إهمال أعراض التهاب الزائدة يسبب انفجارها
يسبب التهاب الزائدة الدودية، آلاما في البطن أو حمى أو مشاكل في الجهاز الهضمي، وغالبا ما يعتمد العلاج على استئصال جراحي استعجالي للزائدة المصابة.
يصيب هذا الالتهاب شخصا واحدا بين كل 15 شخصا، تتراوح أعمارهم بين 10 و 30 عاما بشكل رئيسي، ويعتبر هذا المرض نادر قبل سن الخامسة، و استثنائي قبل سن الثالثة.
 حسب الأطباء، يمكن أن يصيب التهاب الزائدة الدودية الحاد الأشخاص من جميع الأعمار، لكنه يحدث بشكل خاص قبل سن الثلاثين ، و يبلغ انتشاره ذروته عادة بين 10 و 14 عاما و بين 25 و 34 عاما، و التهاب الزائدة الدودية الحاد هو التهاب مفاجئ في الزائدة اللفائقية العُصوية ، وهو رتج طبيعي يمتد من الجزء الأول من الأمعاء الغليظة يسمى الأعور، و يكون هذا الالتهاب مفاجئا ويصاحبه ألم شديد في البطن و أحيانا أعراض أخرى.أما التهاب الزائدة الدودية المزمن، فهو التهاب أو تليف طويل الأمد للزائدة الدودية، يتجلى في شكل آلام طويلة و متقطعة في البطن، عكس التهاب الزائدة الدودية الحاد ، فإن التهاب الزائدة الدودية المزمن نادر نسبيا، و تشخيصه أكثر صعوبة، لأن العلامات السريرية أقل وضوحا وتطور العدوى يكون بطيئا.
ويشعر المريض بعدة أعراض، أهمها الغثيان والقيء وحمى معتدلة حوالي 38.5 درجة ، تتفاقم كلما زادت حدة المرض، ويكون اللسان مغطى بطبقة بيضاء، وأحيانا يصاب المريض بالإمساك أو الإسهال وانتفاخ البطن والصداع وفقدان الشهية. ويمكن أن يحدث التهاب الزائدة الدودية لأسباب مختلفة، وغالبا ما يكون غير محدد، ويجب الاتصال بالطبيب على وجه السرعة عند ظهور الأعراض، خاصة الآلام الحادة والمستمرة في أسفل البطن، بالقرب من السرة أو إلى اليمين، مصحوبة بحمى أو قيء، لأن التشخيص المتأخر، يمكن أن يؤدي إلى انفجار الزائدة  الدودية، مما يزيد بشكل كبير من خطر حدوث مضاعفات و يؤثر على مدة العلاج والشفاء.في حالات نادرة ، تتراجع النوبة من تلقاء نفسها، لكن في معظم الأحيان، من الضروري  لعلاج نوبة التهاب الزائدة الدودية ، إجراء عملية استئصال الزائدة الدودية ، و ينصح الأطباء بتجنب شرب أي شيء قبل الذهاب إلى المستشفى، لأنه يمكن أن يؤخر إجراء العملية، و يجب عدم تناول الأدوية، لأنها قد تزيد من خطر انفجار الزائدة الدودية.و يعتبر المختصون أن التشخيص المبكر، يمكن أن يمنع العديد من المضاعفات و استشارة الطبيب في حالة الشك، هو الشيء الصحيح الذي يجب القيام به.                       سامية إخليف

الباحث الدولي في السلامة المرورية الدكتور أمحمد كواش
أكياس الهواء تحافظ على سلامة السائق والركاب
تُعتبر أكياس الهواء من الوسائل الوقائية التي أصبحت تزوّد بها السيارات للحفاظ على سلامة السائق، وكذلك الركاب، من أخطار حوادث المرور،   خاصة أثناء الاصطدام العنيف.
قال الخبير و الباحث الدولي في السلامة المرورية الدكتور أمحمد كواش بهذا الخصوص، إن هذه التقنية تعمل بإحداث تفاعل كيميائي سريع، ينتج غازا ينفخ كيس البالون المخفي في المقود، خلال أقل من 0.015 جزء من الثانية عند وقوع حوادث السيارات التي تسير بسرعة كبيرة، بينما يمتلأ خلال 0.025 جزء من الثانية، في حال وقوع حوادث عندما تكون سرعة السيارة متوسطة.
و أوضح المتحدث، أن أكياس الهواء تشتغل تلقائيا  بشكل مباشر، بفعل نظام إلكتروني بعد الشعور بوصول مستوى الصدمة إلى حد معين.
و أضاف أن أكياس الهواء، هي وسيلة حماية إضافية في المركبة، تنقذ يوميا حياة الآلاف من الأشخاص الذين يتورطون في حوادث مرورية، كما تظهر الدراسات العلمية في الدول المتطورة.
كما أن انتشار كيس الهواء بسرعة كبيرة تقارب 300 كلم في الساعة، يضمن جاهزيته كحاجز يحول بين الركاب وأجزاء المركبة الداخلية، قبل ارتطامهم بها أثناء اندفاعه بقوة ، مما يخفف من الإصابة و يرفع احتمالات النجاة.
وأشار الباحث الدولي أمحمد كواش، إلى تواجد أنواع عديدة من أكياس الهواء، من بينها كيس الهواء الخاص بالسائق، و يوجد داخل المقود ويفتح أثناء حادث الاصطدام الأمامي، لمنع اصطدام الجزء الأعلى من جسد السائق بالمقود، أما كيس الهواء الخاص بالراكب الأمامي، فيوجد في اللوحة أمام الراكب و حجمه أكبر من الأول، ويتخذ شكلا مختلفا عنه عندما يفتح.
أما أكياس الهواء الموجودة داخل ظهر  المقعدين الأماميين، فهما لحماية الركاب من الخلف، بينما توجد أكياس الهواء العلوية داخل سقف المركبة بين النوافذ، لحماية رؤوس الركاب أثناء حوادث المرور و الاصطدامات أو الانقلابات.
سامية إخليف

كرات الأرز و اللحم المفروم بصلصة الطماطم
uالمقادير
 400 غ أرز
400 غ لحم مفروم  
 بصلة
حبة كراث
فص ثوم
بيضة
4 حبات فلفل حمراء صغيرة
500 غ صلصة الطماطم
بقدونس
  زعتر
ريحان
فلفل أحمر
فلفل أسود
 كمون
مسحوق الخبز "شابلور"
ملح
زيت زيتون
 uطريقة التحضير
 ـ نقوم بطهي الأرز في ماء مملح ثم نتركه جانبا ليبرد.
ـ نقطع البصلة إلى شرائح رفيعة و نقطع معها حبتين من الفلفل الحار.
ـ نمزج في وعاء اللحم المفروم مع الأرز و مسحوق الخبز و البقدونس و البصلة والفلفل جيدا.
ـ  نضيف الملح والفلفل الأسود ، حسب الذوق،و نضيف الكمون، ثم نشكل كريات متوسطة الحجم.
ـ نضع القليل من زيت الزيتون في مقلاة و نقوم بقلي الكريات.
ـ نقطّع الكراث والفلفل المتبقي إلى شرائح رفيعة، نقليها  في قدر مع فص الثوم المهروس في القليل من الزيت.
ـ نضيف لها صلصة الطماطم، الزعتر و مسحوق الفلفل الأحمر و الريحان والملح،و نتركها على النار لمدة 10 دقائق.
ـ تُسكب صلصة الطماطم فوق الكريات و تُترك على نار خفيفة لبضع دقائق.

سلطة الملفوف بالسمسم
uالمقادير
نصف رأس ملفوف
ملعقة كبيرة سمسم
ملعقة كبيرة زيت زيتون
ملعقة كبيرة فول الصويا
ملعقة كبيرة عصير الليمون
نصف ملعقة صغيرة عسل
uطريقة التحضير
ـ نقطع أوراق الملفوف إلى شرائح
ـ نحمص السمسم "الجلجلان" في مقلاة ونتركه جانبا
نحضر الصلصة  بزيت الزيتون و فول الصويا وعصير الليمون و العسل، نخلطها مع الملفوف ونرش السمسم، فتصبح السلطة جاهزة للتقديم.

تحلية البيض بالحليب
uالمقادير
1 لتر حليب
5 بيضات
أوراق نعناع
ملعقة كبيرة فانيليا سائلة
uطريقة التحضير
ـ نغلي الحليب مع أوراق النعناع و الفانيليا السائلة.
ـ في وعاء نقوم بخفق البيض جيدا ونسكب الحليب تدريجيا.
ـ نسكب الخليط في قوالب صغيرة، ثم نضعها في صينية الفرن بها ماء.
ـ نشغل الفرن على حرارة 120 درجة مئوية و نضع الصينية لمدة 20 دقيقة ، ثم نرفع الحرارة إلى 180 درجة مئوية لمدة 10 دقائق ، ثم نشعل الفرن من الأعلى لمدة عشر دقائق، و نراقب القوالب حتى لا تحترق التحلية.
ـ نخرجها من الفرن ونتركها تبرد، ثم نضعها في الثلاجة لمدة 2 إلى 3 ساعات قبل التقديم.

الرجوع إلى الأعلى