أفـــراد شبكــة لســـرقـــة السيـــــارات يتنقلـــــون بهــويـــــات مـــــــزورة
عاقبت محكمة الجنايات بمجلس قضاء عنابة، أمس، متهمين ضمن شبكة لسرقة السيارات بعقوبة 7 سنوات سجنا نافذا، تتكون من 4 أشخاص، بينهم شقيقان يقطنان في ولاية الطارف، يقومان بتحويل السيارات المسروقة إلى مدينة عنابة تمهيدا لبيعها، كما تم العثور لدى أحد المتهمين، على سلاح ناري من نوع مسدس مزود بأعيرة نارية، كما يتنقل المتهمون بهويات مزورة.
فيما التمس ممثل الحق العام في حقهم، عقوبة 15 سنة سجنا نافذا، عن تهم جناية تكوين جمعية أشرار بغرض الإعداد لارتكاب جنايات و السرقة بالتعدد و الليل و الكسر باستعمال مركبة و التزوير و استعمال المزور و انتحال اسم الغير و حيازة سلاح و ذخيرة من الصنف الرابع دون الحيازة على رخصة من السلطات. علما بأن القضية تم النظر فيها للمرة الثانية بعد قبول الطعن بالنقض.
و تعود وقائع القضية، إلى تاريخ 26 جانفي 2014، عندما أوقفت مصالح الشرطة في حاجز أمني، المتهمين  (ح.ص) و الشقيقين (د.ز) و (د.س) في حدود الساعة الثانية صباحا، على متن سيارة من نوع « إيبيزا»، تم اقتيادهم إلى مقر الأمن لتفحص هويتهم و قدم الشقيقان (د.ز) و (د.س) على أنهما يحملان هوية تختلف عن هويتهما الحقيقية، حيث كانا يحملان رخص سياقة مزورة و لدى إخضاع المركبة للتفتيش و رفع البصمات، تبين بأن السيارة مسروقة، كما أن بصمات أحد المتهمين، وجدت في سيارة أخرى مسروقة من مدينة عنابة و لدى تفتيش الصندوق الخلفي للمركبة التي كانا على متنها، عثر على أدوات معدة للسرقة، منها قضيب حديدي سميك خاص بقلع المسامير و ثلاثة مفكات براغي و ثلاثة أزواج قفزات طبية و مصباح يدوي صغير الحجم.
و حسب ما جاء في وقائع القضية، فقد تم كشف هوية المتهمين، بناء على الشكاوي المسجلة لدى مصالح الأمن بالطارف، بخصوص سرقات بالكسر استهدفت منزل و محلات تجارية و سيارات، منها سرقة مركبة من نوع «هيونداي آكسنت». و استغلالا للأرقام الهاتفية الخاصة بالمتهمين، تم كشف اتصالات هاتفية بينهم ليلة سرقة سيارة «هيونداي آكسنت» و تحويلها إلى مدينة عنابة. و إثر تفتيش مسكن المتهم (ح.ص) ببلدية شبيطة مختار، تم العثور على سلاح ناري «مسدس» مجهول النوع و الصنع و 10 خراطيش عيار 16 ملم و سيف تقليدي الصنع. و لدى سماع هذا الأخير، صرح بأنه تعرف على الشقيقين (د.ز) و (د.س) بالصدفة يوم توقيفهم و ركب معهما السيارة ليوصلاه إلى حي بوعشير الطاهر و أنه كان مخمورا فلم يفق إلى غاية توقيفهم في حاجز الشرطة و عن رخصة السياقة المزورة، فقد زورها له (ل.ن)، أما المسدس فهو ملك للمسمى (م.ط) المتواجد في المؤسسة العقابية ببوزعرورة في عنابة، الذي صرح بأنه يعرف المتهم، لكنه لم يسلمه أي سلاح ناري.فيما صرح المتهم (د.س) أمام هيئة المحكمة، بأنه كان رفقة شقيقه (د.ز) و ركب معهما (ح.ص) الذي لا يعرفه من قبل و أن العتاد الذي عثر عليه بالسيارة يخصه، أما الوثائق المزورة التي عثر عليها لدى (ح.ص)، فلا علم له بها. و عن البصمات التي عثر عليها في أحد السيارات المسروقة بعنابة، فقد اعترف بسرقتها مع شقيقه و هي نفس الوقائع التي أكدها (د.ز).           
    حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى