صعوبات تواجه 214 مؤسسة ممولة من «كناك»
نشط  نهاية الأسبوع  مدير الوكالة الولائية للصندوق الوطني للتأمين على البطالة، ندوة صحفية بدار الصحافة مالك بن نبي بتبسة، تطرق فيها إلى المؤشرات الجديدة التي طرأت على آليات العمل بالصندوق، كما تطرق لحصيلة نشاط كناك تبسة في السنوات الأخيرة وكذا الصعوبات التي تواجه بعض المؤسسات في الميدان.
 وقال منشط الندوة الصحفية  أن وكالة تبسة  حققت أعلى نسبة استحداث للمشاريع والمؤسسات على المستوى الوطني، بزيادة 107 بالمائة مقارنة بحصيلة سنة 2017، حيث تم إنشاء 2015 مؤسسة في مختلف قطاعات النشاط، كما سجلت المصالح ذاتها تطورا ملحوظا ومحسوسا في قطاع الفلاحة، بحيث تمت الموافقة على 185 مؤسسة خلال سنتي 2018 و2019 وهو ما يمثل 92 بالمائة من إجمالي المشاريع التي حظيت بالموافقة في هذه الفترة.
وبالنظر للطابع الفلاحي للولاية، فقد تمت الموافقة على إنجاز 12 مؤسسة لتهيئة الغابات و34 مؤسسة لتربية وتسمين الدجاج و253 مؤسسة لتربية الأغنام و10 مؤسسات لتربية الأبقار والماعز والنحل.
ووقف مدير الوكالة طويلا عند حصيلة هذا الجهاز ، حيث ذكر باستحداث آلاف المؤسسات منذ بداية بعث هذا الصندوق، منها 639 مؤسسة تخص فئة النساء، مع العلم أن الوكالة استقبلت 9798 ملفا وعرضا منها 7180 على لجنة المصادقة وتحصل 5596 ملفا على شهادة المطابقة وأودع 3558 منها ملفاتهم على مستوى البنوك لتمويلها.
و استنادا للمصدر ذاته، فإن 1700 مؤسسة أو مشروع قد دخل مرحلة الانطلاق الميداني، منها 419 منذ 2015 واللافت للانتباه، هو أن المرأة سجلت كذلك حضورها في هذه المشاريع ولم يعد الطلب مقتصرا على النساء القاطنات بالمدن فقط.
و لمرافقة المستفيدين من مشاريع الصندوق، سطرت الإدارة برنامج خرجات أسبوعية وذلك للوقوف على وضعيات هذه المؤسسات، حيث تمت بهذه المناسبة زيارة 2787 مؤسسة من مجموع 3106 مؤسسات مبرمجة وتبين وجود 1989 مؤسسة في حالة نشاط، أي بنسبة 71 بالمائة من المؤسسات التي تمت زيارتها وقدمت للمعنيين بتسييرها جملة من الملاحظات للاستئناس بها.
و بالمقابل، أظهرت هذه الخرجات وجود 214 مؤسسة ممولة من «كناك» في حالة توقف وشلل، بحيث   تواجهها عدة مشاكل وعراقيل مرتبط بعضها بإشكاليات العقار الفلاحي والصناعي وأخرى مرتبطة بعدم قدرة البعض على الوفاء بالتزاماتها وسمحت هذه الخرجات بحلحلة بعض هذه العراقيل وإيجاد حلول، على اعتبار أن هذه المؤسسات بإمكانها خلق الثروة والتقليل من حجم البطالة بالولاية.
الجموعي ساكر

الرجوع إلى الأعلى