التي تلت اندلاع الحرب المدمرة على غزة، تسخير ذباب إلكتروني لتسفيه الخطابات المؤيدة للفلسطينيين، ويمكن أن نقرأ ما يندى له الجبين في تعليقات عربيّة على الجهود الدبلوماسيّة لوقف المذبحة، أو على التضامن مع الضحايا، حيث...

    • خِفّـــة

      يبحثُ المتحدّثُ عن العبارة التي ستبقى  في أثير الله الأزرق بعد أن يفنى الكلام، عبارةٌ واحدةٌ تكفي كي يبقى، لذلك صارت استراتيجيات التّواصل تُبنى على عبارات يوصى بإلقائها وسط موجة الكلام، في حملات الانتخابات وفي الخُطبِ والتدخلات في وسائل...

    • وصفُ السّعادة!

      تجري الحياة في فضاءات أخرى وليس على المُستطيل الأخضر، رغم المُتعة التي توفرها كرة القدم، باعتبارها مسرح فرجةٍ في عصرنا، يلتقي فيه الشغف الكونيّ. صحيحٌ أنّ هذه اللّعبة، تجاوزت حدود الرياضة بعد ظهور "المستثمرين" والتجّار من باعة...

    • القيمة والشّعار

      يخترقُ المنتوج الثقافيّ الحدود واللّغات، بجودته أولًا وأخيرًا، وقد يفوق تأثيره التوقّعات، لذلك استغلّت بعض الأمم المُتصارعة على المسرح الكونيّ الفنون لتمرير رسائل تستهدف وجدان البشر و تستدعيه في لعبة استدراج و تماهٍ، عبر صوغ...

    • كبارُ "الباعة"!

      سخر كمال داود من الصّفة التي يطلقها العرب والمسلمون على ضحايا العدوان الهمجي على غزّة، ووجد الوقت والمتعة للتّنكيل اللّغوي بمنكّل بهم في الواقع، لكنّ اللّغة ستخونه، قطعًا، في وصف القتلة، لأنّ حريّته تتوقّف عند جثث الضحايا،...

    • مقبرةُ جماعيّة للإنسانيّة

      في هذه الأرض المزدحمة، حيث يتعايش الأحياءُ والموتى، تُحفر القبور على عجلٍ في الأسواق السّابقة والأرصفة السابقة، لا أزهار هنا في وداع النّازلين إلى ترابهم من حياة، هي مجرّد استراحة بين ميتات مُختلفة. قد يُسرف القتلى في النوم حيث...

    • في وصف الشّر

      تدفعُ المقتلةُ الجاريّة هذه الأيّام ومحاولات تأويلها وتغطيّتها نحو التفكير في "الشّر"، ليس كمصطلح خاضت فيه الفلسفات، ولكن كعنوانٍ بديعٍ لعصرنا الذي صدّقنا أنّه يشهد ذروة تطوّر الإنسانيّة، في العلوم والمعارف وفي النظم السيّاسيّة...

    << < 1 2 3 4 5 > >> (5)
الرجوع إلى الأعلى