كشف المدير الولائي لقطاع البناء و التعمير لولاية باتنة للنصر، عن الشروع قريبا في تهيئة تحصيصات اجتماعية جديدة عبر 4 بلديات، تتضمن في مجملها 794 قطعة أرضية جاهزة للبناء ببلديات تيمقاد، و بولهيلات، ولازرو وأريس.
وأكد المسؤول انطلاق أشغال لتهيئة 3 تحصيصات اجتماعية تتضمن 385 قطعة أرضية للبناء عبر بلديات الشمرة و فم الطوب و سقانة، كما كشف عن إحصاء 48 منطقة ظل، تجري بها أشغال التهيئة الخارجية للطرقات والأرصفة وإنجاز الشبكات الأرضية للصرف الصحي.
المدير أوضح للنصر بأن تحصيصات القطع الأرضية التي من شأنها امتصاص الطلب على مختلف الصيغ السكنية، كونها جاهزة للبناء بعد أن تتم تهيئتها، تتوزع الجديدة منها الخاصة بحصة 794 قطعة أرضية على أربع بلديات، بحيث يتضمن تحصيص بلدية أريس 288 قطعة، وبتيمقاد 243 وببولهيلات 180 وببلدية لازرو 83 قطعة أرضية.
وفي ذات السياق أشار المسؤول إلى انطلاق الأشغال وتفاوت نسب تقدم إنجازها عبر 3 تحصيصات تضم 385 قطعة تتوزع منها 130 ببلدية الشمرة، و134 ببلدية فم الطوب، و121 ببلدية سقانة.
وتشمل أشغال التهيئة المبرمجة للتحصيصات الاجتماعية حسب مدير التهيئة العمرانية، إنجاز الشبكات الأرضية للصرف الصحي والمياه كمرحلة أولى على أن تتبعها تهيئة الطرقات والأرصفة وأشغال الإنارة العمومية، بعد شروع المستفيدين في البناء مشيرا في ذات السياق إلى صدور رخص التجزئة الخاصة بالتحصيصات الاجتماعية لحصتي 385 و794 قطعة. و في سياق آخر، كشف مدير التهيئة العمرانية عن استفادة القطاع ضمن برنامج مناطق الظل من غلاف مالي يقدر بـ 85 مليار سنتيم لإنجاز مشاريع للتهيئة والتحسين الحضري والربط بمختلف الشبكات من المياه والصرف الصحي، عبر 48 موقعا بالبلديات النائية المصنفة مناطق ظل. كما كشف المسؤول عن إنجاز مشاريع أخرى منها ما هو قيد الأشغال بأحياء وتجمعات سكنية، وأرجع تأخر بعضها إلى عراقيل تقنية على غرار تطلب تجديد الشبكات الأرضية من أجل إنجاز مشاريع التهيئة الخارجية، وهو ما اصطدمت به مصالح بمواقع منها الحي الريفي «ريرال» بمدينة باتنة، مطمئنا بقرب انتهاء الأشغال.
وقال المتحدث بأن عراقيل مماثلة تم الاصطدام بها ببعض البلديات منها مشروع للتهيئة الخارجية بحي 80 سكنا ببلدية الجزار، حيث أكد استلزام تجديد الشبكات الأرضية قبل التهيئة الخارجية ما تسبب في تعطل للمشروع.
ياسين عبوبو  

الرجوع إلى الأعلى