الـمنتخـب الوطنـــي مريـض و الـكرة الـجزائريـــة مـريضــة
التقينا برئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم خير الدين زطشي بفندق الماريوت، بعد اللقاء و قبل مغادرته باتجاه الجزائر العاصمة في ساعة متأخرة من ليلة أمس الأول، حيث تحدث معنا رئيس الفاف في هذا الحوار عن خسارة زامبيا، كما أكد بأنه رغم تحبيذه الاستقرار، لكن مستقبل ألكاراز على رأس العارضة الفنية للمنتخب سيحدد على ضوء اجتماعه به.
اللاعبون يعانون من مشكل بسيكولوجي وتجديد المنتخب أكثر من ضروري
*في البداية ما تعليقك على الخسارة أمام زامبيا؟
أولا و قبل كل شيء أود أن أعتذر من الجمهور الذي كان حاضرا في ملعب الشهيد حملاوي، لأننا لم نكن ننتظر كل هذا الحضور، بعد الخسارة في لوزاكا، كما أنني صراحة لم أكن أتوقع الهزيمة في لقاء اليوم (الحوار أجري ليلة أمس الأول)، خاصة و أن كل التوابل كانت حاضرة من أجل تقديم مباراة كبيرة، لكننا خيبنا هذا الجمهور العظيم، و نطلب منهم السماح مجددا، و نتقبل غضبهم، لأنه نابع من حبهم للمنتخب الوطني.
و أود أن أتوجه بجزيل الشكر إلى جميع السلطات في قسنطينة، باسمي و باسم جميع أعضاء المكتب الفيدرالي، بالنظر إلى الظروف التي وفروها  لنا، سواء من ناحية الاستقبال و تجهيز الملعب، وحتى على مستوى تأمين المباراة، ومدير الأمن الولائي مشكور على كل ما قام به من أجل توفير الظروف الأمنية.
*لم تعلق على الخسارة أمام زامبيا؟
صحيح الهزيمة مرة، لكن هناك بعض الإيجابيات التي وقفنا عليها والتي ستزرع فينا قوة جديدة، من أجل أن نتحمس للمستقبل و بناء منتخب وطني قوي قادر على التألق في الاستحقاقات القادمة، و أعد الجمهور الجزائري بأنني و كل أعضاء المكتب الفيدرالي سنفكر بكل جدية، من أجل تحضير المنتخب الوطني، و لا يجب أن نكذب على أنفسنا، فحتى لو فزنا اليوم أمام زامبيا، الفريق الوطني مريض و الكرة الجزائرية مريضة، لهذا نتمنى من الجمهور و محبي المنتخب الوطني أن يعذرونا و يمنحونا قليلا من الوقت، لتصليح ما يمكن تصليحه أو البحث عن علاج الكرة الجزائرية، لأن بناء منتخب على أسس صحيحة يتطلب بعض الوقت.
قسنطينة تبقى خيارنا الأول لاحتضان مباريات الخضر ولكن...
*نفهم من كلامك بأنك غاضب بسبب الخسارة ؟
صحيح أننا غاضبون، و كل الجمهور الذي كان حاضرا في ملعب حملاوي غاضب و حتى محبي المنتخب الذين تابعوا المباراة على الشاشة أو لم يتابعونها غاضبون بعد الهزيمتين المتتاليتين أمام المنتخب الزامبي، و لكن يجب علينا أن نأخذ العبرة مما حدث معنا، و يجب أن نضع اليد في اليد لبناء منتخب وطني قوي، و أؤكد لكم بأن هناك قرارات ستتخذ، و سنحاول بناء هذا المنتخب، الذي يمثل جزائر كرة القدم.
*وهل لك أن تحدثنا عن هذه القرارات التي ستتخذ؟
هناك فلسفة جديدة ستسود المنتخب الوطني وسيكون هناك تجديد، بداية من هذا التاريخ ( 5 سبتمبر 2017)، و هذا الإقصاء من تصفيات كأس العالم، لأننا قبل مقابلتي زامبيا، لم يكن في رصيدنا سوى نقطة وحيدة، من أصل مباراتين، في الوقت الذي كان بحوزة المنتخب النيجيري ست نقاط، و رغم ذلك حرصنا على توفير جميع الظروف، من أجل التحضير الجيد لمواجهتي زامبيا، و يمكنني القول بأن اللاعبين حاولوا، ولكن هناك مشكل بسيكولوجي، بحيث أن اللاعبين حاولوا تحقيق نتيجة إيجابية، لكنهم فشلوا، ما يجعلني أؤكد بأن تجديد المنتخب أكثر من ضروري، علاوة على البحث عن الأسباب التي جعلت المنتخب يصل إلى هذا المستوى، من أجل إيجاد العلاج المناسب، و هو ما سنقوم به في الأسابيع القادمة، و نتمنى من الشعب الجزائري ومحبي كرة القدم أن يساندوننا ويمنحونا الوقت اللازم، لمعالجة الخضر، لأننا كلنا نحب المنتخب الوطني و نتمنى الخير للكرة الجزائرية.
نعتذر من جمهور حملاوي و نتقبل غضبه منا
*بعد الهزيمتين المسجلتين أمام منتخب زامبيا، هل ستتخذون قرارات اتجاه المدرب ألكاراز؟
نحن نحبذ سياسة الاستقرار، ولا يمكننا بعد كل هزيمة للمنتخب الوطني تغيير المدرب، ولهذا سنعقد اجتماعات مع مسؤولي المنتخب الوطني و الناخب الوطني لمساءلته عن الأسباب، التي جعلته ينهزم في هاتين المباراتين، و إذا كان لديه علاج للداء سيواصل مهامه، و في حال العكس، سنتراجع عن قرارنا، رغم أننا كما قلت مع سياسة الاستقرار.
*نفهم من كلامك بأنك لست راض عما قام به ألكاراز إلى غاية الآن، أليس كذلك؟
لو فزنا في هذه المباراة و حتى في مباراة لوزاكا، لن نخفي الحقيقة التي مفادها مرض المنتخب الوطني، لست غاضبا و لكني حزين بعد الهزيمة، و أؤكد لكم بأن الإيجابيات أكثر من السلبيات.
هذا الإقصاء سيزرع فينا قوة جديدة لبناء منتخب أقوى
*صراحة هناك بعض العناصر التي لم تقنع بمردودها في مباراتي زامبيا، هل تؤكد ذلك؟
لقد تحدثت مع اللاعبين قبل مباراة حملاوي، و قلت لهم بالحرف الواحد بأن مسؤولية اللاعبين متفاوتة، لأن مسؤولية لاعب قديم ليس مثل مسؤولية لاعب التحق حديثا بالمنتخب، ولهذا أظن بأنه يجب على ركائز الفريق أن تقوم بدور أكبر.
 نود لو تحدثنا عن قضية مغادرة محرز تربص المنتخب في ظرف حساس وقبل مباراة لوزاكا، خاصة و أنها أسالت الكثير من الحبر؟
موضوع محرز، موضوع بسيط جدا، و يحدث في جميع المنتخبات في فترة الانتقالات الصيفية أو الشتوية، ومحرز كان لديه اتصالين من ناديين كبيرين، ونحن نتحمل مسؤولية تسريحه من التربص بالحصول على موافقة ناديه ليستير سيتي و جميع الأطراف، و لكن اليوم لا يمكن أن ننكر بأننا كنا مضطرين لاتخاذ ذلك القرار ولم يكن لدينا حل آخر، وفي المستقبل قد نكون أمام مشاكل من هذا النوع، لأن هناك مصلحة المنتخب الوطني و مصلحة اللاعب، و نحن كنا نريد أن يبقى محرز معنا في زامبيا، و لكنه كان في مفاوضات مع ناديين كبيرين في أوروبا وتسريحه ليس نهاية العالم.
*نفهم من كلامك بأنكم لم تتلقوا أي احتجاج من طرف إدارة ليستير سيتي، عكس ما يشاع هنا و هناك؟
نعم سرحنا محرز بموافقة جميع الأطراف، وكل ما يقال في هذا الخصوص مجرد إشاعات، لأنه من غير الممكن أن فريق مثل ليستير سيتي و لاعب مثل محرز يقدمان على خطوة مماثلة دون الحصول على موافقة جميع الأطراف.
*ألا ترى بأن كثـرة الإشاعات في الآونة الأخيرة قد تؤثر على عملكم؟
نحن مركزون على تحقيق الأهداف المسطرة وهو إعادة بناء منتخب قوي ، قادر على تشريف الراية الوطنية في المحافل الدولية، وأؤكد لكم بأن الإشاعات لا تخدم الكرة الجزائرية.
سرحنا محرز بموافقة ناديه ليستير و كل ما يقال مجرد إشاعات
*بعد الأجواء التي لعبت فيها مباراة زامبيا، هل تفكرون في مواصلة الاستقبال بملعب الشهيد حملاوي، أم هناك نية من أجل تغيير الملعب؟
الظروف التي لعبنا فيها بملعب الشهيد حملاوي أكثر من رائعة، و مدينة قسنطينة بالنسبة لنا ستبقى الخيار الأول لاحتضان مباريات المنتخب الوطني، و لكن كما سبق و أن صرحت فإن المنتخب الوطني ملك لكل الجزائريين و نتمنى أن ينتقل الخضر إلى غرب البلاد، و بعدها يعودون إلى الشرق، و لكن الشيء الذي أرغب فيه هو عودة الروح إلى هذا الفريق الجديد، الذي سنبنيه في المستقبل.
حاوره: بورصاص.ر

الرجوع إلى الأعلى