بن طالب وبن سبعيني وسوداني لا يتوقفون عن تشجيعي وأخطط لتسجيل فيديوهات معهم  
الاستعراض بالكرة أو ما يسمى بـ «الفريستايل» هو وجه آخر من وجوه كرة القدم، فهو عبارة عن مجموعة من المهارات الفردية، التي يمارسها بعض الشباب بشكل مهاري ورائع، خارج منافسات كرة القدم، ومن بين الأسماء الجزائرية، التي تحترف هذه الرياضية، نجد ابن مدينة قسنطينة أمير مازي، الذي شارك مؤخرا في البطولة العالمية، التي أقيمت بمدينة براغ بالتشيك، حيث خصنا مازي بحوار تحدث فيه عن كيفية دخوله عالم «الفريستايل»، وأهدافه وطموحاته في هذا المجال، وأمور أخرى تكتشفونها في هذا الحوار.
-كيف كانت بدايتك مع رياضة الفريستيال؟
كنت لاعب كرة قدم في العديد من الفرق القسنطينية، وكنت معجبا بشدة بالفنيات والمهارات الكبيرة، التي يتمتع بها نجم برشلونة والمنتخب البرازيلي السابق رونالدينيهو، حيث كنت أحاول تقليده في الكثير من المناسبات، قبل أن أكتشف عبر موقع «اليوتيوب» بأن هناك رياضيون مختصون في مجال الاستعراض وإبراز المواهب والفنيات، ومن ذلك الوقت حاولت أن أسلك طريقهم، لأجد نفسي أمارس رياضية الفريستيال، التي أصبحت جزءا لا يتجزأ مني، وأطمح فيها للوصول إلى العالمية.
-ما هي وضعية الفريستايل في الجزائر؟
رياضة الفريستيال في الجزائر لا تزال بعيدة كل البعد عن مستوى التطلعات، مقارنة بدول أخرى تحظى فيها بالاهتمام والعناية، وحتى ممارسي الفريستايل في بلادنا قليلون جدا، ولا يتعدون 50 رياضيا  فقط.
من الصعب على لاعب الفريستايل أن يصبح لاعب كرة قدم جيد
وعن هذه اللعبة فقد بدأت بالظهور في الجزائر سنة 2013 ، أين نُظمت عدة بطولات محلية من طرف بعض الخواص، قبل أن تتوقف المنافسة في الفترة الممتدة ما بين 2014  إلى 2016، لتعود من جديد بعد أن نظمنا نحن لاعبو الفريستايل بطولة مصغرة كان التتويج فيها من نصيبي، ليفوز بعدها صديقي إسلام ببطولة 2017، والتي كنت ضمن لجنة تحكيمها. على العموم في الجزائر يوجد العديد من الشبان ممن يمتلكون مهارات جيدة، ولكن مستواهم العام لا يزال بحاجة إلى التطوير، ولهذا السبب أسعى للمساهمة في نجاح الفريستايل في الجزائر، خاصة أن الجزائري موهوب ويلزمه قليل من الاهتمام والإمكانيات حتى يظهر كل ما لديه.
-هل تعتقد أن الجمهور الجزائري متتبع لهذه الرياضة الجديدة على مستوى الوطن؟
الجمهور الجزائري يعشق كرة القدم إلى حد النخاع، كما أكد بأنه مولوع جدا بالاستعراض والفنيات الجميلة، وهو ما جعله ينتبه إلى وجود رياضة الفريستال، التي تعتمد بالدرجة الأولى على المهارة والإبداع،...هناك بعض الاهتمام من طرف بعض الفئات، ولكن للأسف لا تزال هذه الرياضة مجهولة بعض الشيء في بلادنا، كونها لم تصل إلى كافة شرائح المجتمع،...يجب أن نقر بأن الجزائريين معجبون بالفريستايل، لأنها رياضة استعراضية ويزيد اهتمامهم أكثر إن كان ممارسها جزائريا مثلهم.
نجوم الكرة في العالم يعشقون هذه الرياضة وكريستيانو رونالدو واحد منهم
-كيف تعلمت واكتسبت هذه المهارات؟
كنت مولوعا بالمراوغات واللقطات الفنية، وهو ما جعلني أختار ممارسة الفريستايل، خاصة أن هذه الرياضة تتناسب مع مهاراتي، كما أنني أحببت هذه اللعبة، وأردت التأكيد للجميع بأنني أستطيع النجاح فيها، لقد كان هدفي دوما هو التألق في الفريستايل، والبداية كانت صعبة، ولكن الحمد لله الأمور تغيرت معي مع مرور الوقت، بعد المجهودات الكبيرة التي بذلتها،...أنا في طريق النجاح إن شاء الله، حيث أرى التطور والتحسن أكثر  مع العمل، ولا يوجد أي سر وراء ذلك، فالجميع يستطيع الوصول إلى الهدف المنشود، ولكن قبل هذا يجب أن يعمل بجدية وإخلاص.
-هل لاعب الفريستايل قادر على أن يصبح لاعب كرة قدم محترف؟
من الصعب على لاعب الفريستايل أن يصبح لاعب كرة قدم جيد، على اعتبار أن هذه، الرياضة تختلف كل الاختلاف عن كرة القدم العادية، فلكل منهما تدريبه الخاص، كما أن لكل منهما متطلباته الأساسية، فعلى سبيل المثال لاعب الكرة العادي بحاجة إلى التحضير البدني القوي، كما يتوجب عليه أن يلعب من أجل المجموعة، وهو ما لا نجده عند لاعبي الفريستيال، الذين يعتمدون بالأساس على المهارة والفنيات، والقدرة على الاستعراض، ولهذا أجد أنه من الصعب على لاعب الفريستايل أن يصبح لاعب كرة قدم، رغم أن البعض نجح في ذلك، ولكن على العكس أرى أن لاعب كرة القدم المهاري يستطيع أن يصبح لاعب فريستايل جيد أيضا.
بطولة العالم بالتشيك أكسبتني الخبرة وجعلتني أحظى باعترافات نجوم عالمية
-شاركت في بطولة العالم الأخيرة للفريستايل، حدثنا عن هذه التجربة؟

مشاركتي في بطولة العالم الأخيرة، التي أقيمت بدولة التشيك كانت رائعة، ومكنتني من الاحتكاك بنجوم عالمية كبيرة، كما أكسبتني الكثير من الخبرة والتجربة، خاصة وأنني غير متعود على المقابلات المباشرة، لقد تعلمت الكثير من الحركات والمهارات الجديدة، كما أن الفرصة كانت سانحة لي، من أجل تبادل أطراف الحديث مع بعض النجوم، الذي أعجبوا بالمستوى الذي قدمته، وقاموا بتشجيعي على المواصلة في هذا الدرب، إن أردت أن أصبح لاعبا عالميا.
-كيف تقيّم مشاركتك في بطولة من هذا النوع؟
قبولي لأكون مشاركا في دورة من هذا الحجم يعد نجاحا كبيرا بالنسبة لي، لقد كنت أمني النفس في تحقيق نتائج أفضل تشرف بلدي الجزائر، ولكن مع الأسف الشديد مجموعتي كانت صعبة للغاية، أنا راض بأول مشاركة في بطولة العالم، وأتطلع لأكون أفضل في المستقبل، خاصة وأنني أمتلك المؤهلات، واكتسبت نوع من الخبرة، الذي سيعود علي بالفائدة في الاستحقاقات المقبلة.
-لو التقيت بعض النجوم العالمية في كرة القدم، على غرار  الأرجنيتي ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو، هل أنت قادر على إدهاشهما بمهارتك الفنية الخارقة؟
أجل لدي من المهارة والفنيات الكافية للفت انتباه أيا كان، بمن في ذلك النجوم العالمية الكبيرة في مجال كرة القدم، على غرار ميسي ورنالدو، وفي هذا الصدد أود أن أخبركم بنقطة مهمة، وهي أن لاعب ريال مدريد كريستيانو معجب بشدة برياضة الفريستايل، ولا يفوت أي فرصة من أجل الإشادة بها.
البرازيلي رونالدينيهو ملهمي وسبب احترافي هذه الرياضة
-هل لديك مشاريع مستقبلية للمشاركة في بطولات أخرى؟
أجل لدي العديد من الطموحات، ومن الآن سأشرع في التدريبات الجدية، من أجل النجاح في المشاركة في البطولة العالمية المقبلة، كما أني أخطط للمشاركة أيضا في البطولة العربية التي من المقرر أن تقام بالمغرب.
-من هو قدوتك في رياضة الفريستايل؟
قدوتي في رياضة الفريستايل هو الانجليزي أندرو(Andrew)وهو بطل عالمي 4 مرات.

-هل تعاني من نقص الإمكانيات وكيف تتعامل مع الموضوع؟
أجل أعاني من نقص فادح في الإمكانيات، في غياب الدعم من الدولة أو المتعاملين الخواص، خاصة وأن رياضة الفريستايل غير معروفة في بلادنا،.. أنا أنفق من جيبي الخاص على التدريبات والأكل والمأوى، وعدة أمور أخرى، وأتمنى أن ألقى الدعم والتشجيع، من أجل الوصول إلى الأهداف المرجوة.
أسعى للمساهمة في نجاح رياضة الفريستايل بالجزائر ونقص الدعم أكبر عائق
-هل تملك علاقات ببعض لاعبي كرة القدم، وماذا يقولون عنك وعن رياضة الفريستايل؟
لدي علاقات متميزة مع عديد اللاعبين، سواء محليين أو محترفين، على غرار قائد شباب قسنطينة ياسين بزاز، وابن مدينة الجسور المعلقة والهداف السابق للسنافر، وعدة فرق أخرى حمزة بولمدايس، دون نسيان قلب الدفاع أمين أكساس، وبعض لاعبي المنتخب الوطني الأول، في صورة رامي بن سبعيني ونبيل بن طالب وهلال العربي سوداني، هؤلاء معجبون بشدة برياضة الفريستايل، ولا يكفون عن تشجيعي، من أجل التألق وتشريف الراية الوطنية، كما أود أن أضيف شيئا آخر، وهو أنني أخطط لتسجيل بعض الفيديوهات الاستعراضية مع هاته الأسماء المميزة، التي أشكرها بالمناسبة على الدعم الذي تقدمه لي باستمرار، وأتمنى أن أكون عند حسن ظنهم، وظن الجمهور الجزائري، الذي لا يكف عن مساندة كل ما هو مميز.
حاوره: مروان. ب

الرجوع إلى الأعلى