مواطنون يغلقون مقر بلدية أولاد حملة في أم البواقي
 قام، أمس، عشرات السكان من مدينة أولاد حملة بدائرة عين مليلة في أم البواقي، بغلق مقر البلدية بالسلاسل الحديدية، تنديدا منهم بتأخر تسوية وضعية حصة 50 سكنا تساهميا التي اقتحمها أصحابها دون أن تنتهي بها الأشغال لأزيد من 13 سنة كاملة، في الوقت الذي بين قاطنو مشتة كاف لعطاطفة، بأن سكناتهم تتخبط في أزمة مياه خانقة، بالرغم من انتهاء الأشغال بنقب مائي بالمشتة.
كما عاد أعوان الأمن بمحطات السكة الحديدية الست بأم البواقي، للاحتجاج و توقيف قطار نقل البضائع والمحروقات عن الخدمة، رافعين مطالب متنوعة أضيف إليها طلب منحهم الأولوية في التوظيف.
سكان مدينة أولاد حملة، رفعوا عديد الانشغالات التي ظلت حسبهم عالقة لفترات طويلة، دون أن تتم الاستجابة لها، على غرار وضعية 50 سكنا تساهميا بجانب الملعب القديم و التي اكتتب فيها أصحابها منذ سنة 2006 و بالرغم من تعاقب 3 مقاولين على إنجازها، إلا أن الأشغال لم تنته بها، ما جعل المكتتبين فيها يقتحمونها نظرا لأزمة السكن التي مروا بها و يطالبون اليوم من ديوان الترقية والتسيير العقاري إتمام الأشغال وفقا للتصاميم الخاصة بالمشروع و كذا إتمام تركيب بقية التجهيزات داخل السكنات، التي تفتقر للأبواب والنوافذ الخشبية وغيرها.
و من جهة ثانية، طرح قاطنو مشتة كاف لعطاطفة التي تبعد بنحو 7 كلم عن المدينة، إشكالية ندرة المياه الصالحة للشرب، نتيجة لعدم وضع النقب المائي الذي انتهت به الأشغال حيز الخدمة، كما انتقد المحتجون استغلال مقربين من «المير» لسكنين وظيفيين داخل مدرسة 20 أوت الابتدائية و هو ما نتج عن ذلك ارتفاع ديون استهلاك الكهرباء و الماء لـ52 مليون سنتيم. و تطرق المحتجون لاهتراء الطرقات داخل المشتة، مع مطالبتهم بفتح المكتبة غير المستغلة و التحقيق في قوائم المقترحين للاستفادة من قفة رمضان و من السكن الريفي.
رئيس البلدية قرشاح ميلود، أكد على أن قلة هم المحتجون الذين أغلقوا مقر البلدية، مبينا بأنه تدخل على كافة الأصعدة بخصوص وضعية مكتتبي 50 سكنا تساهميا و هي التي تعد جزء من حصة 300 سكن تساهمي التي انتهت بـ250 سكنا منها الأشغال قبل 12 سنة.
و بين المتحدث، بأن السكنات لم تنته بها الأشغال ولم يتم ربطها بالغاز والكهرباء وديوان الترقية اقترح إتمامها مع إتمام تسديد الشطر المتبقي المقدر بـ25 مليون سنتيم فرفض المكتتبون.
و بخصوص مطالب مشتة كاف لعطاطفة، بين «المير» بأن إجراءات ربطها بالطاقة الكهربائية جارية بعد تعطلها و مصالح البلدية رصدت 361 مليون سنتيم لوضع النقب حيز الخدمة، أما عن وضعية الطرقات، فأشار إلى أن البلدية اقترحت في إطار مشاريع مخططات التنمية المحلية مبلغ 2.2 مليار سنتيم و أعدت بطاقة تقنية لذلك، في انتظار الموافقة عليها من طرف السلطات الولائية.
و عن السكنين الوظيفيين بالمدرسة، فأوضح المتحدث، بأن المدرسة مغلقة العام الماضي و أن قاطني السكنين أحدهما حارس يشغل السكن قبل نحو 20 سنة. و بخصوص التحصيص في قوائم السكن الريفي و المعنيون بقفة رمضان، فأوضح محدثنا، بأن البلدية لم تستفد من أي حصة للسكن الريفي هذا العام و قوائم قفة رمضان حولت للمصالح المركزية بوزارة الداخلية و لم يتبين المقصى من الذين تم قبول ملفه، مضيفا بأن البلدية رصدت مبلغ 100 مليون سنتيم لترميم المكتبة في إطار الميزانية الإضافية.
و بمحطة القطار بأم البواقي، عاد أعوان الأمن بمحطات القطار الست للاحتجاج و توقيف قطار نقل البضائع و المحروقات عن العمل، تنديدا منهم حسبهم بقيام المديرية الجهوية لشركة النقل بالسكة الحديدية بعنابة بتوظيف عامل، دون الاستجابة لطلبات التوظيف التي رفعت من طرفهم قبل نحو 15 سنة، أين يعملون طيلة هاته الفترة بعقود تتجدد في كل مرة و بالرغم من الوعود التي أعطت الأولوية لهم، إلا أن الجهات المعنية أقصتهم و شرعت في توظيف أعوان جدد.
و ندد المحتجون بتأخر صرف أجرة الشهر المنقضي، مع تأكيدهم على أن الانشغالات التي طرحت في احتجاجهم الأول لم تؤخذ بعين الاعتبار، ما جعلهم يتوجهون لمفتشية العمل بالولاية، التي مكنت كل واحد منهم من محاضر لشكاوى تقدموا بها و في المقابل تغيب ممثل المؤسسة لجلستين متتاليتين.               
أحمد ذيب

الرجوع إلى الأعلى