يجب استغلال المحطات المعدنية لتكوين الأبطال  
  دعا الدكتور احمد بلعيطر خبير الطب الحموي إلى تسخير المحطات الحموية المعدنية بالجزائر لفائدة قطاع الرياضة لتكوين أبطال المستقبل في مختلف الرياضات و تكوين جيل جديد قادر على رفع التحدي و تبديد الصورة النمطية القديمة التي ظلت عالقة بقطاع الرياضة الوطنية و أساليب التدريب و التأهيل البدني و النفسي التقليدي للرياضي المحترف.  
و قال الدكتور احمد بلعيطر أمام المشاركين في الندوة العلمية الرياضية الأولى المنعقدة يوم الخميس بجامعة قالمة تحت شعار «معا من أجل تحسين مستوى الأداء و الإنجاز الرياضي» بأن الجزائر تملك إمكانات حموية كبيرة باستطاعتها ضمان تكوين و تأهيل جيد للفرق الرياضية المقبلة على منافسات وطنية و دولية هامة، مضيفا بأن الاستثمار في هذا المجال مازال محتشما رغم التحفيزات التي تقدمها الدولة لرجال الأعمال في مختلف القطاعات.  
و عرض خبير الطب الحموي تقنيات العلاج بالمياه الحارة و أثر هذا العلاج على أداء الرياضي المحترف، موضحا بأن الرياضي يبقى دائما في حاجة إلى تأهيل بدني مبني على قواعد علمية في نهاية و بداية كل موسم رياضي و خلال المنافسة و لا يوجد أحسن من المحطات الحموية المتطورة لتحقيق حلم الرياضي و الدفع به نحو النجومية و تحقيق النتائج الممتازة.  
و تحدث المحاضر عن فوائد العلاج الحموي للرياضي الذي يعاني من التعب و مشكل العضلات و حتى التنفس و الجهاز الهضمي و أعراض القلق التي تنتابه قبل المنافسة و بعدها، مؤكدا بان الطب الحموي يعد الحل الأمثل لأغلب المشاكل التي يعاني منها الرياضي و أن المؤسسات الحموية في الجزائر تتطور باستمرار و يمكنها الاستجابة لرهانات المستقبل الذي لن يكون إلا للذين يتقنون العمل و يعتمدون على العلم دون سواه لتحقيق أهداف الرياضة الوطنية.  
الندوة بادر بها نادي الشباب الرياضي القالمي لفنون القتال و تكوين الجسم و رعتها والي ولاية قالمة و مديرية الشباب و الرياضة و حضرها العديد من المتخصصين في مجال التدريب الرياضي و التأهيل البدني و إطارات قطاع الرياضة من مختلف ولايات الوطن.  
و تطرق المحاضرون المشاركون في الندوة إلى محاور الكوتشينغ و قيمة التنفس في الرياضة و الجانب العقلي و الأداء الرياضي و فيزيولوجيا الرياضة و التحضير البدني العام و الخاص للرياضيين و التراخي المفرط و مدى تعارضه مع الممارسة الرياضية.  
و قدم الأستاذ نعمان عبد الغاني من قالمة محاضرة هامة حول دور الإعلام في التسويق الرياضي و تحديات التوجه نحو اقتصاد السوق مؤكدا بأن الرياضة لا تعد  ممارسة و هواية فقط بل تحولت إلى قطاع قائم بذاته ينتج القيمة المضافة و يساهم في تطور المجتمعات.
و حسب المشرفين على نادي الشباب الرياضي القالمي لفنون القتال و تكوين الجسم فإن الاهتمام المتزايد بالرياضة ترافقه دائما مشكلات ناجمة عن ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة و على المختصين البحث عن الطرق الكفيلة بتأهيل الراضي و إعداده للمنافسات المصيرية بأساليب علمية و تكنولوجية متطورة تضمن التدريب الجيد و تؤهل الكوادر تأهيلا جيدا.        
فريد.غ      

الرجوع إلى الأعلى