أوضح أخصائي أمراض الجهاز الهضمي والكبد الدكتور سفيان حرمالي أن الصيام مفيد عند الغالبية من مرضى كرون و التهاب القولون التقرحي خاصة عند استقرار المرض، لأنه يعتبر راحة للأمعاء الهشة.

وأشار، إلى أن على هؤلاء المرضى التواصل مع الطبيب المعالج  أو أخصائي التغذية لإجراء التقييم ومن أجل تكييف وتنظيم تناول الطعام وتفادي النقص في الفيتامينات والمعادن، مع تغطية الاحتياجات الغذائية بشكل أفضل، لأن النظام الغذائي لديهم إن لم يكن متوازنا خلال شهر رمضان، فقد يتسبب في تدهور الحالة الصحية للمريض، وزيادة أعراض المرض، مثل الإسهال وانتفاخ البطن والألم والتعب الشديد وقلة النوم ولذلك يجب أن ينتبه لصحته البدنية وفعالية العلاج.
من جهة أخرى، فإن الصيام غير آمن لبعض المرضى حسبه، لأنه يمكن أن يزيد من حدة الأعراض، خصوصا بالنسبة للمرضى في حالة هجمة حادة، أو من كانوا في مرحلة هجمة لأقل من شهر، لأن هؤلاء يعانون من جفاف في الجسم بسبب فقدانهم كميات معتبرة من السوائل والصوديوم والبوتاسيوم بفعل الإسهال، كما يعانون من فقر الدم الناجم عن النزيف، مع فقدان البروتينات عبر التقرحات.
كما لا ينصح أيضا، بصيام المرضي الذين يعانون من فقر دم شديد سببه نزيف متكرر وسوء تغذية، أو مشكل في امتصاص الحديد والفيتامينات كما يمنع الصيام حسب الطبيب، عن المرضى الذين يعانون من آلام في المعدة بفعل التقرحات أو الأدوية مثل الرتيكوسترويدات، إضافة إلى المرضى الذين أجريت لهم عمليات جراحية واستئصال أجزاء معتبرة من الأمعاء، و المرضى الذين يعانون من سوء تغذية وفقدان كبير للوزن نتيجة عدم استقرار المرض.
مشيرا، إلى أن الصيام يشكل خطرا على حياة هؤلاء، حيث يمكن أن تتدهور وضعيتهم الصحية، ويصابون بالجفاف والفشل الكلوي، وفقر الدم الحاد وما إلى ذلك.  
وأكد الدكتور حرمالي، أن النمط الغذائي لمرضى كرون والتهاب القولون التقرحي الذين يمكنهم الصيام، يجب أن يحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمهم مثل الفيتامينات والكربوهيدات والألياف،   ويجب أن يحتوي على السكريات والبروتينات والدهون المفيدة، و الأوميغا 3 و 6، مع تجنب الإفراط في السكريات خاصة المصنعة والمحولة و الدهون المشبعة، لأنها صعبة الهضم وينتج تخمرها غازات وإسهالا و ألما.
 ومن المهم كما أوضح، عدم تناول الإفطار دفعة واحدة وضرورة تقسيمه إلى ثلاث وجبات صغيرة يتناولها المريض على فترات متباعدة خلال الليل، وتفضيل الأطعمة سهلة الهضم وشرب كمية كافية من السوائل ويستحسن أن تكون من 1,5 لتر إلى  لترين مقسمة بين الإفطار والسحور لتغطية احتياجات الجسم من هذه المادة.
و ينصح الطبيب المرضى، بزيارة الطبيب المعالج لتنظيم الوجبات والاستفسار على كيفية شرب الأدوية لتتلاءم مع فترات الصيام، كما أكد على أهمية الحركة وممارسة النشاط البدني.
 سامية إخليف

فعاليات اليوم الرابع من عمر المهرجان الدولي بقسنطينة
أنور نجم سهرة الإنشاد الجزائري
 أطل الفنان أنور ابن تلمسان، على الجمهور القسنطيني، ليلة أول أمس في السهرة الرابعة من فعاليات المهرجان الدولي للإنشاد بقسنطينة، وقدم إلى جانب صوت المدينة ناصر ميروح و المنشد كمال رزوق القادم من مدينة الوادي، سهرة جزائرية خالصة أمتعت الجمهور الذي وقع حضورا لافتا جدا.

وكشف الفنان، صباح الخميس، خلال ندوة صحفية، بأنه يواجه جمهور الإنشاد لأول مرة خلال مشواره الفني، وقد اختار أن تكون انطلاقته في المجال من فعالية كبرى وصفها بالمنعرج الهام و الفاصل في حياته المهنية لأن الأمر يتعلق بمهرجان دولي، كما تحدث عن تجربته في عالم الإنشاد عموما و عن سر الانتقال من الأغنية الرايوية إلى نمط مختلف، مؤكدا بأن التحول ليس وليد الصدفة ولا يرتبط بظروف معينة، « بل هو امتداد لمسار طبعته على مر السنوات الكلمة المحافظة»، ولذلك فقد قرر أن يقدم لجمهوره لونا مختلفا بأدائه لأنشودة « كن مع الله ترى الله معك»، المستقاة من  قصائد المديح التراثية الجزائرية، على أن تكون له أعمال جديدة خاصة به في وقت لاحق.
 وقال المنشد، إنه بات يفضل لقب فنان، بدل لقب «الشاب أنور» الذي اشتهر به سنوات التسعينيات، خصوصا وأنه صار مدركا أكثر لرسالة الفن و أهميته في توجيه الشباب، مشيرا إلى أن هناك من الفنانين من يتحملون مسؤولية أغان تحريضية تسيء للفن و للمجتمع، وهو أمر مرفوض حسبه، لأن كل كلمة و كل لحن لهما تأثير على المتلقي، ووجب على الفنانين الانتباه إلى الموضوع و قراءة الواقع بشكل أصح.
تحدث أنور، كذلك خلال الندوة عن مركزية الإنتاج وقال بأن المنتجين في مجال الفن يحدون جدا من فرص العديد من الأصوات الهامة التي لا تقطن بالضرورة في العاصمة، لأنهم يكرسون وجوها وأسماء بعينها في كل المناسبات تقريبا، بالرغم من حجم الطاقات الإبداعية والأصوات القوية التي يمتلكها شباب و فنانون يعيشون في مدن الجزائر الأخرى، ولا يقتصر الأمر على الحفلات و المهرجانات فقط كما قال، بل يشمل كذلك أداء شارات المسلسلات الرمضانية باعتبارها أغان اجتماعية.
أما ابن قسنطينة، الفنان ناصر ميروح، الذي شاركه جانبا من الندوة فقال بأننا نؤسس لمرحلة مهمة في تاريخ الإنشاد الجزائري الذي يعد جزءا من العملية الفنية بعموم تفاصيلها، و اعتبر بأن صناعة جمهور متذوق لهذا المجال و تعويد الأذن الجزائرية عليه، يوجب منهجية تعيد ضبط البوصلة الفنية لدى الأفراد، مقترحا إعادة الاعتبار لمادة الموسيقى في الأطوار التعليمية، و التركيز على تلقين الصغار أصول الكلمة و اللحن ليتشكل لديهم وعي فني و تتحدد ميولاتهم و اهتماماتهم انطلاقا من خلفية واضحة، كما دعا إلى تمويل المشاريع البحثية الفنية و الموسيقية التي من شأنها أن تثمن الزخم التراثي الكبير الذي تحوز عليه الجزائر، من مخطوطات لقصائد و طبوع صوفية وطرقية تعرف بها عديد الزوايا.
 من جانبه، قال المنشد كمال زروق، بأن مشكلة الإنشاد في الجزائر تكمن في الفردانية و الاعتماد على الصوت الواحد، في حين تشكل المجموعات أو الفرق عنصر قوة و انتشار في البلدان العربية والإسلامية لأن الاعتماد في عملها لا يقتصر على الأداء الفردي بل على العروض المتكاملة.
وكان المنشدون قد أمتعوا الجمهور، في سهرة جزائرية جميلة ليلة الخميس إلى الجمعة، حيث اعتلى أنور المسرح أولا، و صدح بصوته القوي و المميز عاليا فداعب مشاعر الجمهور بجميل اللحن الغرناطي الذي طبع أداءه، أما ناصر ميروح فقد كان نجما أضاء قاعة المسرح الجمهوي بقسنطينة، وتفاعل معه الجمهور بشكل عكس الألفة بين الحضور وصوت ابن المدينة.
أما الختام فقد كان مع المنشد كمال زروق، القادم من مدينة الألف قبة وهو صوت سبق أن حقق النجاح ومثل الجزائر في مسابقة «منشد الشارقة» العربية، ليهدي لجمهور سيرتا، توليفة متنوعة من المدائح والأناشيد بينت قوة حنجرة شابة تعد بالكثير، وقدم الفنان ومن سبقاه سلاما لغزة الجريحة، من خلال اختيار أناشيد ومقاطع من تراث فلسطين و إبداع أبنائها، في رسالة تضامن حملها المهرجان منذ انطلاق الطبعة العاشرة، التي اختير لها هذه السنة شعار « عجل إلى الجنان» وأهديت للأرض المقدسة وشعبها.
وقد اختيرت فرقة المرعشلي السورية لحفل ختام المهرجان، إلى جانب المنشد مخلص بن سونيمان ناتاسي من أندونيسيا، و كل من نجيب عياش وعادل عطاء الله و فرقة الضياء من الجزائر، ليكون المزيج ثقافيا عربيا إسلاميا تختلف فيه المفردات و يوحدها اللحن و تجمعها الإيقاعات الراقية.
 هدى طابي

ترند TREND
تألق في دور "سيدو"
«كاريزما» خالد بن عيسى حديث مواقع التواصل
يواصل الفنان خالد بن عيسى، تصدر الحديث على منصات التواصل رغم مرور أيام على عرض الحلقة الأخيرة من مسلسله الرمضاني لهذه السنة «البراني»، فكاريزما الفنان لفتت الأنظار إليه منذ أولى الحلقات حيث تقاسم البطولة مع مصطفى لعريبي، وأدى دور الشقيق الأكبر سيد أحمد أو « سيدو»، وأبدى متابعون إعجابهم بوسامته وجاذبيته، كما أشادوا بالكاريزما التي يتمتع بها والتي بدت طاغية على الشاشة.
كما تداولوا على مواقع التواصل الاجتماعي وبالخصوص «تيك توك» منشورات تناولت معلومات حول سنه، والولاية التي ينحدر منها، فضلا عن صور تجمعه بزوجته الممثلة سامية مزيان، والتي كانت مادة دسمة للمعجبات.
وبعد غيابه لعامين عن تقديم أعمال تلفزيونية، حجز خالد بن عيسى مكانه في سباق «الترند» الجزائري منذ أول ظهور له، خصوصا بعد المشاهد القوية التي مزجت بين العقلانية أحيانا وتأثير الماضي على طموحاته، وتقديم العائلة على المصالح والأعمال، كما شد متابعي المسلسل من خلال علاقته بابنته «ميا» التي أدت دورها الصغيرة مريم رزق الله، فضلا عن ظهوره في حلقات أخرى كعراب «مافيا» أنيق يهتم بمظهره ويرتدي أطقما كلاسيكية على طريقة «المافيا الإيطالية».
وجاءت شخصية سيد أحمد، مركبة تحمل عديد الصفات، حيث شاركه النجاح الممثل مصطفى لعريبي، الذي ظهر في شخصية «عمر» صديقه الذي كبر وترعرع معه، لتجبرهما قسوة الحياة والفقر الذي عانيا منه على التمرد و البحث عن مكانة لهما بين سكان المنطقة التي يعيشان فيها خصوصا وأنهما كانا يتعرضان للظلم من أقرانهما ما جعلهما يميلان إلى العدوانية والعنف لإثبات الذات.يكبر الصديقان فيجدان نفسيهما مجبرين على اقتحام الحياة وتغيير ظروفهما، ليختارا السبيل الأسهل وهو التهريب والمتاجرة في المخدرات  ويجد سيد أحمد» نفسه مسؤولا عن حماية عائلته من الأعمال التي تورط فيها، وإبعاد شقيقه الأصغر «محمد» الذي قدم دوره الممثل عبد الكريم دراجي عن المشاكل. وكان الممثل خالد بن عيسى، قد ظهر في أعمال سابقة على غرار مسلسل «ليام» و»الخاوة» والسلسلة الكوميدية «طيموشة»، فضلا عن مشاركته في أعمال سينمائية، أبرزها بطولة فيلم «بن مهيدي».  
إيناس كبير

حلويات العيد

إعــداد الشيـف سميرة كايلة

كعك النقاش
المقادير:
1 كلغ من الفرينة
250 غ من الزبدة الطرية
50 ملل من الزيت
100 غ من السكر الناعم المغربل
50 غ من النشاء
ملعقة صغيرة من الفانيليا
نصف ملعقة صغيرة من خميرة الحلويات
ملعقتان كبيرتان من بودرة الحليب
رشة ملح
بيضة
ماء
ماء الزهر
الحشو:
كمية من الغرس المنقى جيدا والمعجون
قرفة
قرنفل
جلجلان محمص
ملعقة كبيرة من الزبدة
ملعقة صغيرة من الفانيليا
طريقة التحضير:
في إناء نخلط الزبدة مع الفرينة والسكر، ونضيف الملح و الفانيليا والنشاء، ثم الزيت والبيضة ونجمع العجين بواسطة خليط بين الماء وماء الزهر حتى نتحصل على عجين طري يشبه عجين الصابلي نغطيه لساعة كاملة في الثلاجة.
نحضر الحشو: نعجن الغرس جيدا ونضيف الفانيليا و القرفة والقرنفل وملعقة الزبدة، ثم نشكل كرات بوزن 15 غراما، ومن العجين نشكل كرات بوزن 35 غ، نفتح العجين ونضع الحشو ونشكل حبة الحلوى، نزينها بواسطة النقاش ونتركها ترتاح ساعتين على الأقل لتحافظ على شكلها والنقوش، ثم نخبزها في فرن مسخن مسبقا على درجة حرارة 180 حتى تطهى تماما.

كعيكعات مسكرين
المقادير:
العجينة:
500 غ من الفرينة
250 غ من المارغرين
قرصة من الملح
خليط بين الماء وماء الزهر
الحشو:
300 غ من اللوز المطحون
100 غ من السكر العادي
ماء الورد لجمع الحشو
طريقة التحضير:
في إناء نخلط الفرينة مع رشة الملح، ونضيف المارغرين الذائبة والباردة، نجمع بخليط الماء وماء الزهر حتى نتحصل على عجين طري نشكله كرات صغيرة بوزن 25 غ ونتركها ترتاح.
تحضير الحشو:
نخلط اللوز المطحون مع كمية السكر ونجمع بماء الورد ونشكل حرابيش وزنها 12 غ ونتركها جانبا.
نفتح كرات العجين على طاولة العمل على شكل مستطيل ونضع في وسطها حربوش الحشو، نلف الكعيكعات على شكل أساور ثم نخبزها في فرن مسخن مسبقا على درجة حرارة 180 لمدة 30 دقيقة.
عندما تبرد حبات الحلوى نتركها ليلة كاملة، ثم نحضر شرابا بكأس من الماء مع نصف كأس من السكر وملعقتين من عصير الليمون، نغمس فيه الكعيكعات ثم نغلفها بالسكر الناعم، ونسوي الشكل الخارجي بواسطة اليد.

صابلي الغاناش
المقادير:
250 غ من الزبدة الطرية
125 غ من السكر الناعم
ملعقتان كبيرتان من الزيت
ملعقة صغيرة من الفانيليا
ملعقة صغيرة من عطر الكراميل
بيضة كاملة وصفار بيضة
فرينة حسب الحاجة
مقادير غاناش الكراميل:
100 غ من السكر
100 غ من الكريمة السائلة
30 غ من الزبدة بدون طعم
200 غ من الشوكولاطة البيضاء
طريقة التحضير:
نحضر عجين الصابلي، نخلط السكر الناعم مع الزبدة والبيض والزيت، ونضيف عطر الكراميل ثم بيضة  كاملة وصفار البيضة، نخلط ونجمع بالفرينة حتى يتشكل لدينا عجين، نغطيه لربع ساعة قبل استعماله، ثم نفتحه بالحلال ونطبع قطعا بقوالب حسب الرغبة وندخلها لفرن مسخن مسبقا على درجة حرارة 180 درجة حتى تكتسب اللون الذهبي، ونتركها تبرد جانبا.
في وعاء معدني آخر، نضع السكر على نار هادئة إلى أن يذوب  ثم نضيف الكريمة السائلة بشكل تدريجي، نخفض النار ونحرك لمدة دقيقتين، وبعدما يذوب السكر المكرمل تماما نرفع المزيج عن النار ونضيف ملعقة الزبدة ونحرك إلى أن تذوب، وفي الأخير نضيف الشوكولاطة البيضاء الذائبة ونخلط حتى تتجانس جميع المكونات.
 نضعها في الثلاجة إلى أن تتماسك، ثم نخرجها نلصق حبات الصابلي ونزين بوردات من الغاناش مثلما هو موضح في الصورة ونرش بالسكر الناعم على الوجه.

حلوى الأموندين
المقادير:
العجينة:
كأسان من الفرينة
3 ملاعق كبيرة من السكر الناعم
ملعقة صغيرة من الفانيليا
رشة ملح
125 غ من الزبدة الطرية
ربع ملعقة صغيرة من الخميرة الكيميائية
مقادير الحشو:
125 غ من المارغرين
نصف كأس من السكر العادي
ملعقة صغيرة من الفانيليا
مبشور ليمونة
بيضة كاملة وصفار بيضة
150 غ من بودرة اللوز
مربى المشمش
ملعقة كبيرة ونصف من الفرينة
رقائق اللوز
طريقة التحضير:
نخلط الفرينة مع رشة الملح والفانيليا والسكر الناعم وخميرة الحلويات، ثم نضيف الزبدة الطرية ونجمع باليد باستعمال البيض ونترك العجين مدة ربع ساعة، ثم نأخذ قوالب معدنية ونسويه داخلها و ندخلها إلى الثلاجة لمدة ساعة على الأٌقل.
لتحضير الحشو: نخلط في وعاء باستعمال الخلاط الكهربائي الزبدة مع السكر العادي والفانيليا و مبشور الليمون والبيضة وصفار البيضة، ثم نضيف 150 غ من بودرة اللوز وملعقة كبيرة ونصف من الفرينة.
 نمزج جيدا ونضع هذا الخليط في كيس حلواني، نخرج قوالب العجين من الثلاجة، نضع في كل واحدة ملعقة من مربى المشمش ثم نضع خليط اللوز، نرش على السطح كمية من رقائق اللوز وندخلها إلى الفرن على درجة حرارة 180 حتى تكتسب حبات الحلوى اللون الذهبي.
ملاحظة: يمكن تعويض اللوز بالفول السوداني.

كريات الجلجلان
المقادير:
كأسان من الفول السوداني المحمص والمطحون
كأس من البسكويت المطحون
نصف كأس من السكر العادي
4 ملاعق من الزبدة الذائبة الباردة
ملعقة كبيرة من مبشور الليمون
ملعقة صغيرة من الفانيليا
ملعقة صغيرة من خميرة الحلويات
فرينة حسب الحاجة
بيض حسب الحاجة
جلجلان
كرز مجفف
عسل
ماء الزهر
طريقة التحضير:
نخلط الفول السوداني المطحون مع البسكويت و السكر و الزبدة ومبشور الليمون والفانيليا، نضيف الخميرة ونجمع ببيضة كاملة ثم نضيف بياض بيضة ثم الفرينة حتى نتحصل على عجين متماسك نشكل كرات وزنها بين 25 إلى 28 غ، نغمسها في بياض البيض ومن ثم في الجلجلان، نضعها في قوالب ورقية ونخبزها حتى تأخذ اللون الذهبي، نخرجها من الفرن ونسقيها مباشرة بالعسل المخفف بماء الزهر ونضع حبة الكرز المجفف.

 

الرجوع إلى الأعلى