تجار يستعملون أجهزة وزن غير مطابقة للمعايير
صرّح أول أمس مفتش بملحقة الديوان الوطني للقياسة بولاية قسنطينة أنّ تجارا يستعملون أجهزة وزن غير مطابقة للمعايير، فيما أوضح أن الديوان لم يتلق بعد اتصالا رسميا من المكتب الدولي للقياس والأوزان بشأن التعديل الأخير في وحدة الكيلوغرام.
وأفاد المفتش سيد علي وافق، الذي مثّل الملحقة الولائية للديوان الوطني للقياسة في اليوم الدراسي حول الجودة والابتكار المنظم من طرف مديرية الصناعة بجامعة قسنطينة، بأن أعوان الديوان يقومون بمراقبة التجار والتأكد من أن أجهزة الوزن المستعملة في محلاتهم مطابقة للمعايير من خلال وجود الختم الأولي عليها، والذي يضعه الديوان على الأجهزة التي تخضع لمعايير القياس الدولية والموافق على تسويقها في الجزائر. وأضاف نفس المصدر بأن أعوان ملحقة الديوان بقسنطينة يجرون عملية مراقبة خلال الأيام الجارية على مستوى أسواق وسط المدينة على غرار سوق بومزو، في حين نبه إلى أن بعض التجار يستعملون أجهزة غير مطابقة دون دراية منهم بذلك، حيث وجهت لهم 27 مخالفة العام الماضي ومنهم من أحيلوا على العدالة.
وأكد نفس المصدر بأنّ عملية مراقبة محطات البنزين على مستوى ولاية قسنطينة قد انتهت منذ أيام، مشددا على عدم تسجيل مخالفات، فيما أوضح بأن التحفظات تتم معالجتها ميدانيا لتجنب تعطيل الخدمة في المحطات. وأضاف المفتش بأن عملية الرقابة التي يجريها الديوان تشمل مختلف القطاعات، مثل البيئة والصناعة والصحة والطاقة، حيث يتدخل الأعوان في حال تلقي شكاوى من طرف مواطنين بخصوص التطفيف في الميزان أو القياس، بحسب نفس المصدر.
من جهة أخرى، أوضح محدثنا بأن الديوان الوطني للقياسة القانونية لم يتلق بعد أية مراسلة رسمية من المكتب الدولي للقياس والأوزان بشأن التعديل الأخير الذي أدرج على وحدة الكيلوغرام في جمعية عامة انعقدت شهر نوفمبر الماضي في فيرساي بفرنسا، ولم يسبق تعديل هذه الوحدة منذ نهاية القرن التاسع عشر حيث ستحدّد منذ 2018 استنادا إلى الثوابت الفيزيائية وليس بالاعتماد على الكتلة المحفوظة في قبو بفرنسا، فيما أكد محدثنا بأن الديوان سيقوم بتحيين الوحدة في الجزائر فور تلقيه مراسلة رسمية من الهيئة الدولية المذكورة.
سامي .ح

الرجوع إلى الأعلى