أكياس الرمل للحماية من  الفيضانات ببريكة
دعا سكان بلدية بريكة جنوب ولاية باتنة، السلطات المحلية والولائية، إلى الإسراع في تجسيد مشروع حماية المدينة من الفيضانات، خاصة وأن المنطقة شهدت مؤخرا تهاطل الأمطار بغزارة، مما تسبب في تشكل السيول الجارفة التي انتشرت في مختلف أحياء المدينة.
و يعلق المواطنون آمالا كبيرة على هذا المشروع الذي من شأنه أن يحمي المدينة من السيول التي تتشكل دائما عقب تساقط الأمطار. و حسب تصريحات السكان، فإن أكثر الأحياء تضررا هي «حي النصر» الذي بات مهددا بفيضان «وادي البقرة» خاصة و أن التجارب الماضية أثبتت بأن جميع السكنات المنجزة هناك أصبحت مهددة بالفيضانات.
كما أن بعض الأحياء المجاورة على غرار «حي بلال»، «حي المجاهدين» تبقى مهددة هي الأخرى بفعل السيول التي تتشكل من فيضان «وادي البقرة»، و على هذا الأساس، فإن المشروع الموعود سيكون بمثابة الضمان لحماية المواطنين من مخاطر السيول و الفيضانات.
رئيس الدائرة سبق وأن صرح  أن مشروع حماية المدينة من الفيضانات، قد تمت دراسته من قبل، على أن تخصص له ميزانية تقدر بحوالي 140 مليار سنتيم، غير أن تجسيده سيكون بشكل تدريجي.
و حسب مسؤولي البلدية، فإن هذا المشروع قد أصبح فعلا لدى المصالح المعنية بوزارة الموارد المائية، في انتظار الموافقة عليه نهائيا و تجسيده على أرض الواقع في أقرب الآجال.
تجدر الإشارة، إلى أن السلطات المحلية للبلدية، دعت المواطنين إلى ضرورة المحافظة على نظافة الشوارع و خاصة بالوعات تصريف المياه التي تبقى الحل الأمثل لتصريف مياه الأمطار و الوقوف دون تشكل السيول بفعل انسدادها.
كما أن بعض المواطنين قد قاموا بحماية منازلهم بطرق تقليدية، من خلال وضع أكياس معبأة بالرمل عند مداخلها لتفادي مرور المياه إليهم، غير أنها إجراءات وقائية لا تكفي لضمان الحماية الكاملة.
   ب. بلال

الرجوع إلى الأعلى