أعطى والي جيجل بشير فار أوامر بتشكيل لجنة مختلطة تشرف على مراقبة تجاوزات التجار الذين يرمون النفايات خارج المواعيد المحددة، مشيرا بضرورة أخذ صور للمعنيين و نشرها عبر صفحات البلديات.
و أوضح والي جيجل على هامش اجتماع اللجنة الولائية لمكافحة الأمراض المتنقلة عن طريق المياه، بأن التصرفات و السلوكات غير أخلاقية لبعض التجار ب «كونشوفالي»، دفعته لاتخاذ القرار ، كون التجار المعنيين  لا يحترمون المواعيد المخصصة، بدليل أن جل الطرقات في الفترة الليلية، تكون نظيفة، لكن في الفترة الصباحية، تتحول إلى ما يشبه مفارغ عمومية ، جراء الرمي العشوائي ، و المتعمد من قبل التجار، الذين يقتصر همهم على جمع الأموال، و عدم مراعاة باقي الجوانب التنظيمية، و شروط الحفاظ على النظافة.
و أعطى، المسؤول، أوامر بتشكيل اللجنة والشروع في العمل،   وهي تتكون من مصالح الأمن ، و المصالح المختصة التابعة للبلدية، بحيث تقوم بوضع مخطط رقابة، للتجار الذين لا يحترمون مواعيد الرمي، و أخذ صور للتجار المتسببين ، أثناء تسجيل  المخالفات ، ليتم بعدها نشرها عبر صفحات البلديات حتى يكونوا عبرة لمن لا يعتبر، و كذا اللجوء للغلق، وفق الإجراءات القانونية المعمول بها.
و أشار الوالي بأن السلطات الولائية بالتنسيق مع البلديات و مختلف المصالح في تجسيد برنامج عملي و فعال لرمي القمامة وفق توقيت زمني، إلا أن المشكل يكمن في الذهنيات   ، مطالبا بضرورة القيام بعمليات تحسيسية تشاركية، و بإجراءات ردعية في حق المخالفين، و أمر رؤساء  البلديات بضرورة   القيام بمهامهم على أكمل وجه، لإعطاء صورة حسنة عن الولاية الساحلية.
و تجدر الإشارة بأن المشكل الذي طرح مؤخرا في ما يتعلق بتكدس القمامة، راجع إلى عدم احترام مواطنين لمواقيت و مواعيد رمي القمامة عبر مختلف الشوارع و الأحياء.        كـ. طويل

الرجوع إلى الأعلى