عرفت أسعار اللحوم البيضاء بعد عيد الأضحى، بمختلف أسواق بلديات ولاية تبسة، ارتفاعا كبيرا مقارنة بالأشهر القليلة الماضية، إذ تفاجأ المواطنون بوصول ثمن الكيلوغرام الواحد من الدجاج إلى أكثر من 320 دينارا بأغلب الأسواق.
و أدى هذا الوضع إلى عزوف الكثير من المواطنين عن اقتناء هذا النوع من اللحوم، التي كان ثمنها يتراوح ما بين 180 دج و 200 دج للكيلوغرام الواحد خلال أشهر قليلة ماضية، وقد أرجع التجار الزيادة إلى سوق الجملة التي رُفعت بها الأسعار، كما تحدثوا عن المضاربة وانعدام الرقابة..
 بالمقابل، أكدت بعض المصادر من مؤسسات تربية الدواجن، أن الارتفاع الحاصل يعود إلى التهاب أسعار أغذية الدواجن التي قفزت من 28 ألف دينار للقنطار إلى 35 ألف دينار، وهو ما جعل المربين ينفقون الكثير من الأموال لشراء من الخواص الأغذية بأثمان باهظة.
و يضاف إلى ذلك حسب محدثينا، التهاب أسعار الأدوية التي تعتبر ضرورية لتربية الدواجن، فضلا على ندرة المنتوج بعد عيد الأضحى، حيث دخل المربون في عطلة، فيما تعرض الكثير منهم إلى خسائر معتبرة جراء انقطاعات التيار الكهربائي المتكررة.
و يتوقع التجار استمرار ارتفاع الأسعار خلال الأيام القادمة، نظرا للطلب المتزايد على اللحوم البيضاء تزامنا مع مناسبات الزواج و غيرها، ناهيك عن الزيادة الملحوظة في أسعار لحوم البقر والضأن، التي لم تعد أغلب العائلات قادرة على اقتنائها.
ع.نصيب

الرجوع إلى الأعلى