استفادت بلديات دائرة نقاوس الثلاث بولاية باتنة، من غلاف مالي يقدر بحوالي 42 مليار سنتيم، في إطار برنامج مخططات التنمية للبلديات لسنة 2019. وحسبما كشف عنه أمس رئيس دائرة نقاوس رشيد دكاري لـ»النصر»، فإن الغلاف موجه لإنجاز 30 مشروعا تنمويا في مختلف القطاعات، مشيرا إلى أن المشاريع المزمع تجسيدها، ذات صلة مباشرة بحياة المواطن اليومية، على غرار الإنارة العمومية و شبكة المياه الصالحة للشرب و المستعملة و ملاعب جوارية و مشاريع عديدة.
و أوضح رئيس دائرة نقاوس التي تضم ثلاث بلديات هي نقاوس، سفيان وبومقر، بأن المشاريع المسجلة، من شأنها تحسين إطار الحياة للمواطنين، خاصة على مستوى الأحياء والتجمعات السكنية التي كانت تفتقد لبعض الضروريات، مشيرا إلى تعميم المشاريع وإعداد بطاقاتها الفنية نزولا عند طلب المواطنين.
و أضاف ذات المسؤول، بأن المشاريع ستمس بصفة خاصة إعادة الاعتبار لشبكة المياه الصالحة للشرب وشبكة التطهير وتهيئة وتعبيد الطرقات خاصة المهترئة منها وإنجاز مرافق ترفيهية ورياضية، على غرار الملاعب الجوارية وتغطيتها بالعشب الاصطناعي.
وكشف رئيس دائرة نقاوس في حديث مع النصر، عن إعداد أجندة عمل لتسجيل مشاريع أخرى إضافية في الأفق لفائدة سكان البلديات الثلاث، لتلبية كافة الاحتياجات الأساسية ذات الصلة بحياة المواطن، موضحا في هذا الصدد، بأنه تم اقتراح عدة مشاريع على طاولة والي الولاية للنظر فيها وتسجيلها، منها تجديد كافة شبكات التطهير لمدينة نقاوس في ظل قدم الشبكة القديمة وكذا التوسع العمراني وبروز أحياء جديدة يتطلب ربطها بالشبكة وقال رئيس الدائرة، بأن المشروع محل دراسة بالتنسيق مع مصالح مديرية الموارد المائية والري.
ومن بين المشاريع المقترحة حسب رئيس الدائرة أيضا، مواصلة مشروع ربط نقاوس ببلدية أولاد عوف لما للمشروع من فائدة تنموية، بحيث أن الطريق سيفك العزلة عن عدة مناطق، بالإضافة إلى تسهيله حركة المرور بتخفيف الضغط عن مداخل ومخارج مدينة نقاوس، فضلا عن اختصار المسافة بين نقاوس و ما جاورها من البلديات بعاصمة الولاية.
و من أبرز المشاريع التي تم وضعها حيز الاهتمام لتجسديها، حسب ذات المسؤول، هو توسيع شبكة الربط بالكهرباء و الغاز، مشيرا إلى تسجيل تقدم في نسب الربط على مستوى البلديات الثلاث و أكد على أن مشاريع مستقبلية ستمس أحياء لم يشملها الربط في وقت سابق بوسط مدينة نقاوس.
و أوضح رئيس دائرة نقاوس، بأن مصالحه تسهر بالإضافة إلى العمل لتجسيد المشاريع الجديدة، على مواصلة مشاريع أخرى في طور الإنجاز سيكون لها الأثر، على غرار التهيئة الخارجية خاصة على مستوى بلديتي سفيان ونقاوس الواقعتين على جانب طريق وطني مشيرا إلى العمل على تغيير واجهة البلديتين.
و في سياق إنجاز المشاريع، أشار المسؤول إلى الاصطدام بعدم توفير العقار، نظرا لطابعه الخاص و ذلك لتوطين بعض المشاريع، منها إنجاز ملعب ببلدية بومقر، حيث أوضح بأنه تم تغيير مقترح أرضية تبين أنها لخواص.
و في قطاع التربية، كشف رئيس دائرة نقاوس، عن تسجيل مشروع لإنجاز متوسطة لفائدة سكان قرية تيفران ببلدية سفيان، لإنهاء معاناة التلاميذ بهذه القرية بعد طول انتظار لتحقيق المشروع.
و في قطاع الموارد المائية، أكد على أهمية مشروع إنجاز سد بمنطقة وادي الصابون ببلدية سفيان، ما من شأنه تخليص المئات من الفلاحين من مشكلة هاجس مياه السقي الفلاحي مستقبلا، خاصة و أن المنطقة تعد قطبا فلاحيا بامتياز.
يـاسين/ع  

الرجوع إلى الأعلى