اقتراح إلغاء سبع  مناطق توسع سياحي بجيجل  
كشف وزير السياحة و الصناعة التقليدية حسن مرموري، عن قرب انطلاق دراسة المرحلة الأولى من مخطط تهيئة منطقة التوسع السياحي لواد الزهور بالميلية شرق ولاية جيجل.
و ذكر الوزير في رده حول السؤال الكتابي الموجه من قبل البرلمانية إيمان عراضة، بأنه شرع في عملية تشخيص و إحصاء العقار السياحي بولاية جيجل، أين تم اقتراح إلغاء تصنيف 12 منطقة توسع سياحي، من أصل 19 منطقة مصنفة حاليا، و ذكر المسؤول بأن 7 منها مقترحة للإلغاء الكلي، و يتعلق الأمر بمنطقة بني بلعيد، أولاد بوالنار، أفتيس، تازة، بوبلاطن، كازينو، الولجة، و 5 مناطق مقترحة للإلغاء بغرض اقتراح إعادة النظر في حدودها، و المتمثلة في منطقة التوسع السياحي عدوان علي، العوانة، سيدي عبد العزيز، بني بلعيد و القنار.
و أضاف المسؤول في فحوى الرد على الرسالة التي تحصلت النصر عليها، بأنه و في إطار إعداد دراسات مخططات التهيئة السياحية، فقد تمت المصادقة بصفة نهائية على مخطط تهيئة منطقة التوسع السياحي العوانة، كما تم الشروع في توزيع عشرة قطع أرضية لفائدة مستثمرين، بغرض الانطلاق في إنجاز مشاريع سياحية، و تدارك النقص الذي تعرفه الولاية في هذا المجال.
و ذكر المسؤول بأنه ستتم المصادقة على مخطط تهيئة التوسع السياحي برج البليدة في أقرب الآجال، حيث يوجد المخطط على مستوى الأمانة العامة للحكومة، و كذا مخططات التهيئة المتعلقة لكل من مناطق التوسع، رأس العافية، تاسوست، بني بلعيد، و دار الواد، و التي لا تزال على المستوى المحلي.
و أشار الوزير إلى أن كل عقار موجود داخل مناطق التوسع السياحي، لا يمكن استغلاله إلا في إطار إنجاز مشاريع سياحية، حسب القانون رقم 03ـ 03 المؤرخ في 17 فيفري 2017، و الذي يحدد مبادئ و قواعد حماية، و تهيئة، و ترقية تسيير مناطق التوسع السياحي و المواقع السياحية.                       كـ طويل

الرجوع إلى الأعلى