تطوير زراعة الحبوب بسكيكدة متوقف على توفير موارد  السقي
توقع رئيس جمعية منتجي الحبوب لولاية سكيكدة، تحقيق إنتاج يصل إلى 35 ألف قنطار من الحبوب هذا الموسم، أي بمعدل إنتاج يترواح من 50 إلى 55 قنطارا في الهكتار، و ذلك على مساحة مسقية تقدر بـ 50 هكتارا من إجمالي 32 ألف هكتار من الأراضي المزروعة.
المتحدث أوضح بأن الإشكالية الوحيدة التي تواجه هذه الشعبة، تتمثل في السقي خاصة بمنطقة سيدي مزغيش التي تبقى محرومة في هذا الخصوص، رغم أنها تحوز على أكبر نسبة من الأراضي في زراعة الحبوب، معتبرا بأن كمية 450 ملم من التساقط، كافية للسقي و تحقيق مردود جيد.
و أكد المعني للنصر، بأن ولاية سكيكدة لها من المقومات ما يجعلها قادرة على تحقيق انتاج قياسي من الحبوب بمعدل 70 إلى 80 قنطارا في الهكتار في حالة توفر السقي، و بذلك يمكن التخلص من الاستيراد، مضيفا بأن الولاية أصبحت مشهورة و رائدة في إنتاج بذور الحبوب، حيث تمول حاليا العديد من الولايات على غرار تلمسان و تيارت، و في بعض الأحيان تمون حتى 24 ولاية.
و ذكر المعني، بأن كل الاستعدادات جارية لحملة الحصاد و الدرس لهذا الموسم، في انتظار تنصيب اللجنة المعنية التي تشرف على الحملة المقررة منتصف الشهر الجاري، مشيرا إلى أن الأمطار الأخيرة التي شهدتها المنطقة تكون قد أضرت نوعا ما بالمحاصيل. من جهة أخرى، كشف محدثنا عن برمجة تنظيم عيدين للحبوب و الزيتون، و قال بان الوالي أعطى موافقته المبدئية، على أن يتم الاحتفال بهما قريبا. و في الأخير طلب المسؤول من مصالح الحماية، تقديم الدعم اللازم من أجل القيام بدوريات بشاحنات الإطفاء، للوقاية من الحرائق التي تشكل هاجسا للفلاحين و المنتجين.
كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى