المشرق يحاول فسخ الثقافة الفنية للمغرب العربي الكبير

انتقد الفنان التونسي نور شيبة الرؤية المشرقية لفناني المغرب، حيث اتهم صناع الفن هناك بمحاولة فسخ الهوية المغاربية بإلزام الفنان المغاربي بتأدية طبوع مشرقية على غرار الأغنية المصرية واللبنانية، داعيا في سياق حديثه إلى ضرورة التوّجه بالأغنية المغاربية لمرحلة الصناعة الفنية.
نور شيبة الذي التقيناه مؤخرا بالقاعة الكبرى للعروض أحمد باي بقسنطينة، أين أحيا فنا ساهرا من تنظيم الديوان الوطني للثقافة و الإعلام أوضح في حوار خص به النصر بأن كل المقومات موجودة لظهور أغنية مغاربية قوية لكن غياب القنوات التلفزيونية المتخصصة في الفن وشركات إنتاج تؤمن بالأغنية المغاربية ساهم في بقائها في حيّز جغرافي ضيّق.
-النصر :أصبح الفنان ملزما بوقت محدد عند اعتلائه الركح من أجل تأدية أغانيه ؟.
- نور شيبة :فعلا فالسرعة المتزايدة أصبحت تحتّم على الفنان تقديم أغان سريعة ليتمكن من تسجيل حضوره في مهرجان معيّن وهو ما ينعكس سلبا على الفن بشكل عام، إذ أن الفنان لا يشعر بالراحة لأنه مطالب بتأدية أغنية أو اثنين من مجموعة كبيرة من الأغاني التي يطلبها الجمهور
- هل تريد القول بأن هناك استثمار لشهرة الفنان دون مراعاة لنجاح الحفل وفائدته الفنية التي تعود للجمهور؟.
-لو شاهدناها من رؤية سلبية فهو ظلم للفنان في حد ذاته إذ بالحديث بصفتي فنان معروف في المنطقة المغاربية، فإن هناك من يطلب أغاني معروفة لي ويحبها جدا لكنني أعجز عن فعل ذلك لأن حفلاتنا أصبحت تجمع عديد الفنانين في نفس الحفلة وتلزمهم بوقت معيّن، حيث أنني أحيانا أفاجأ بأن وقتي انتهى مع بداية التفاعل الكبير من قبل الجمهور وهو أمر لا أراه لائقا ويجب على منظمي الحافلات أن يعودوا بتصوراتهم إلى ضرورة إحياء العملية التواصلية ما بين الفنان وجمهوره.
- أغانيك خفيفة، هل لديك وعي بضرورة أن تتنازل الأغنية العربية عن ثقلها قليلا؟.
- هو العصر يتماشى مع كل السرعات ولكل نوع غنائي عربي لديه جمهوره، لذلك فالالتزام بقالب معين في الأغنية لا يجب أن يكون قانونا ثابتا، و عليه فأنا أؤدي أغاني الفرح بريتم خفيف وأحيانا أؤدي بعض الأغاني الحزينة بريتم بطيء، والشيء نفسه بالنسبة للأغاني الطربية التي يراها البعض ثقيلة لكنها ليست كذلك، بل هي أغان جميلة ولديها جمهورها المتتبع لها والوفي لسماعها بشكل دائم.
- تميل أكثـر للأغنية المتفائلة ..؟.
- نعم أكثرها متفائلة و باقي الأغاني ليست متشائمة أيضا، فأنا لا أحب إحباط المستمعين.
- في حفلاتك التي أحييتها في كل من مهرجان جميلة وبقاعة العروض الكبرى أحمد باي مؤخرا تعمدت تأدية توليفة من الأغاني التونسية والجزائرية؟.
- الأغنية التونسية والجزائرية لديها نفس الروح وتشترك في موروث فني وثقافي واحد،  فالفن يعكس المشاركة الكبيرة في كل شيء انطلاقا من المشاركة في دماء الشهداء والتآزر الكبير بين الشعبين الذي أصبح يضرب به المثل في الأخوة الكبيرة.
- هذا الحديث يقودنا للتساؤل حول الأغنية المغاربية هل هي موجودة فعلا أم أنها حلم الشعوب المغاربية فقط ؟.
- توجد أغنية مغاربية من حيث التفرّد في الغناء والمواضيع المتناولة المستمدة من هذه البيئة، لكن مشكلة الأغنية المغاربية هي افتقادها للصناعة الفنية من خلال تفاعل شركات الإنتاج والقنوات التلفزيونية وكل الفاعلين من أجل أن يكونوا همزة وصل ما بين المغرب العربي من خلال إيصال أغاني منطقة جغرافية إلى منطقة أخرى.
فالأغنية المغاربية تؤكد وجودها من خلال الأغاني المشتركة على غرار أغنية صحاب البارود الموجودة مثلا في تونس والجزائر وهناك أغاني محفوظة في المغرب العربي بكامله.
- لماذا لا يظهر فنان عربي إلا بمروره بالمشرق وتأديته للأغاني المشرقية، نادرا ما يظهر فنان ويشتهر شهرة كبيرة في الوطن العربي، إلا من خلال تأديته الأغنية المشرقية وعلى الطريقة المشرقية من حيث اللهجة واللحن؟.
- لأنه بكل بساطة المشرق يسعى لفسخ الهوية الفنية والثقافية المغاربية، حيث يتم أخذ أصوات مغاربية وتصبح أصوات لبنانية ومصرية إذ تمسح الثقافة المغاربية من ألبوماتهم الفنية وأغانيهم التي تصبح معروفة فكيف تجد الثقافة المغاربية طريقها وهناك إنكار لها في المشرق. فهذا ما أصفه بالفسخ.
لماذا لا يتركون فنانينا يغنون طبوعهم وثقافتهم ؟.
أنظر لتلك البرامج التي توصف باسم برامج الواقع تسعى إلى تقديم اللون اللبناني والمصري وبشكل أكبر اللون الخليجي الذي أضحى طاغيا بحكم المال والقنوات الغنائية التي وراءه ،فالتركيز على هذه الثقافات الغنائية في برامج فيها شباب وشابات من المغرب العربي ويشاهدها جمهور من المغرب العربي يعد بمثابة فسخ لهذه الثقافة وعدم الاعتراف بها بالشكل الذي يليق بها.          

حاوره حمزة دايلي

الرجوع إلى الأعلى