أحبطت وحدات البحرية التابعة للمجموعة الإقليمية لحراس السواحل بعنابة، فجر أول أمس الخميس، محاولة للهجرة غير الشرعية، قامت بها مجموعة من الشبان، في رحلة على متن قارب تقليدي الصنع يحمل 10 حراقة بينهم قاصر، كانوا متجهين نحو جزيرة سردينيا الايطالية.
و حسب المجموعة الإقليمية لحراس السواحل بعنابة، فقد تمت عملية التوقيف في دورية روتينية لفرقة تابعة لقوات خفر السواحل أثناء قيامها بمهام تأمين الحدود البحرية، حيث نجحت في اكتشاف قارب صيد بعرض البحر في حدود الساعة الثالثة صباحا، قبل أن تتكفل وحدتين عائمتين بعملية المطاردة. و تم اعتراض مسار الزورق في وضعية 12 ميلا بحريا شمال رأس الحمراء.
و ذكر ذات المصدر بأن الزورق كان على متنه 10 أفراد، تتراوح أعمارهم ما بين 17 و 30 سنة، تم اقتيادهم إلى مقر المحطة البحرية الرئيسية لحراس الشواطئ بميناء عنابة، أين خضعوا لفحوصات طبية من طرف طبيب الحماية المدنية، قبل مباشرة التحقيق الإداري معهم، و الذي اتضح من خلاله، بأن هذا الفوج يضم شبانا ينحدرون من الأحياء الشعبية لمدينة عنابة.
كما بينت التحريات الأولية بأن هذا الفوج من «الحراقة» انطلق من شاطئ سيدي سالم بإقليم بلدية البوني، في حدود الساعة الواحدة صباحا، على متن قارب صيد طوله 7 أمتار مزود بمحرك ميكانيكي قوته 40 حصانا بخاريا. و استنادا إلى نفس المصدر، تم تقديم الموقوفين أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة عنابة، حيث سلطت عليهم غرامات مالية قدرت بـ 20 ألف دينار جزائري، عن تهمة محاولة الهجرة غير الشرعية.
وتجدر الإشارة إلى توقيف مصالح البحرية يوم الأربعاء الماضي 3 أفواج حراقة متكونة 46 فردا، بينهم مركب نزهة فاخر تتجاوز قيمته المالية 200 مليون سنتيم، كان على متنه 15 «حراقا»، استخدم لأول مرة في رحلات الهجرة غير الشرعية، لمخادعة وحدات البحرية وللإفلات من مراقبتهم، بهدف الوصول إلى جزيرة سردينا في وقت قصير وفي ظروف مريحة. وسجلت الفرقة الإقليمية لحراس السواحل بعنابة، خلال الأسبوع الماضي توقيف خمس أفواج تضم 68 «حراقا « استغلوا ملائمة أحوال الطقس للعبور نحو الضفة الأخرى من المتوسط.  
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى