ألزمت رئاسة جامعة الإخوة منتوري قسنطينة 1، جميع الطلبة بارتداء “لباس محترم” و قالت إنها ستفرض عقوبات على كل من  يخالف هذا الأمر، من خلال الإحالة على مجلس التأديب.
و تم مؤخرا تعليق مراسلة موجهة من مدير الجامعة، محمد الهادي لطرش، إلى عمداء الكليات و مدراء المعاهد و منسق الأمن الداخلي، جاء فيها أنه و «نظرا لانتشار ظاهرة اللباس غير المحترم داخل الحرم الجامعي و في المدرجات و عملا بالقانون الداخلي لجامعة الاخوة منتوري و مراعاة للآداب العامة داخل الحرم الجامعي، يتعين على جميع الطلبة و الطالبات ارتداء لباس محترم يليق بمقام الطالب و هيبة الجامعة»، حسب نص الوثيقة.
و أضافت الإدارة في المراسلة المذكورة أنه و في حالة مخالفة هذه التعليمة من أي كان، فإن المعني سوف «يتعرض للعقوبات المنصوص عليها في القانون الداخلي»، كما أرفقت الإعلان بمستخرج من النظام الداخلي لهذه المؤسسة التعليمية، يبيّن أن الطلبة يخضعون لقواعد الآداب العامة و ملزمون بالحفاظ على النظام العام في الجامعة، و اللباس و الهندام اللائق بالطالب الجامعي.
و في اتصال بالنصر يوم أمس، أوضح رئيس الجامعة البروفيسور لطرش، المُنصب حديثا على رأس جامعة قسنطينة 1، أن هذه المراسلة عادية على اعتبار أن لكل مؤسسة قانون داخلي ينظم الفضاء المشترك، و احترام الهندام و السلوك من بين الأمور التي يتضمنها القانون، مضيفا أنه من غير المقبول أن يدخل شخص يرتدي تبّان، مثلا، إلى حرم الجامعة.
و فضّل البروفيسور عدم التفصيل في نوع العقوبات التي يمكن أن تطبق على الطلبة، لأن الأمر يتعلق، مثلما قال، بالتحسيس، لكنه أكد أنها ستكون في إطار وحيد، هو المرور على المجالس التأديبية، داعيا الطلبة إلى “الالتزام بقواعد الأخلاقيات و احترام المجتمع و فضاء العمل”.           ي.ب

الرجوع إلى الأعلى