سكــان بلغميق يطالبــون بحصص إضافيــة من  الريفــي
طالب سكان منطقة لغميق ببلدية ليوة غرب بسكرة، من السلطات الولائية و المحلية،  بضرورة تخصيص  حصص إضافية من السكن الريفي، اعتبارا لكون الاستفادات السابقة لم تلب حاجتهم، مقارنة بعدد الطلبات التي تعرف ارتفاعا من وقت لآخر.
و قال  المعنيون  أن ذلك   من شأنه تحسين إطارهم المعيشي، و وقف النزوح نحو المناطق المجاورة، و تثبيتهم في محيطاتهم الفلاحية بما يعيد إعمار الوسط الريفي الذي شهد هجرة في السنوات الفارطة بسبب كثرة المشاكل التي يطرحها السكان، إلى جانب إنجاح الخطة التنموية القائمة على الفلاحة بالجهة. و يأتي مطلب السكان حسب بعضهم، بهدف القضاء على البيوت الهشة، خاصة بعد تسجيل عشرات الطلبات تتضمن الحصول على سكن ريفي، و هو ما يسمح لهم ببناء سكنات لائقة.
و في هذا السياق، عبر السكان عن أملهم الكبير في السلطات الولائية قصد تدعيمهم بحصة جديدة، كما طالبوا بضرورة تزويد المنطقة بالكهرباء الفلاحية لإنهاء معاناتهم مع مشكلة الكهرباء المطروحة بحدة منذ سنوات، و طالبوا بإصلاح المسالك المؤدية إلى مزارعهم، و التي من شأنها إنعاش الحياة بها، و ضمان حركة التنقل، لاسيما بالنسبة للمركبات التي أحجم بعضهم عن استعمالها خوفا من الأضرار التي قد تلحق بها بسبب وضعيتها المهترئة. كما ألح المعنيون على ضرورة برمجة مشاريع تنموية جديدة من شأنها إنعاش الحياة بمنطقتهم، و توفير ضروريات الحياة  في منطقة تفتقر لكثير من الضروريات رغم إمكانياتها الفلاحية الضخمة.
السلطات المحلية من جهتها أقرت بحاجة السكان لمزيد من السكنات الريفية، و أكدت قيامها بجميع الإجراءات القانونية بالتنسيق مع مصالح الولاية، في انتظار الاستفادة من حصص جديدة مقابل تسجيل مشاريع أخرى تلبية لمطالبهم.
  ع/ بوسنة

الرجوع إلى الأعلى