تعليمــات بـاستكمـــال مـشــروع تـزويــد شطـايبـي بالغــــاز
أعطى والي عنابة، توفيق مزهود، في لقائه الأخير بمسؤولي قطاع الطاقة بالولاية، تعليمات باستكمال مشروع تزود بلدية شطايبي بغاز المدينة في أقرب الآجال و أمر برفع جميع العراقيل التي حالت دون استكمال المشروع الذي أطلق قبل 3 سنوات.
و أكد الوالي خلال جلسة العمل مع المدراء و شركة الانجاز، على تدارك التأخر بسبب البطء في وتيرة الإنجاز، حيث أعطى تعليمات لإعادة تدعيم ورشة الإنجاز بالوسائل و العمال و مضاعفة المجهودات لتجاوز التأخر المسجل، من أجل تغطية شطايبي الواقعة بالشريط الساحلي المتاخم لولاية سكيكدة، بخدمة الغاز الطبيعي بشكل الكامل، على غرار باقي بلديات الولاية، باعتبارها منطقة غابية و جبلية تشهد برودة الطقس في فصل الشتاء .
و أكدت مصالح سونلغاز، على أن السبب الرئيسي الذي أدى إلى تخلي صاحب المشروع عن الورشة و فسخه للعقد مع شركة سونلغاز بالتراضي، هو اعتراض سكان المنطقة و المواطنين على مرور الأنابيب بأراضيهم الخاصة، و بقي المشروع يراوح مكانه مند 2015 و توقفت وتيرة الانجاز في حدود 13 بالمائة منذ قرابة الخمس أشهر من انطلاق الأشغال، التي بقيت تسير بوتيرة بطيئة دون إيجاد حل لاعتراض المواطنين.
كما واجه المشرفون على المشروع صعوبة في التضاريس، و بعد منطقة شطايبي على الشبكة الرئيسية التي تزويد ولاية عنابة بالغاز الطبيعي.
و شدد مزهود على ضرورة رفع العراقيل و إنهاء أشغال ربط و تزويد سكان المنطقة قبل حلول فصل الصيف المقبل، على اعتبار أن المنطقة سياحية و تحتاج إلى الغاز الطبيعي، علما و أن شطايبي هي المنطقة الوحيدة بالولاية دون تغطية بشبكة الغاز .   
و عرفت مشاريع ربط البلديات النائية بشبكة الغاز عبر إقليم الولاية، حسب مصادرنا، تقدما ملحوظا في إطار البرنامج الخماسي 2010/ 2014، جاري استكمال تنفيذه من أجل الرفع من نسبة الربط على مستوى الولاية و التي بلغت نسبة التغطية بها 78 بالمائة بـ 120 ألف زبون، في انتظار تسليم و وضع في الخدمة مشروع ربط كامل التجمعات السكنية بشطايبي، بشبكة الغاز الطبيعي.
و أكدت سونلغاز في ذات السياق، على أن مساعي الشركة من أجل رفع نسبة التغطية بالغاز الطبيعي على مستوى تراب الولاية متواصلة، و ينتظر أن ترتفع مع إيصال البلديات المتبقية التي تفتقر للكهرباء و الغاز الطبيعي خلال السنوات القادمة.
و استنادا لمصادرنا، فقد تم إلى غاية نهاية سنة 2016 و في إطار نفس البرنامج التنموي، إتمام أشغال ربط بلديات التريعات، العلمة، الشرفة و برحال بالشبكة، و سترتفع نسبة الربط الحالية مع انتهاء المشاريع الجاري انجازها إلى حوالي 82 بالمائة.
و وفقا للمصدر، فقد ركزت شركة سونلغاز بعنابة كافة جهودها لاستكمال ربط المدينة الجديدة ذراع الريش التابعة إداريا لبلدية واد العنب بالكهرباء و الغاز، حيث تم توصيل الطاقة لقرابة 10 آلاف وحدة سكنية، بغلاف مالي مرصود قدر بـ 5.2 مليار دينار، فيما تم انجاز أشغال الربط على مسافة 26 كلم، إلى جانب مد كوابل الكهرباء انطلاقا من المحول الرئيسي لحي خرازة على مسافة 15 كلم .
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى