حلمي التتويج بلقب أحسن معلق رياضي
محمد مبروكي   معلق   جزائري  صاعد  و نموذج الشاب الطموح والإرادة الصلبة  يطمح لدخول ميدان التعليق من أوسع أبوابه، حيث نجح خلال ظرف وجيز في وضع نفسه ضمن المرشحين بقوة للفوز بلقب أحسن معلق صاعد في الوطن العربي في إحدى أكبر القنوات الرياضية العربية.. «بين سبورتس».
حاوره: مروان. ب
أطل علينا عبر برنامج «Allo bein»، الذي شارك فيه ابن الجزائر، حينما اكتشفه القائمون على الحصة بصوته، وثقته اللذان جعلاه من أفضل المعلقين المتأهلين إلى النهائي، والمرشحين بقوة للفوز باللقب، والحصول على فرصة التعليق على نهائي أمجد الكؤوس الأوربية بالعاصمة القطرية الدوحة رفقة معلقي «بين سبورتس» الكبار، على غرار الجزائري حفيظ دراجي والتونسيين رؤوف خليف وعصام الشوالي.
ابن بوسعادة خص النصر بحوار حصري حدثنا فيه عن بدايته مع عالم «المايكروفون» وكيف أتته الفكرة للمشاركة في برنامج بحجم «Allo bein «، وعن الأمور الخاصة بأحلامه، وبعالم الإعلام الرياضي عامة.
* صنعت الحدث عبر أحد أكبر القنوات الرياضية العربية، من هو محمد مبروكي؟
أنا طالب سنة ثانية ماستر إعلام واتصال سمعي بصري بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، أنا ابن ولاية المسيلة، وبالتحديد من مدينة السعادة بوسعادة، ترعرعت في أسرة ميسورة الحال درست أيضا أحكام التجويد ومخارج وصفات الحروف عند شيخي أحمد عطلاوي ومحمد لبصيرـ وأيضا أنا عضو في فرقة الفرقان مدة عشر سنوات، وكلها أمور أفادتني بعد دخولي عالم التعليق الرياضي، الذي وجدت نفسي متمكنا منه بفضل لغتي السليمة، ومخارج حروفي الجيدة، أنا لا أزال في بداية المشوار، وأتمنى أن أتحول إلى معلق مشهور مستقبلا.
محطة واحدة تفصلني عن التعليق على نهائي أمجد الكؤوس الأوربية
* تأهلت إلى نهائي برنامج Allo bein واقتربت من التعليق على نهائي رابطة أبطال أوروبا، ما تعليقك ؟
أجل لقد فزت بأفضل معلق في شهر سبتمبر الماضي في البرنامج الذي يعرض كل يوم جمعة عبر شبكة قنوات بين سبورتس القطرية، تأهلت للنهائي وأصبحت ضمن المرشحين للتعليق على نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم شهر جوان القادم من سنة 2017، لقد تأهلت إلى جانب سبعة مترشحين آخرين، وأمني النفس في افتكاك هذا اللقب الذي قد يجعلني أظفر بمنصب في قناة بين سبورتس، أو أنضم إلى إحدى القنوات الرياضية الأخرى، وبالتالي أحقق حلمي، وحلم عائلتي التي شجعتني على دخول عالم التعليق، بالنظر إلى القدرات التي أتمتع بها.
* كيف جاءتك فكرتك المشاركة في برنامج بهذا الحجم؟
الفكرة في المشاركة في برنامج Allo bein جاءت عن طريق الرغبة، ثم والدي الذي حمسني على تجريب حظي، بالنظر لثقته في إمكانياتي، كما أني كنت أمتلك إحساسا بالتأهل، لقد كان شعور لا يوصف بالوصول إلى المحطة النهائية، صراحة التأهل كان رائعا، خاصة وأن الجمهور من منحني إياه بعد تصويته المكثف لي.
حفيظ دراجي قدوتي وهذه هي التوجيهات التي قدمها لي
* بصراحة إلى أين تريد الوصول ؟
سأكمل مشواري حتى تحقيق حلمي وبلوغ الاحترافية ...وتشريف مدرسة التعليق الجزائرية والإعلام الرياضي الجزائري عموما، المباراة التي أحلم بالتعليق عليها هي نهائي أعرق وأمجد الكؤوس الأوروبية ...نحن كلنا بسطاء، و لكن بالإرادة والعمل نصل إلى أي مكان نريد ..المهم أن تحب ما تفعل.
* متى بدأ شغفك بالتعليق الرياضي ؟
شغفي بالتعليق الرياضي بدأ منذ نهائي دوري أبطال أوروبا سنة 2002 التي توج بها ريال مدريد الإسباني على حساب بايرن ليفركوزن الألماني، كان عمري آنذاك 9 سنوات، و اكتملت ميولي الرياضية بعد نجاحي في شهادة البكالوريا والتحاقي بمعهد الرياضة، حيث خصصت كامل وقتي لهذا الأمر، ووجدت بأن الوقت قد حان لأطرق أحد الأبواب التي تمكنني من الوصول لتحقيق أحلامي، ولعل أبرزها أن أكون معلقا رياضيا في إحدى القنوات الكبيرة.
*هل تتذكر أول مباراة علقت عليها ؟
بدايتي مع التعليق كانت منذ مسابقة مشروع معلق ،2008 هناك جاءت فكرة مشاركتي بهاته المسابقة، ولكني انشغلت بمجالات أخرى،عدت للتعليق عن طريق التعليق على بعض مقاطع «الفيديو» ، كما كنت أقوم بإعداد بعض التقارير الرياضية، وقد ساعدني في ذلك توجهي نحو تخصص الإعلام الرياضي.
مدرسة التعليق الجزائرية لها مكانتها في الوطن العربي بشهادة المختصين
*ماهي المباراة التي تتمنى أن تعلق عليها مستقبلا ؟
أنا أحلم بالتعليق يوما ما على إحدى مباريات المنتخب الوطني، كما أني أنتظر بشغف فوزي بنهائي برنامج «Allo bein « من أجل الحصول على فرصة التعليق على نهائي أمجد الكؤوس الأوربية، ويتعلق الأمر بنهائي دوري أبطال أوروبا الذي لم يتشرف كبار المعلقين على التعليق عليه.
*من هو معلقك المفضل ؟
معلقي المفضل هو أسطورة التعليق العربي الأستاذ حفيظ دراجي، الذي كانت لي الفرصة أن إلتقيته، حيث أمدني بالكثير من النصائح والتوجيهات حول كيفية تطوير مستواي في التعليق الرياضي، أنا أشكره بالمناسبة، وأتمنى أن أحقق نصف مشوراه.
*هل تملك بعض العروض للالتحاق بإحدى القنوات الرياضية ؟
في الوقت الحالي ليس لدي أي عروض، ولكني أجريت منذ فترة «كاستينغ» في إحدى القنوات الخاصة، وأتمنى أن يمنحوني الفرصة من أجل تفجير طاقاتي، خاصة إذا لم يكتب لي التوفيق في مسابقة برنامج « «Allo ، التي سيقام نهائيها شهر أفريل المقبل.
*هل من رسالة تقدمها إلى الجمهور الجزائري الذي قد يمنجك اللقب بتصويته؟
الوصول إلى نهائي مسابقة بهذا الحجم كان بفضل تصويت الجزائريين، الذين مكنوني من التفوق على كافة المترشحين، أتمنى أن يكونوا في الموعد مجددا، وإن شاء الله أنجح في تشريف الإعلام الرياضي الجزائري وتشريف مدرسة التعليق الجزائرية.
م.ب
   

الرجوع إلى الأعلى