تكوين إطارات لمتابعة 580 مشروعا سياحيا في خمس ولايات
تحتضن خمس ولايات شرقية مشاريع إنجاز 580 مشروعا سياحيا متنوعا، من أصل 1600 ملف ينتظر بعضها الحصول على موافقة وزارة التهيئة العمرانية السياحة و الصناعة التقليدية، التي بادرت أول أمس، إلى تنظيم لقاء جهوي تكويني لفائدة إطارات مديريات السياحة لولايات عنابة، قالمة الطارف، سوق أهراس، و تبسة، من أجل توحيد منهجية تقييم و تدعيم الاستثمار السياحي و تأهيل العنصر البشري في عملية مرافقة المستثمرين و متابعة المشاريع.
وركزت ورشة التكوين المنظمة بعنابة، على التأهيل الجيد لإطارات مديريات السياحة بالجهة الشرقية، لتنمية قدراتهم الإدارية والمعرفية لمرافقة أصحاب المشاريع، وتسهيل الإجراءات الإدارية عن طريق توحيد منهجية متابعة الاستثمارات الفندقية ومختلف الهياكل السياحية، و تفعيل سير مختلف المشاريع.
و تحدث مشاركون عن تنصيب شباك موحد لاستقبال ملفات المستثمرين، ودراستها والرد على أصحابها في آجال لا تتعدى 20 يوما، بعد اجتماع اللجنة الولائية المختصة لمنح رخصة البناء، و ربط مسؤولو قطاع السياحة الموافقة على إنجاز القرى والمنتجعات السياحية و كذا  الفنادق و حدائق التسلية، على طول الواجهات البحرية، باحترام دفتر الشروط و تقديم ضمانات جدية لخلق الثروة و توفير مناصب الشغل.
و توقعت ذات المصادر أن توفر المشاريع   السياحية المسجلة بالولايات الخمس نحو 20 ألف وظيفة، و كان وزير السياحة قد أكد مؤخرا، على منح جميع التسهيلات للمستثمرين، مع دعوة مالكي الأراضي بمناطق التوسع السياحي للتقدم للاستثمار، أو بيعها لأصحاب المشاريع القادرين على الإنجاز.     
وستعطي الإجراءات والتسهيلات الجديدة حسب المشاركين في الدورة التكوينية دفعا للاستثمار في الثروة الهائلة من العقار السياحي سواء في المدن الساحلية أو الداخلية خاصة بولايتي سوق أهراس و تبسة، اللتان تتمتعان بمقومات سياحية هائلة في مجال المواقع الأثرية والتاريخية، إلى جانب السياحة الحموية التي تزخر بها ولاية قالمة، لتجسيد مختلف المشاريع التي من شأنها تنمية عديد المناطق النائية و المُهمشة، وخلق حركية و مناصب عمل. و أوضح مدير السياحة بعنابة بونافع نو الدين، بأنه يتم حاليا انجاز مشاريع سياحية ضخمة بمعايير دولية في الولاية من شأنها تعزيز الحظيرة الفندقية والمرافق الترفيهية و فضاءات النزهة، للرفع من طاقة الإيواء وتحسين ظروف الاستقبال واستقطاب السياح.
وأشار إلى تحرر الاستثمار السياحي بالولاية بعد المصادقة على مخططات التوسع السياحي، للمناطق الأربعة (شطايبي، واد بقراط، سيدي سالم و الكورنيش)، بعد سنوات من الانتظار لتجسيد عشرات الاستثمارات السياحية بالولاية، بقيت فيها المشاريع حبيسة الأدراج تنتظر استكمال المخططات والمصادقة عليها.
و كانت الحظيرة الفندقية بولاية عنابة قد تعززت، بافتتاح فندق الشيراطون و فندق « لوريو» بطاقة استيعاب تقدر بـ 100 سرير بتصنيف ثلاث نجوم، إلى جانب فندق « دار إلياس» في شارع سويداني بوجمعة الذي يضم 60 سريرا، في انتظار استلام فنادق أخرى منها فندق «فطيمي» بسيدي عيسى، كما تتواجد عدة مشاريع سياحية في طور الانجاز من المقرر استلامها خلال موسم الاصطياف المقبل.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى