مدرســة الفــلاح للتكويــن  بالطــارف تتلقــى 600 طلب في ظرف أسبــــوع

يعرف مركز الفلاح المتخصص في التكوين الفلاحي ببلدية بن مهيدي بالطارف، إقبالا كبيرا من شريحة الشباب البطال و أبناء الفلاحين من داخل الولاية و من خارجها، من أجل الظفر بفرصة التكوين في هذا الميدان للولوج إلى القطاع الفلاحي، و الاستفادة من مزايا أجهزة التشغيل لإنشاء مؤسسات مصغرة متنوعة في النشاط الزراعي .
و ذكر مصدر مسؤول بالمدرسة، أن عدد الراغبين في التكوين تجاوز كل التوقعات، حيث تجاوز 600 طلب في أقل من أسبوع من انطلاق دورة فيفري، رغم حداثة المركز و هو الأول من نوعه في الجزائر، الذي لم يمر على افتتاحه أقل من 4 أشهر. وأضاف المصدر أن الإقبال على التكوين مس كل الشعب التي يوفرها المركز، الذي يطمح أصحابه إلى جعله خزانا يزود القطاع الفلاحي مستقبلا  باليد المؤهلة في كل المجالات و التخصصات، للرفع من مستوى  العمل في هذا القطاع الاستراتيجي ومرافقة المهنيين، أمام التحولات الجارية التي يعرفها كأحد دعائم التنمية الاقتصادية المحلية بالنظر لخصوصيات ولاية الطارف.
و قد شرع المركز و هو استثمار خاص في أول دورة تكوين  لصالح أزيد من 400 فلاح بوسائل نموذجية، في شتى التخصصات منها مربي المواشي، عون متحكم في تربية النحل، و إنتاج الحمضيات و الحبوب.على أن يوسع مجال التخصصات حسب الطلبات المرغوب فيها، بما  فيها تكوين الشباب البطال  الموجهين من وكالتي «أنساج» و»كناك» الراغبين في استحداث مؤسسات فلاحية تدعمها الدولة في إطار أجهزة التشغيل. زيادة على ذلك سيكون المركز مفتوحا أمام المهنيين من الفلاحين من أجل الاستفادة من التكوين لاسيما ما تعلق بكيفية استعمال التقنيات الحديثة للنهوض بالنشاط بطريقة علمية للمساهمة في النهوض بالقطاع الفلاحي، بالموازاة مع قرار ولاية الطارف بإنشاء 3 محيطات فلاحية بكل من بلديتي شيحاني و حمام بني صالح على مساحة 3800 هكتار لتوزيعها على الشباب البطال. و اشارت مصالح ولاية الطارف أن الأولوية للاستفادة من أراضي المحيطات ستعطى للحاصلين على شهادات تكوين في المجال، كما أعلنت السلطات المحلية عن عزمها على توزيع أزيد من 4 آلاف هكتار من الأراضي غير المستغلة على المتربصين المتخرجين وهو ما من شأنه توسيع المساحة الزراعية و النهوض بالقطاع و تدعيم السوق الوطنية بشتى المنتجات الفلاحية.  للإشارة أن المركز المتخصص في التكوين الذي أطلق على تسميته» مؤسسة ترقية الفلاح «عبارة عن استثمار خاص لرجل الأعمال عثامنية الرئيس المدير العام للمجمع الجهوي الفلاحي للشرق، يوفر تكوينا مجانيا للفلاحين و أبنائهم و و للعاطلين حيث تقدر طاقة استيعاب المركز الذي كلف إنجازه مبلغ  20 مليون دينار، حوالي 1200 متربص لفترة تكوين تتراوح بين 3 أشهر و سنة واحدة تتوج بتسليم شهادة معترف بها. و يظم المركز جملة من المرافق منها ورشات تكوينية، نادي للفلاحين يحتوي على كل النشاطات الثقافية و الرياضية على مساحة هكتارين و إقامة داخلية بطاقة 100 سرير وغيرها من المرافق الخدماتية و البيداغوجية الأخرى.
و يتكفل بالجانب البيداغوجي 40 أستاذا مختصا في الميدان الزراعي والبيطري  يقدمون الدروس للمتربصين في شقيها النظري و التطبيقي.                          
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى