لهذه الأسباب نصاب بالدوخة أثناء النوم
يرتبط الدوار أو الدوخة خلال اليوم لدى البعض بمرض معين، أو بوضعية جلوس أو وقوف خاطئة، غير أنه عندما يحدث خلال النوم، فإن الأمر يدعو للقلق و يستدعي الأمر الإسراع في تحديد الأسباب التي تقف خلف الحالة خصوصا إذا أصبحت يومية.
وحسب الطبيبة العامة بوطغان نزيهة، فإن إحساس الدوخة أو الدوار يرافقه إحساس بثقل في الرأس، و شعور بعدم التوازن و كأن الأرض تدور، و هو ما يزداد في حال تحريك الرأس و قد يوقظ ذلك الشخص النائم، فيما قد يسقط البعض إن حاولوا الوقوف أو المشي و قد يشعرون بالغثيان و عدم وضوح الرؤية، وتوضح بأن دوار النوم غالبا ما لا يستمر لفترة طويلة، فهو يحدث لبضع ثوان فقط ثم يختفي، علما أنها حالة قد تتكرر في الليلة أكثر من مرة.
وتفسر الأخصائية هذه الدوخة بعدة أسباب، يأتي في مقدمتها الإرهاق و الإجهاد المستمر، معتبرة بأن طبيعة العمل أو النشاط اليومي المجهد إلى جانب ضغوطات الحياة، من بين أهم أسباب الإصابة بالدوخة أثناء و قبل النوم، وتضيف، بأن التعرض للإزعاج أو القلق و التوتر خلال اليوم، يتسبب في إلحاق ضرر مباشر بخلايا المخ، و هو ما ينتج عنه دوخة و ألم على مستوى المنطقة الخلفية للٍرأس.
تذكر  الدكتورة بوطغان، إلى جانب ذلك، تأثير قلة النوم على الصحة، مؤكدة، بأن عدم أخذ القسط الكافي من النوم ليلا من شأنه أن يسبب إرهاقا كبيرا للشخص و يصيبه بدوخة أثناء نومه، كما أن التعرض للبرد الشديد أيضا، يؤثر مباشرة على الرأس و يسبب ألما تصاحبه دوخة شديدة.
ويعد الغذاء من مسببات الدوخة، حيث توضح الدكتورة أن عدم تناول الطعام لفترات طويلة يسبب انخفاضا في مستوى السكر في الدم، ما يفسر الصداع و الدوخة التي يعاني منها البعض، خصوصا أثناء الصيام أو بالنسبة لمن يتبعون حمية غذائية قاسية، كما ترى بأن قلة السوائل في الجسم تسبب نفس الأمر، خاصة و أنها خلفية لآلام الرأس و الدوار أثناء النوم.
كما قد تكون الدوخة بحسب الطبيبة بوطغان، عارضا جانبيا لتناول بعض الأدوية، مثل مضادات الالتهاب و مضادات الاكتئاب و الصرع، و تنصح الأخصائية هنا بأهمية قراءة نشرة الأدوية جيدا لتفادي المخاطر الصحية.
و لتجنب كل هذا، تنصح الدكتورة بأخذ القسط الكافي من النوم وتجنب السهر، مع شرب كميات كبيرة من الماء و التقليص من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مع إتباع نظام غذائي صحي و تناول الوجبات في أوقاتها  مشددة على أهمية الابتعاد عن التوتر و الإجهاد و ممارسة الرياضة بشكل منتظم.                      إ.زياري

تمهل!
المندوبية الوطنية لأمن الطرقات
الحمولة الزائدة تسبب حوادث خطيرة
حذرت المندوبية الوطنية لأمن الطرقات من خطر الحمولة الزائدة لمركبات الوزن الثقيل سواء تعلق الأمر بالشاحنات أو حافلات نقل المسافرين.
و أوضحت المندوبية، أن الحمولة الزائدة تمثل مشكلة حقيقية تهدد سلامة مستعملي الطريق، فضلا عن أنها تعد مخالفة يعاقب عليها القانون، لأنها تخلف حوادث مرور خطيرة منها انقلاب المركبات عند المنعرجات نتيجة لعدم القدرة على التحكم في المركبة، ناهيك عن خطر انفجار إطارات العجلات و اختلال توازن المركبة على الطريق، و احتمال حدوث خلل على مستوى الفرامل، و بالتالي إلحاق أضرار مكلفة بالمحرك، إلى جانب إتلاف نظام التعليق أو المحور.
كما يمكن أن تسقط  أجزاء من  الحمولة عند السير و سقوطها على الطريق قد يشكل خطرا،  لأنها ستربك السائقين، فضلا، عن أن الثقل الزائد يتسبب في تدهور وضعية الطرقات و تسجيل اكتظاظ  على مستوى الشبكة مع انبعاث غازات ملوثة للبيئة.

فطائر المقلاة
uالمقادير
ـ 400 غرام من الفرينة
ـ 40 غراما من الزبدة
ـ  ملعقة كبيرة من خميرة الخبز
 ـ ملعقة كبيرة من  نشاء الذرة
ـ ثلاث ملاعق كبيرة من بودرة الحليب
ـ كيس خميرة الحلويات
ـ ملعقة صغيرة ملح
ـ ملعقة كبيرة فانيليا
ـ 200 ملل من الماء الدافئ
ـ عسل
uطريقة التحضير
نمزج الفرينة مع الخميرة و الفانيليا و النشاء و الحليب و خميرة الحلويات و الملح، ثم يضاف إليها الماء و يعجن العجين جيدا، تضاف بعدها الزبدة و يمزج الكل جيدا ويترك العجين ليرتاح بعدما نقوم بتغطيته.
يقسم العجين إلى كرات متساوية ترش بالفرينة، ثم تبسط و تترك لتختمر مرة ثانية، ثم نأخذ مقلاة بها القليل من الزيت و تقلى الفطائر من الجانبين مع إحداث ثقب في الوسط و تقدم مع العسل.

بيتزا الحلزون
uالمقادير
ـ عجينة مورقة
ـ400 غرام من اللحم المفروم
ـ بصلة متوسطة الحجم
ـ فلفل حلو ملون
ـ بقدونس مفروم
ـ ملح
ـ فلفل أسود
ـ صلصة طماطم
ـ زيتون أسود مقطع
ـ جبن مفروم صفار بيضة
uطريقة التحضير
نقلي البصل في الزيت، ثم نضيف الفلفل و اللحم المفروم و التوابل و البقدونس المفروم.
نفتح العجين بالحلال و ندهن السطح بصلصة الطماطم، ثم نوزع الحشو فوقها، و نضع بعدها الجبن المفروم و الزيتون المقطع.
نلف العجين بشكل أسطواني، ثم نقطعه إلى دوائر و نضعها في صينية فرن بها ورق الطهي و ندهن الجوانب بصفار البيض و نخبزها في فرن مسخن مسبقا.

كرات السردين بالأرز
uالمقادير
ـ  قليل من السمك
ـ حبتان من الجزر
ـ بقدونس
ـ 4 فصوص ثوم مهروس
ـ ثلاث ملاعق كبيرة من الأرز
ـ ثلاث ملاعق من زيت الزيتون
ـ ملح
ـ كمون
ـ عصير نصف ليمونة
ـ المرق
ـ نصف كيلو من الطماطم
ـ ثوم
ـ زيت
ـ ملح
ـ فلفل أسود
ـ فلفل عكري
ـ فلفل حار أخضر
ـ زيتون أخضر منزوع النواة
uطريقة التحضير
نغسل السمك جيدا، ننزع عنه الشوك و الجلد و نطحنه  نضيف إليه البقدونس و الثوم و الملح و الكمون و الأرز و عصير الليمون و زيت الزيتون، نعجن جيدا و نشكل كرات متساوية الحجم و نضعها جانبا. نقطع الجزر على شكل دوائر ونسلقه في الماء، ثم نقلي الطماطم مع الزيت و الثوم و البقدونس و الفلفل العكري و الملح و الفلفل الأسود، و ملعقة من مركز الطماطم، نخلطها جيدا ثم نضيف كأسا من الماء و نسكب الجزر المسلوق و كرات السردين و نضع الفلفل و الليمون و نغطي القدر حتى يطبخ السمك على نار هادئة جدا .

شهية طيبة

الرجوع إلى الأعلى