كشف المدير الجهوي للصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الاجتماعية بباتنة، «بن عائشة فوزي»، عن توزيع مصالحه لـ 1263 إعانة مالية موجهة للبناء الريفي على مستوى الولاية، بقيمة تجاوزت 60 مليار سنتيم. و تم توزيع هذه الإعانات، منذ سنة 2013، تاريخ استحداث الصيغة الجديدة للسكنات الريفية، كما سجلت مصالحه توزيع 3821 إعانة مالية، بقيمة تجاوزت 188 مليار سنتيم مخصصة للسكن الترقوي المدعم و السكن التساهمي.
و حسب المسؤول ذاته، فإن مصالحه تعكف أيضا على إعادة دراسة الملفات المتعلقة بإعانة البناء الريفي، بعد قرار الحكومة القاضي بمراجعة الملفات المرفوضة سابقا، بسبب تحيين الإجراءات الإدارية، علما أن المديرية تتبعها إقليميا 4 ولايات ممثلة في باتنة مقر الإدارة المركزية، بالإضافة إلى كل من تبسة، خنشلة و بسكرة.
و في هذا الصدد، فقد كشف المسؤول ذاته في حديث مع «النصر»، عن تقديم إعانات مالية لدعم السكن الترقوي والتساهمي الموجه للعمال الأجراء و المتقاعدين على مستوى الولايات الأربع، ليصل عددها إلى 6581 إعانة، بقيمة مالية تقدر بأكثر من 321 مليار سنتيم، بينما بلغ عدد الإعانات لبناء السكنات الريفية جهويا، 3030 إعانة بقيمة مالية تزيد عن 146 مليار سنتيم.
و أضاف المعني، بأن المساعدات المالية التي يقدمها الصندوق، غير قابلة للاسترجاع، و تتمثل قيمتها في 50 مليون سنتيم لبناء سكن ريفي، أو اقتناء سكن ترقوي مدعم أو تساهمي.
و أشار المدير الجهوي للصندوق، إلى أن تعليمات وزير العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي، تشدد على ضرورة التكفل بطلبات الإعانة الموجهة للبناء الريفي المرفوضة سابقا، قبل نهاية السنة الجارية و هي التعليمات التي فرضت ضغطا كبيرا على المصلحة المعنية، أين أحصت هذه الأخيرة استقبال ما يقارب 13 ألف مواطن على مستوى مكاتبها، بهدف معالجة ملفاتهم و تسوية وضعياتهم بخصوص السكن.
و حسب المدير ذاته، فإن هذه الأرقام تعكس جهود الدولة المبذولة في تطوير قطاع السكن، و تؤكد على الدعم المتواصل للمواطن، للحصول على السكن في مختلف الصيغ.
ب.بلال

الرجوع إلى الأعلى