أطلق الديوان الوطني للتطهير «أونا» بقالمة، عملية واسعة لإصلاح شبكات الصرف الصحي بالمدن و القرى و التحكم في التسربات التي تحدث باستمرار بسبب الانكسارات و فيضانات الشتاء.  
و قالت مصالح الديوان، بأنه تم فتح ورشات عديدة عبر كل البلديات تقريبا، لإصلاح المقاطع المتضررة قبل حلول فصل الصيف و هذا لمنع انتشار الأمراض و الحشرات و الروائح الكريهة و خاصة بالأحياء ذات الكثافة السكانية الكبيرة.  
و تواجه الفرق العاملة تحديات كبيرة بسبب كثرة الانكسارات و قدم الشبكات و انسداد القنوات و البالوعات تحت تأثير النفايات و الفيضانات، و حتى أشغال بناء الطرقات و مد شبكات المياه و الغاز و الهاتف و الكهرباء.  
و لم تعد مهمة ديوان التطهير بقالمة مقتصرة على إصلاح أنظمة الصرف الصحي، بل تعدتها إلى بناء أنظمة الحماية من الفيضانات و هو ما شكل عبئا ثقيلا على الفرق الميدانية التي تعمل لساعات طويلة وسط ظروف صعبة.
و بالرغم من كل التحديات، فقد بدأت نتائج العمل الجاد تظهر في الميدان كما يقول السكان، حيث أصبحت التدخلات سريعة عندما تحدث كسور و تسربات بشبكات الصرف الصحي المتهالكة.  
و ينتظر عمال الديوان مزيدا من الدعم بالتجهيزات و تحسين ظروف العمل للقيام بالمهمة الصعبة و الاستجابة للنداءات التي لا تتوقف و خاصة عند حدوث تسربات و فيضانات بالمناطق الحضرية.  
فريد.غ

الرجوع إلى الأعلى