أجرت، أمس ، مديرية الموارد المائية لولاية الطارف، التجارب الأولية لعملية تزويد سكان مشاتي بلدية الزيتونة الحدودية النائية بالمياه ، حيز الخدمة و هذا انطلاقا من سد بوناموسة، وكانت البداية  من سلسلة تموين  بلديات دائرة بوحجار بالمياه الصالحة للشرب.
و هي العملية التي رصد لها غلاف مالي يقارب 100مليار سنتيم، للقضاء نهائيا على أزمة العطش التي تعرفها مناطق الجهة الجنوبية للولاية ومشاتيها ومناطق الظل الجبلية والحدودية .
و ذكر مدير الموارد المائية، عزة عبد الحميد، أن التجارب الأولية تمت بنجاح بعد وصول المياه إلى محطة الضخ بقوة تدفق ، مشيرا إلى أن المشروع يمس ساكنة 5مشاتي ومناطق ظل بتعداد 5 آلاف نسمة، حيث سيتم في مرحلة أولى الشروع في تزويد مشاتي المرادية و أولاد رحيم، على أن يتم في مرحلة ثانية خلال الأيام القليلة القادمة، تزويد سكان مشاتي النشيعة و الحمام بعد الانتهاء من أشغال انجاز قنوات الربط و شبكات التوزيع الجاري إنجازها على عاتق البلدية، في إطار برنامج المخطط البلدي للتنمية و بذلك يتحقق حلم السكان في وصول المياه إلى منازلهم بعد عقود من الانتظار.
وأضاف المسؤول، بأنه و ضمن مشروع سلسلة تموين جهة بوحجار بالمياه، تم التكفل بتزويد كل المشاتي ومناطق الظل النائية والمعزولة بكل من بلديات حمام بني صالح، وادي الزيتون، بوحجار ، عين الكرمة والزيتونة من خلال إنجاز محطات ضخ وخزانات تراعي حاجيات السكان اليومية مع إنجاز شبكات الربط والتوزيع بما يسمح بوصول المياه لكل المواطنين بالكميات المطلوبة يوميا.
علاوة على التكفل بدعم عدة مشاتي و كبرى التجمعات السكانية الثانوية والمداشر بالآبار الارتوازية والعميقة وإنجاز خزانات جديدة لتموين الساكنة بصفة منتظمة بالمياه، بما فيها تجسيد عدة عمليات ترمي إلى  القضاء على النقاط السوداء ومعالجة النقائص المسجلة التي تعرفها بعض المناطق في التزود بالمياه الشروب، خصوصا البلديات و المشاتي ومناطق الظل الجبلية والحدودية المعزولة.
دون نسيان التكفل بتحسين وضعية التزود بالمناطق الأخرى  للولاية الحضرية و شبه الحضرية على غرار القالة، عين العسل عاصمة الولاية، البسباس ، الشط، بن مهيدي ، عصفور والشط.. بإطلاق جملة من المشاريع تخص إنجاز الآبار ، الرفع من قدرات التخزين، محطات الضخ وشبكات النقل والتوزيع للقضاء نهائيا على التسربات  التي تبقى وراء الاضطرابات  في التموين.
ناهيك عن عمليات أخرى منها ما انتهت بها الأشغال ومنها ما يوجد قيد الإنجاز لتحسين وضعية  توزيع  المياه الشروب على مستوى الولاية  نوعا وكما، مع الأخذ بعين الاعتبار تحسين نوعية الخدمة العمومية للحد من متاعب المواطنين في هذا المجال.
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى