انطلق أمس الاثنين، بأغلب مراكز التكوين لولاية تبسة، تكوين المستفيدين من جهاز منحة البطالة، وهي العملية التي ستتم على دفعات.
وصرح شابو كمال، الإطار بمديرية التكوين والتعليم المهنيين بتبسة، للنصر، أن القائمة الأولية للمعنيين بهذه العملية، تضم أكثر من 34 ألف مستفيد من منحة البطالة، وسيتم تكوينهم وتأهيلهم على دفعات لمدة تتراوح بين 3 أشهر و6 أشهر. وعن جديد الدورة التكوينية الجديدة التي أعطى إشارة انطلاقها والي تبسة، من بلدية الماء الأبيض، قال مصدرنا، بأنه أدرجت لأول مرة بالولاية تماشيا مع احتياجات سوق الشغل، تخصصات منها التدفئة المركزية، وصيانة المصاعد، بحيث باتت مطلوبة في الآونة الأخيرة، خاصة بعد تسليم الأقطاب السكنية الجديدة، بكل من بولحاف الدير والدكان بتبسة.
 وحسب المصدر ذاته، فتقدر عروض التكوين المقترحة عبر 24 مؤسسة تكوينية بالولاية، بـ 5 آلاف و108 مناصب بيداغوجية في مختلف الأنماط والصيغ، يعمل على تأطيرهم ألف و427 مؤطرا بهذا القطاع.
وقدر عدد المسجلين الجدد لهذه الدورة بأكثر من 7 آلاف و500 مسجل، بنسبة 147 بالمائة، مقارنة بالعروض المقترحة من المديرية، ويتوفر قطاع التكوين والتعليم المهنيين بولاية تبسة، على 24 مؤسسة تكوينية منها 4 معاهد وطنية، و5 مدارس خاصة، بينما تقدر الطاقة النظرية للتكوين، بأزيد من 7 آلاف و250 منصبا بيداغوجيا، كما يتوفر القطاع على 183 جهازا وعتادا بيداغوحيا للتكوين، و24 مطعما يعمل على تقديم 4 آلاف و700 وجبة يوميا.
تجدر الإشارة إلى أن قطاع التكوين والتعليم المهنيين بولاية تبسة، يتوقع أن يصل تعداد المتكونين به بعنوان دورة أكتوبر، إلى ما يزيد عن 13 ألفا و500 متربص، في جميع أنماط وصيغ التكوين المتاحة، منهم أكثر من 7 آلاف متمرن حاليا من دورات سابقة.
 الجموعي ساكر

الرجوع إلى الأعلى