دشنت أمس، السلطات الولائية بقسنطينة، محطة لضخ المياه الصالحة للشرب ببلدية حامة بوزيان وهو ما سيسمح بتحسين خدمة توزيع المياه ببلدتي بن حميدان و زيغود يوسف اللتين تعرفان أزمة عطش، فيما استفادت قرية «الحلوفة» بالرتبة من خدمة الغاز بعد سنوات من الانتظار والاحتجاج.     
وأشرف والي قسنطينة أحمد ساسي عبد الحفيظ، على تدشين محطة لضخ المياه بمنطقة السخونة ببلدية حامة بوزيان، حيث من شأنها أن تزود بلديتي بن حميدان وزيغود يوسف وترفع قدرة التدفق بهما إلى  40 و 120 لترا في الثانية على التوالي، كما ستسمح برفع ساعات التزويد، علما أن 20 بالمئة فقط من سكان زيغود يوسف يتزودون بالماء على مدار اليوم والبقية على فترات متقطعة ومتذبذبة، وهو ما تسبب في أزمة تموين طيلة السنوات الماضية.
وبقرية الحلوفة بمنطقة الرتبة، تم ربط 286 منزلا بشبكة الغاز، حيث أفاد مدير مؤسسة سونلغاز خرشوش محمد للنصر، أن المشروع مسجل في برنامج 2010/2014 وتأخر لسنوات بسبب اعتراضات الملاك، مشيرا  إلى أن المشروع يتوفر على 11 كيلومترا من شبكات التوزيع و 8 كيلومترات من شبكة النقل، فضلا عن محطة تخفيض.
وتعهد الوالي أمام سكان قرية الحلوفة بالرتبة، بتموين كل السكنات بشبكة الغاز بعد أن اشتكوا من عدم توفر الخدمة بالعديد من المنازل، كما سيشرع في تحديد أعطاب المياه خلال فترة أسبوع، حتى يتسنى لمؤسسة «سياكو»، كما أكد، أن تصلحها وتربط كل المنازل بالمياه، فيما شدد سكان المنطقة على ضرورة إنهاء أزمة العطش التي يعانون منها منذ سنوات.
وكان سكان منطقة الحلوفة، قد منعوا السلطات من ربط موقع إنجاز 6 آلاف سكن بالرتبة  واشترطوا على السلطات تزويد المنطقة بالماء والغاز فضلا عن مدرسة ابتدائية، فيما تم تدشين محطة ضخ كبرى للمياه من شأنها أن تمون منطقة الرتبة بأكملها بشبكة المياه الصالحة للشرب.
وذكر، الوالي في تصريح مقتضب لوسائل الإعلام، أنه تمت مراعاة  تحسين خدمات تزويد المواطنين بالماء الصالح للشرب في عز الصيف، حيث أن تشغيل هذه المحطات سيسمح بتحسين الضخ والتزويد بديدوش مراد والمناطق المحيطة بها، فضلا عن مناطق الظل بقرى الرتبة التي كانت تعرف نقصا كبيرا في الربط بهذه المادة الحيوية.
ولفت الوالي إلى أن 286 منزلا استفادت من الغاز الطبيعي، كما سيتم التكفل بالمنازل والمناطق المتبقية  من تمويل ميزانية الولاية الخاصة بالعام الجاري، مشيرا إلى أنه سيتم تسجيل مشروع لإنجاز مدرسة في قرية الحلوفة وتحسين المسالك والطرقات بمناطق الظل، كما أشار إلى أن نسبة التغطية بالغاز بالولاية وصلت إلى 92 بالمئة  وهو هدف قال «إن الولاية تسعى إلى تعميمه ببلدية ديدوش مراد، التي يجب أن تصل إلى معدل المستوى الولائي».
لقمان/ق

الرجوع إلى الأعلى