استفاد أزيد من ألفي مواطن بقريتي «زواوة» و «مستحم» ببلدية ماوكلان شمال ولاية سطيف، من ربط منازلهم بشبكة المياه الصالحة للشرب، بعد الانتهاء مؤخرا من أشغال حفر بئر ارتوازي بالمنطقة المسماة «مرجة الزيت»، بالإضافة إلى إنجاز خزان مائي بسعة 300 متر مكعب و إتمام عملية الربط على مسافة ثمانية كيلومترات من القنوات بمختلف الأقطار.
و أشرفت مؤسسة «سونلغاز»، مؤخرا، على ربط هذا البئر بطاقة الكهرباء، قبل إعادة تسليم المشروع لصالح الجزائرية للمياه.
ومباشرة بعد نجاح التجارب الأولية بهذا النقب، بعد تسجيل تدفق قدره 4 لترات في الثانية الواحدة، تم إعطاء الضوء الأخضر من قبل مديرية الموارد المائية لدخول المشروع حيز الخدمة بصورة رسمية و وضع حد لمعاناة سكان تلك القريتين من رحلة البحث للتزود بهذه المادة الضرورية.
وفي السياق نفسه، استلمت مديرية القطاع مشروع إنجاز شبكة المياه الصالحة للشرب، لصالح قاطني التجمعات السكانية «قطب الباهية» ببلدية عين الكبيرة و «صرفدة» و «تالة توزيانة» ببلدية عموشة، حيث تم الانتهاء من إنجاز خزان مائي بطاقة استيعابية قدرها 1000 متر مكعب، بالإضافة إلى الربط بالشبكة على مسافة 17 كلم من القنوات من مختلف الاقطار من 315 إلى 40 ملم.
و تأتي برمجة هذه المشاريع الجديدة ضمن الخطة الموضوعة من قبل المديرية، تحضيرا لفصل الصيف المقبل، بهدف توفير الخدمة العمومية في توفير المياه الصالحة للشرب و الرفع من مستوى التغطية بهذه المادة الأساسية في جميع بلديات الولاية.
أحمد خليل

الرجوع إلى الأعلى