تلقت المصالح البلدية بقسنطينة، تعليمات بضرورة توفير أجهزة تعقيم و مواد تنظيف إضافة إلى الالتزام ببعض التدابير الوقائية تحسبا للدخول المدرسي الجديد، و المختلف عن السنوات الماضية بسبب جائحة كوفيد 19.
وأكد رئيس بلدية الخروب بوبكر بوراس، للنصر، أن مصالحه تلقت تعليمات من السلطات الولائية، تقضي بتوفير أجهزة تعقيم في كل مدرسة، و كذا معقمات سائلة و مناشف معقمة أرضية بمداخل الأقسام، إضافة إلى تظهير الطاولات و الكراسي بعد انتهاء فترة الدراسة الصباحية ثم المسائية.
وأضاف المسؤول، أن مصالحه تسعى لتزويد كل المؤسسات التربوية التابعة لها بأجهزة تعقيم، مع ضمان كل وسائل التنظيف، كما قال إن التحضيرات الروتينية بخصوص الدخول المدرسي متواصلة على غرار الدهن و وضع الأعلام الوطنية، مطالبا أولياء التلاميذ بمرافقة أبنائهم من أجل الالتزام بالتدابير الصحية على غرار توفير الكمامات.
و قال رئيس بلدية الخروب، إن التحضيرات للدخول المدرسي تجرى بشكل عادي رغم اختلاف السنة الدراسية الجديدة عن المواسم الأخرى بسبب الأزمة الصحية، و أضاف أن مشاركة البلدية في ترتيبات اجتياز امتحانات شهادة المتوسط، كانت إيجابية و فعالة رغم أنها غير معنية بها بشكل مباشر.
و ذكر بوراس أن المصالح البلدية بالخروب ساهمت في توزيع المياه و توفير الإطعام عن طريق مكاتب النظافة البلدية، كما تمت مرافقة مصالح التربية بخصوص تنظيف و تعقيم الهياكل الخارجية، موضحا أنه حضر اجتماعا ترأسه الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية علي منجلي، تمحور حول الترتيبات الخاصة باجتياز امتحانات شهادتي التعليم المتوسط و الثانوي، إضافة إلى الدخول المدرسي.
و أوضح المتحدث أنه لا خوف على مصير النقل المدرسي والإطعام في ظل تفشي الفيروس، مؤكدا أن الصفقات التي تضمنها تنتهي شهر ديسمبر، بما أنها ترتبط بالسنة المالية وليس بالموسم الدراسي، وعليه طمأن الأولياء بأن بلدية الخروب ستكون جاهزة للدخول الجديد.
و شدد والي قسنطينة خلال اجتماع انعقد بمقر الولاية بحي دقسي عبد السلام قبل 3 أيام، على الإسراع في توسعة الأقسام في بعض المؤسسات التربوية من أجل تقليص عدد التلاميذ بها تحسبا للدخول المدرسي القادم، كما أمر بترميم الهياكل والمنشآت المهترئة واختيار أراضي لإنجاز مطاعم تقدم وجبات ساخنة.
وتهدف هذه التعليمات إلى المحافظة على استقرار الوضعية الوبائية في الولاية، خاصة و أن عدم الالتزام بالتدابير الوقائية من طرف مسؤولي المؤسسات التربوية أو التلاميذ قد يؤدي إلى تفشي الوباء مجددا.
حاتم/ب

الرجوع إلى الأعلى