المعتمد بن عباد من قصور إشبيلية إلى حياة المنفى و الفقر بمراكش
صدر مؤخرا بالاشتراك بين دار الضفاف اللبنانية و دار الاختلاف الجزائرية، كتاب يجمع بين التاريخ و الأدب و الشعر في آن، عنوانه « الشاعر المعتمد بن عباد ملك إشبيلية» للباحث الأكاديمي و الشاعر و الكاتب الدكتور عبد الله حمادي، و يعتبر آخر إصداراته لعام 2020، و يطمح بالتعاون مع المخرج محمد حازرلي لتحويله إلى دراما تاريخية.
المؤلف الذي يضم 420 صفحة من الحجم المتوسط، يسلط فيه الكاتب الكثير من الأضواء الكاشفة على تاريخ الأندلس في القرن 11 ، الموافق للقرن الخامس الهجري، أو ما يعرف بعصر أمراء الطوائف، الذي كان بمثابة مفترق الطرق بين أن تصمد الأندلس أو تزول، و ذلك من خلال سيرة و مسار الشاعر و الفارس العربي المعتمد بن عباد، ملك إشبيلية ،  الذي رغم كل شيء، تمكن من إضفاء وهج من الجمال و المشاعر المرهفة  و الشعر حوله، كما جسد عديد قصص الحب و الصداقة و الثقة التي بددتها الخيانة و قتلها خنجر الغدر و أحرقتها نيران الحرب و الضغينة، من خلال علاقاته بعديد الأشخاص، على غرار صديقه الحميم و وزيره الأول الشاعر ابن عمار، ثم وزيره الشاعر بن زيدون .
الدكتور حمادي ، الحاصل على شهادة دكتوراه من جامعة مدريد المركزية في تخصص الأدب الأندلسي، أوضح في اتصال بالنصر، بأن المعتمد خلد كل الأحداث و الحوادث التي عاشها في أشعاره، و اعتبره أفضل شعراء عصره و أغزرهم إبداعا، و شاهد إثبات بالقول و الفعل عن ذاك العصر البعيد، الذي برزت فيه عدة شخصيات و صفها بالأسطورية ، القائد البربري يوسف بن تاشفين و ملك قشتالة ألفونسو السادس الذي قضى حياته متربصا بإمارة إشيبيلية،  و كذا الفارس الأسطوري «أل سيد» أو السيد،  و جميعها ، حسبه، التقت على مسرح الأحداث لتكتب خريطة أندلس جديدة، بعد معركة الزلاقة في 1086 ميلادي، التي منحت الأندلس شهادة ميلاد بربرية على يد المرابطين الذين بسطوا نفوذهم عليها و أنهوا عصر ملوك الطوائف، و رسموا نهاية مأساوية للمعتمد و عائلته.
أنشأ أول وزارة في العالم  للشعراء بمملكته
و أضاف المتحدث بأنه ركز في هذا العمل أيضا على نشأة مملكة أو إمارة إشبيلية، و أصل حكامها من بني عباد، مشيرا إلى أنهم ينتمون إلى قبيلة عربية عريقة، تمتد جذورها  إلى المناذرة الذين كانوا أمراء الحيرة في العصر الجاهلي،   كما بين بأن ملك إشبيلية المعتمد بن عباد عرف، تاريخيا، كشاعر أكثر منه ملك، و كان يعتبر الشعر هواية و شغف و إبداع،  و كان أول من أنشأ وزارة للشعراء ، مهمتهم الوحيدة تفجير مواهبهم و تفتق قريحتهم بأروع القصائد، و لم يكن يعين أي وزير إلا إذا كان شاعرا، و من ثمة اختار شاعرا جوالا ، مجهول الهوية يدعى ابن عمار كوزير أول، وسرعان ما أحبه و منحه كامل ثقته و صداقته، خاصة و أنه أظهر ذكاءه الخارق و حنكته الديبلوماسية و براعته في التعامل مع ملوك الطوائف و ملوك النصارى،حتى أن ملك قشتالة ألفونسو السادس وصفه بأنه «رجل الجزيرة الأول».   
و من بين الأحداث المؤثرة التي وردت في الكتاب، استنادا إلى عديد المراجع الأندلسية ، تمرد وغدر ابن عمار بولي نعمته المعتمد بعد ربع قرن من الصداقة و المحبة، فعندما  كلفه بزيارة تفقد لمدينة مورسيا، حاول أن يستقل بحكمها، و هجاه بقصيدة مطولة أفشىمن خلالها أسراره الخاصة و الزوجية،  فتمكن الملك الشاعر من القبض عليه و سجنه بقصره ثلاث سنوات قبل أن يقرر قتله شر قتلة، و انتقلت عدوى التمرد، كما قال الكاتب، إلى بقية ممالك الطوائف و كذا ممالك النصارى آنذاك.
أبرز الكاتب أيضا النهاية المأساوية للمعتمد ، فعندما تعرضت مملكته لضغوط و دسائس ملك قشتالة ألفونسو السادس، استنجد بالمرابطين و قائدهم يوسف بن تاشفين، فتسبب بذلك في إدخال المرابطين إلى الأندلس و منحها الهوية البربرية، حيث نشبت معركة الزلاقة في 1086 ميلادي، بين جيش ألفونسو و المرابطين فهزموه ، فمددوا بذلك عمر الأندلس ثلاثة قرون أخرى.
و فتك المرابطون بمعظم أمراء الطوائف، لأنهم أعادوا ربط علاقات مع ملوك النصارى الإسبان،  وفضلوهم عليهم رغم أنهم مسلمون مثلهم، و قرر بن تاشفين أن يرسل المعتمد و عائلته و حاشيته إلى المنفى بمنطقة تبعد بـ30 كلم عن مراكش، فعاش هناك حياة الفقر و العوز، لكن عديد الإسبان مازالوا يعتبرونه بطلا يحتفون به.
و أشار الكاتب إلى أن المعتمد بن عباد غلب عواطفه و شاعريته على مواقف كان من المفروض أن يتعامل معها بعقل و منطق و حزم، فجنى على نفسه، فهو القائل:
بالعقل تزدحم الهموم على الحشا      فالعقل عندي أن تزول عقولي .
إلهام طالب 

الرجوع إلى الأعلى