خصصت السلطات الولائية بقسنطينة، غلافا ماليا بقيمة 74 مليار سنتيم لتمويل 76 عملية في 36 منطقة ظل تقع ببلديتي زيغود يوسف ومسعود بوجريو.
وأظهرت أرقام رسمية تم عرضها مؤخرا، أن بلدية زيغود يوسف تضم 26 منطقة ظل تقطن بها أزيد من 11 ألف نسمة، حيث تم تسجيل 94 عملية بها كمطالب، حُدّدت تكلفتها بـ 100 مليار سنتيم.
وموّلت السلطات الولائية، 38 عملية بمبلغ يقارب 38 مليارا و500 مليون سنتيم انتهت منها 6، وتتواصل الأشغال على مستوى عمليتين فيما تبقى 30 أخرى قيد الإجراءات الإدارية.
وتوزعت المشاريع على عدة قطاعات، 7 منها خصصت للتزود بالمياه الصالحة للشرب، و4 للربط بشبكة الصرف الصحي، و11 عملية للتزود بالكهرباء و4 بالغاز الطبيعي، إضافة إلى 6 عمليات تتعلق بإنجاز طرقات و3 تخص وضع الإنارة العمومية.
وشملت هذه المشاريع، مشاتي الصيفي، سليماني، عين دالية، السفرجلة، الظهر، البربايقة، لبخابخ،التواري ، تاركونت، لمدودة،  بوكركر، ميهوبي محمد الصالح، سيدي العربي، موح زناتة، عين فاطمة، سيدي لخضر وقصر النعجة، حيث أن منها من جُسدت ومنها ما هي في طور الإنجاز بينما تبقى أخرى قيد الإجراءات القانونية.
كما استفادت مشتة الدغرة التي تقطنها 1312 نسمة، من عدة مشاريع، منها تهيئة طرقات الشطر الثاني حيث خصص له مبلغ يقارب 900 مليون سنتيم، ويبقى ملفه على مستوى مديرية البرمجة ومتابعة الميزانية للتسجيل.
بالمقابل، يؤكد سكان بزيغود يوسف أن بلديتهم لم تتحصل على ما يكفي من المشاريع خلال الفترة الماضية، حيث يقولون إن جل القرى والمشاتي غير مزودة بالمياه الصالحة للشرب كما لا يتوفر العديد منها على طرقات معبدة، ولم تُربَط بمادتي الكهرباء والغاز.
كما يطرح المعنيون أزمة سكن «خانقة» حسب وصفهم، مؤكدين أن الاستفادة من البناء الريفي شكلت لهم «معاناة»، حيث لم تحصل زيغود يوسف إلا على 300 وحدة خلال سنوات، وأضافوا أن دائرتهم تعتبر من أقدم الدوائر بالولاية إلا أنه لم تسجل بها مشاريع كبرى.
من جهة أخرى، قدمت رئيسة دائرة ابن زياد، آمال لمعيني، عرضا شاملا حول مناطق الظل ببلدية مسعود بوجريو، حيث أحصت 10 تقطنها 10694 نسمة، وبلغ عدد العمليات المسجلة كمطالب 68، تم تمويل 38 منها بمبلغ يفوق 35 مليارا و500 مليون سنتيم.
وانتهت 9 عمليات ممولة، لتبقى 4 تجري الأشغال على مستواها، و25 قيد الإجراءات الإدارية، حيث قسمت المشاريع على عدة قطاعات وتخص التزود بالمياه الصالحة للشرب، والربط بشبكة الصرف الصحي والكهرباء وبالغاز الطبيعي، إضافة إلى إنجاز وتعبيد الطرقات و وضع الإنارة العمومية وإنجاز ملعب جواري.
حاتم/ب

الرجوع إلى الأعلى