توجه والي ولاية تبسة “ عطالله مولاتي “ يوم أمس،  إلى بلدية “ أم علي “ الحدودية، التي تفقد بها ورشة  80  سكنا اجتماعيا بلغت نسبة الأشغال بها الـ 95  بالمائة، أين وقف على أشغال التهيئة الخارجية و عاين عن كثب الأشغال الثانوية بالسكنات، فيما انتقد بشدة مقاييس الإنجاز، مبديا ملاحظات بشأنها و منبّها إلى عيوب فنية أمر بتداركها، حاثّا على التسريع في الوتيرة واحترام مقاييس الإنجاز.
و منح الوالي مهلة أسبوع للبدء في عملية تجربة شبكة المياه الصالحة للشرب للتأكد من سلامتها، استعدادا لتسليم المشروع وتوزيع السكنات على مستحقيها أواخر شهر أوت الجاري، موجّها تعليمات صارمة لمصالح “ بريد الجزائر”، للانطلاق في وضع القنوات لمد شبكة الهاتف قبل بدء عملية تزفيت الممرات بين العمارات، محدّدا مهلة 15 يوما للانتهاء من كافة الأشغال المتبقية.
كما استاء المسؤول من الوضع البيئي بإقليم البلدية، حاثّا رئيس البلدية والمصالح المعنية، على إطلاق حملة واسعة لتنقية و تنظيف أحياء المدينة الحدودية و إصلاح أعطاب الإنارة العمومية، منتقدا حالة الإهمال التي تعيشها البلدية، موصيا رئيس و  أعضاء المجلس الشعبي البلدي لبلدية أم علي بالاهتمام بالبيئة والتنسيق التام فيما بينهم من أجل خدمة المنطقة ومواطنيها، مفيدا باستعداده للمرافقة وتوفير المطلوب .
المسؤول وجه تعليماته إلى رئيس الدائرة، لإعداد بطاقة تقنية لإعادة الاعتبار لحي 40  سكنا بأم علي وتكليف مدير ديوان الترقية والتسيير العقاري، بالبدء في عملية تجديد شبكة الصرف الصحي وإنجاز أشغال الكتامة والطّلاء والعمل على تشكيل لجنة من ديوان الترقية والتّسيير العقاري، لمعاينة الموقع ومباشرة عملية تشخيص للغرض.
 وبخصوص تزويد قاعتي العلاج بالبلدية بالطاقات المتجددة، باعتماد مالي قدره ملياري سنتيم على عاتق “ صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية “، طلب الوالي من رئيس الدائرة، تسجيل اقتراحات للغرض للنّظر فيها وتسريع انطلاق العملية.
منطقة النّشاطات بالبلدية، كانت محور اهتمام الوالي الذي أمدّ رئيسي الدائرة والبلدية بتوجيهات حول ربطها بشبكات الماء والكهرباء والغاز، مبديا موافقته على حفر بئر بالقرب منها، في إطار “ المخطط البلدي للتنمية “، لتزويد منطقة النشاطات بالمياه و الحرص على توفير المناخ الملائم للاستثمار، و دعوة المستثمرين وتسهيل الإجراءات لصالحهم.
كما شدّد والي الولاية على تسريع الإجراءات بعد الموافقة على البطاقة التقنية التقديرية لربط شبكة التطهير بالتجمّع الريفي “ الولجة 1 والولجة 2 “، بالمصب الرئيسي على مسافة  500 متر طولي و بالمناسبة، حثّ الوالي أيضا على تسريع أشغال التدعيم بالكهرباء الريفية، لصالح ساكنة المناطق النائية ببلدية  أم علي.
و بشأن الـ 132  تجزئة أرضية بذات البلدية، شدّد على الانطلاق في توزيعها على طالبيها الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة و اعتماد عملية القرعة في تحديد القطع الأرضية لتفادي التوزيع التفاضلي.
أما بخصوص انشغال سكان حي  08 ماي45  حول الخط الكهربائي ذو الضغط المتوسط المار فوق سكناتهم مما يشكل خطرا عليهم، أمر الوالي بإعداد بطاقة تقنية للغرض، للنظر في إمكانيّة التكفل بتحويل الخط الكهربائي ورفع الخطر عن السّكان.
ع.نصيب

الرجوع إلى الأعلى