خمسة أنقاب مهددة بالتلوث في الشعبة الحمراء بسطيف
أضحت منطقة الشعبة الحمراء الواقعة ببلدية عين آزال جنوب سطيف، الغنية بالمياه الجوفية، مهددة بالتلوث، بسبب الرمي العشوائي للفضلات الراكدة و المنزلية بالمفرغة العمومية لعين آزال، من طرف مواطنين و كذا من قبل مصالح جمع النفايات للبلديات الجنوبية.  و حذرت أمس جمعية حماية وإرشاد المستهلك بسطيف، في مراسلة موجهة للوالي، تلقت النصر نسخة منها،  من خطورة تسرب المياه السامة الناجمة عن الفضلات إلى المياه الجوفية، على اعتبار أن المنطقة تضم خمسة أنقاب و قناة للضخ، تقوم بنقل المياه إلى بلديات مجاورة على غرار بئر حدادة.
و أشارت المراسلة إلى احتمال وقوع حالات إصابة بالأمراض المتنقلة عن طريق المياه و إلى التهديد الذي تتعرض له الثروة الحيوانية بفعل التلوث، خاصة أن المفرغة تمتد على عشرات الهكتارات،  بسبب الرمي العشوائي للنفايات دون احترام الشروط الواجب إتباعها في الردم التقني ومعالجة النفايات، سواء المنزلية أو الصلبة، وحتى تلك السامة التي تخلفها المصانع و وحدات الإنتاج، إضافة إلى فضلات الدجاج و المواشي، نظرا لانتشار وحدات تربية الدواجن والمذابح بالمنطقة الجنوبية لولاية سطيف. و اقترح رئيس الجمعية، الغلق الفوري للمفرغة العمومية وتحويل مكانها إلى منطقة أخرى، بعيدا عن التجمعات السكانية وعن المناطق المحمية و الغابية، من أجل تفادي الآثار السلبية الناجمة عنها، مع استحداث وحدة لمعالجة النفايات، تابعة لمؤسسة الردم التقني، على غرار تلك الموجودة بمختلف مناطق الولاية.
جدير بالذكر أن مصالح مديرية البيئة لولاية سطيف، طالبت بلدية عين آزال في وقت سابق بضرورة إزالة المفرغة العمومية في الشعبة الحمراء وإيجاد الحلول المناسبة لرمي الفضلات، مع نقلها إلى مكان آخر، و قد  قبلت بلدية عين آزال بإزالة المفرغة، واقترحت منطقتين لاستحداث مفرغة عمومية جديدة و حديثة، تتضمن هياكل للردم التقني، لكنها اشترطت تخصيص دعم مالي و طلبت تعاون مختلف المصالح من أجل تجسيدها على أرض الواقع.
رمزي تيوري  

ربـــط 420 عائلــة بالــغاز  بقــرى بنــــي شبانـــة
 تم أمس ربط 420 عائلة بشبكة توزيع  الغاز، في عدد من القرى المعزولة و النائية ببلدية بني شبانة الواقعة بالمنطقة الشمالية لولاية سطيف. العملية حسب مصالح الولاية، مست قرى آيت شيبة، تازرارت، اقلميم و أفروخ،  و قد جاءت تكملة للحصص المرصودة لهذه الدائرة، وتتمة لعملية الربط بالغاز التي وضعت حيز الخدمة لصالح أزيد من 800 عائلة خلال زيارة والي سطيف للمنطقة في شهر نوفمبر المنصرم. و أشارت مصادر محلية أن عملية التزويد بالغاز في بلدية بني شبانة ستمس مناطق أخرى انتهت بها الأشغال و عدد من القرى تنتظر  عمليات الربط بالشبكة، لإنهاء معاناة سكانها في البحث عن قارورات غاز البوتان.
رمزي تيوري

الرجوع إلى الأعلى