شرب من 02 الى 03 لتر ماء يقي من تشكل الحصى بالكلى
أكد مختصون في أمراض الكلى والمسالك البولية أن شرب بين 2 الى 3 لتر من الماء خلال اليوم الواحد يقي الكلى من تشكل الحصى بداخلها ،مشيرين أن أنواعها تختلف حسب تركيبتها الكيميائية وتتحكم فيها عوامل أهمها، الوراثة و طبيعة الطعام و المناخ الذي يعيش فيه الفرد.
  الملتقى الدولي نظم خلال اليومين الأخيرين بحضور نحو 250 متخصصا ،تحت إشراف الجمعية الجزائرية لأطباء أمراض الكلى وجراحة المسالك البولية بالتنسيق مع المستشفى الجامعي بوهران والجمعية الفرنسية لأطباء أمراض الكلى والمستشفى .
وقد تم تقديم عدة مداخلات لعدد من الأساتذة حول التعريف بحصى الكلى الأكثر شيوعا والأعراض التي تظهر على المصابين ، مع التطرق إلى الأمراض الوراثية و علاقتها بهذا المرض ، بالإضافة إلى موضوع  التغذية و المخاطر .
وتابع المشاركون نموذج   عملية جراحية بالمنظار أشرف عليها بروفسور فرنسي  مع شرح  تقنيات تفتيت حصى الكلى باستعمال الليزر   .
وقال الدكتور «هاروني محمد» رئيس الجمعية الجزائرية لأطباء أمراض الكلى خلال ندوة صحفية نشطها على هامش الملتقى ، أن الهدف من تنظيم هكذا نشاطات يرمي لتبادل ونقل الخبرات بين المتخصصين بالجزائر ونظرائهم من الخارج، مشيرا إلى الندية في الطرح و المناقشة في مختلف التفاصيل الدقيقة حول أمراض الكلى.
 وأشار المتحدث أن العمليات و الورشات  التي  من شأنها تطوير أداء الأطباء في هذا الاختصاص والتعرف على آخر التقنيات فيه ،لاسيما أنه نظم على هامش التظاهرة فضاء عرضت فيه منتجات عدد من شركات إنتاج العتاد الطبي .                                                         منصر البشير

الرجوع إلى الأعلى