مشاكل بيئية تعطل نشاط محطة تصفيــــة الميـــاه
يشتكي مسؤولو محطة تصفية المياه المستعملة ببوسعادة في ولاية المسيلة، في الفترة الأخيرة، من مشكل رمي مخلفات مصنع الرخام بالمنطقة الصناعية في شبكات التطهير و التي أثرت سلبا على نشاط المحطة و توقفها في الكثير من الأحيان عن سقي أكثر من 200 هكتار من الأراضي الزراعية.
و بحسب مصدر مسؤول بمحطة التصفية ببوسعادة، فإن لجنة مشتركة زارت الموقع منذ شهرين و أعذرت صاحب وحدة إنتاج الرخام من أجل القيام بالمعالجة الأولية للتخفيف من مخلفات المواد التي ترمى في شبكات صرف المياه انطلاقا من المنطقة الصناعية و التي تتسبب في القضاء على الوسط الحيوي الذي تعيش فيه البكتيريا التي تعتبر مصدرا طبيعيا يساهم في تصفية المياه القذرة التي تصب في محطة التصفية و التي دخلت الخدمة مارس 2015 و يتم استغلال مياهها في سقي المحاصيل الزراعية من قبل ديوان التطهير.
و ذكر ذات المصدر خلال زيارة سلطات الولاية إلى المحطة مؤخرا، أن هذه الأخيرة التي تنتج يوميا حوالي 8000 متر مكعب من المياه المعالجة، تتوقف عن النشاط في الفترة التي تمتد ما بين شهري أفريل إلى سبتمبر بمعدل ساعتين في اليوم و هو ما ينعكس على سقي المحاصيل الزراعية لفلاحي المنطقة، بسبب استمرار وحدة إنتاج الرخام في رمي مخلفات المواد المستعملة في إنتاج هذه المادة.
مضيفا بأن هذه الوحدة تمت مطالبتها بضرورة القيام بالمعالجة الأولية، عن طريق إنشاء أحواض للتخفيف من كمية المواد التي يتم رميها في شبكة التطهير، حيث أن هذه الفضلات تحول لون المياه إلى الأبيض، ما يؤثر على البكتيريا التي تقوم بتصفية المياه المستعملة.
والي المسيلة حاج مقداد، أمر سلطات الدائرة بإيفاد لجنة مشتركة للتحقق من التزام صاحب الوحدة بالتوصيات السابقة و إلا يتم اتخاذ قرار بغلقها نهائيا.
 فارس قريشي

الرجوع إلى الأعلى