عاين أفراد الحماية المدنية، أمس، 15 مهاجرا غير شرعي تم إجلاؤهم بالمياه الإقليمية لسواحل عنابة، بعد أن كانوا على متن قارب تقليدي الصنع متجهين نحو جزيرة سردينيا الايطالية، بعد استغلال استقرار أحوال الطقس.
واستنادا لمصالح الحماية المدنية بعنابة، فقد تلقت نداء في حدود الساعة التاسعة والنصف صباحا، من قبل خفر السواحل على مستوى الثكنة العسكرية التابعة للبحرية الوطنية، مفاده توقيف قارب تقليدي الصنع كان على متنه 15 فردا، حيث قام الطبيب المعالج بتقديم الإسعافات الأولية للركاب الذين كانوا في حالة صحية جيدة، قبل تحرير ملفات جزائية، أحيلوا بموجبها أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة عنابة.
واستنادا لمصدر عليم، فقد جاءت عملية التوقيف خلال دورية روتينية لخفر السواحل بالمياه الدولية، حيث نجحت في اكتشاف قارب صيد بعرض البحر قبل أن تتكفل الوحدة العائمة بعملية المطاردة. و تم اعتراض مسار الزورق في وضعية 11 ميلا بحريا شمال رأس الحمراء.
وذكرت ذات المصدر بأن أعمار الركاب تتراوح بين 19 و 41 سنة، وقد اتضح أنهم ينحدرون من ولايات شرقية، حيث باشرت مصالح الضبطية القضائية التحقيق الإداري معهم، وصرحوا بأنهم قرروا خوض مغامرة «الحرقة»، بعد ربط اتصالات سرية مع شبكات تهريب البشر، مقابل دفع مبالغ مالية ما بين 5 و 12 مليون سنتيم قبل الانطلاق في الرحلة، على أن يدفع الشطر المتبقي عند الوصول إلى جزيرة سردينيا الإيطالية..
كما بينت التحريات بأن فوج «الحراقة» انطلق من شاطئ سيدي سالم في بلدية البوني، في حدود منتصف الليل، على متن قارب صيد طوله 7 أمتار، ومزود بمحرك ميكانيكي قوته 40 حصانا بخاريا. و قد تم العثور على مجموعة من الألبسة ودلاء البنزين وكمية من المأكولات، فيما تم تقديم الموقوفين، أمس، أمام وكيل الجمهورية بمحكمة عنابة، حيث صدر في حقهم بجلسة المثول الفوري، غرامات مالية تقدر بـ 2 مليون سنتيم.
  حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى