شرعت العديد من بلديات ولاية سطيف، في تهيئة الفضاءات الخاصة، لإقامة الأسواق الجوارية خلال شهر رمضان الكريم، تطبيقا للتوصيات التي قدمها الوالي في آخر اجتماع مع رؤساء الدوائر و البلديات، بهدف وضع حد للتجارة الفوضوية في الكثير من البلديات، خاصة الكبيرة منها، مثل: سطيف، العلمة، عين أزال و عين ولمان.
و في هذا الصدد، أعلنت بلدية عين أزال الجنوبية، عن استحداث سبعة أماكن خاصة بإقامة هذه الأسواق الجوارية، داعية التجار الموسميين للتقدم في أقرب الآجال إلى مكتب ممتلكات البلدية، من أجل تسجيل أسمائهم و مواقع النشاط، تجنبا لحدوث أي خلافات بينهم حول مواقع عرض مختلف السلع.
و بدورها أكدت مصالح بلدية العلمة، أنها ستعلن قريبا عن المواقع التي ستحتضن الأسواق الجوارية، مؤكدة أنها تعمل على أن تمس الفضاءات جميع الأحياء الرئيسية ذات الكثافة السكانية الكبيرة، مع دعوة التجار الموسميين للالتزام بعرض مختلف السلع في تلك الأماكن، تجنبا لحجز طاولاتهم من قبل الجهات الأمنية.
و تلقت مصالح البلديات، مؤخرا، مراسلة من قبل وزارة الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية، بخصوص التحضيرات الخاصة بشهر رمضان الكريم و منها استحداث أسواق جوارية منظمة، لعرض مختلف السلع و المنتجات.
و أكد والي سطيف في آخر اجتماع مع رؤساء الدوائر، أهمية محاربة العرض الفوضوي من قبل الباعة، ما يسبب الكثير من المشاكل مثل تسجيل الاختناق المروري ورمي الفضلات بطريقة عشوائية، ما جعله يدعو إلى تخصيص أماكن لإقامة أسواق جوارية مؤقتة بمناسبة اقتراب موعد حلول الشهر الفضيل.
كما دعا الوالي إلى مراقبة مختلف الأسواق الجوارية الثابتة و دعوة التجار إلى إجراء حملة تنظيف واسعة بمناسبة اقتراب حلول الشهر الفضيل، مع دعوة مديرية التجارة إلى تكثيف الحملات الميدانية اليومية، من أجل مراقبة مختلف السلع المعروضة على المستهلكين.
أحمد خليل

الرجوع إلى الأعلى