توقــف عمليـــة تشجيــر 400 هكتـــار على ضفــاف بنــي هــارون بميلـــة
 كشف محافظ الغابات لولاية ميلة السيد أحمد الشريف محمدي، عن برمجة مشروع هام لحماية حوض سد بني هارون من انزلاقات الأتربة، و ما ينتج عنها من أضرار، ينتظر رفع التجميد عنه ليتم تشجير حوالي 400 هكتار من الأراضي الواقعة على ضفاف الحوض.
 السيد محمدي أكد على أن المشروع انطلق فعليا مطلع العام الجاري، و لكن و بعدما تم تنفيذ ما يقارب 50 هكتارا من المساحة المحددة بالمشروع، و المقدرة إجماليا بـ400 هكتار جمد المشروع نتيجة الظروف المالية التي تمر بها البلاد حاليا، ما حال دون استكمال العملية الخاصة بتشجير المساحة المتبقية،  حيث أن المشروع يتمثل في تشجير مناطق حساسة موزعة على 14 بلدية تقريبا معنية بحوض سد بني هارون، ما يستدعي التدخل المستعجل من خلال تنفيذ المشروع على أرض الواقع، ليشير ذات المتحدث إلى أنه ينتظر في العام المقبل 2018 رفع التجميد عن المشروع، ما سيسمح باستكمال بقية المساحة.
 و يهدف المشروع إلى حماية السد من خطر انجراف الأتربة، و ما يترتب عن ذلك من تفاقم لظاهرة التوحل بالسد، و من جهة ثانية حماية الأراضي الواقعة على ضفاف حوض السد من خطر الانزلاقات و انجراف التربة، ما يؤدي إلى تقليصها، و كذا هشاشة التربة عندها.
 وأكد ذات المسؤول على انطلاق الأشغال الخاصة بغرس أشجار الزيتون والأشجار المثمرة في إطار عملية تعويض الخسائر الناجمة عن حرائق الغابات المسجلة في الصائفة الماضية، حيث تم إلى اليوم حفر أكثر من 600  حفرة لغرس أشجار الزيتون التي من المبرمج أن يبلغ عددها في هذه العملية 12 ألف و671 شجرة، بالإضافة إلى 731 شجرة مثمرة ،  لتعويض الأشجار التي أتت عليها ألسنة اللهب صيفا، و قال المسؤول بأن المؤسسة المشرفة على العملية هي المؤسسة الجهوية للهندسة الريفية الأوراس، في مدة انجاز لا تتعدى الـ6 أشهر ابتداء من أكتوبر المنقضي. ابن الشيخ الحسين.م

حسب رئيس بلدية وادي سقان  
5 مشاريــع لتزويــد تجمعــات سكنيــة   بالغـــاز الطبيعـــي
صرح رئيس بلدية وادي سقان الواقعة جنوب ولاية ميلة، السيد مباركي هلال، بأن الفصل في عملية تنفيذ الحصة الثانية من مشروع التزويد بالغاز الطبيعي لدوار أولاد يعقوب التابع لبلديته سيكون قريبا، كما أكد على عزم مصالحه الوقوف على المشاريع المتعلقة بالربط و التزويد بمادة الغاز على مستوى 4 مجمعات سكنية، و أحياء بالبلدية.
و قال السيد مباركي هلال بأن العمل على ملف الحصة الثانية من مشروع تزويد دوار أولاد يعقوب لتنفيذه جار بجدية، حيث سيتم الاتفاق مع مصالح شركة توزيع الكهرباء و الغاز بميلة على طريقة التنفيذ، إما بإيداع ملف المشروع و قائمة المشتركين لدى الوكالة التجارية بشلغوم العيد، و تمكين السكان المتبقين من تسديد حقوق الربط الفردية، أو تقوم مصالح الشركة بهذه العملية على عاتق المشروع إن توفرت الاعتمادات المالية.
و فيما يخص مشروع ربط الـ 60 مسكنا اجتماعيا بالغاز الطبيعي، أكقد المتحدث على أن مصالح ذات الشركة قامت بالإجراءات اللازمة، و تم منح المشروع لمقاولة الانجاز، في انتظار الانطلاق في الأشغال في الأيام القليلة القادمة، مشيرا إلى  أن ديوان الترقية و التسيير العقاري قام بتسديد مستحقات المشروع لمصالح الشركة.
 أما بخصوص مشروع تزويد حي قنيفة يوسف بمادة الغاز، فقال بأن العملية لدى مصلحة الصفقات التابعة لشركة توزيع الكهرباء والغاز  بميلة، و بأنه سيتم الإعلان عن الاستشارة الخاصة بتحديد مقاولة إنجاز الأشغال، و هذا بعدما تكفلت مصالح البلدية بتسديد مستحقات المشروع، كما أوضح بخصوص مشروع تزويد قرية برج لقار، قائلا بأن الدراسة منتهية منذ مدة، في انتظار تسجيل المشروع.
و أضاف ذات المسؤول، أن مصالح شركة توزيع الكهرباء والغاز شرعت منذ أيام في إعداد الدراسة المتعلقة بمشروع تزويد مشتة لبارصة بمادة الغاز الطبيعي، بعدما تم تنظيم خرجة ميدانية رفقة مصالح البلدية لرفع القياسات اللازمة المتعلقة بالمشروع.   ابن الشيخ الحسين.م

تزويـد  تسع ابتدائيات في الشيقارة بمدافئ
 كشفت رئيسة المجلس الشعبي البلدي لبلدية الشيقارة بميلة السيدة زهية
 بن قارة، عن تدعيم 9 مدارس ابتدائية بالمدافئ اللازمة، ما يجعل نسبة ضمان التدفئة جيدة عبر البلدية.
و اعتبرت رئيسة البلدية أنه و بعد أن حولت مصالح مديرية التربية لولاية ميلة 18 مدفأة لفائدة ابتدائيات ببلدية الشيقارة، تحسن جانب التدفئة على مستوى المؤسسات التربوية بالبلدية، حيث أن العملية مست 9 مدارس ابتدائية كانت تعرف أجهزة التدفئة بها اهتراءات، أو أنها صارت لا تؤدى دورها الأساسي بسب اهتلاكها.
و لكون الشيقارة بلدية جبلية تتسم بالجو البارد شتاء  ، قالت المديرة بأنها قامت بجولة تفقدية للمؤسسات التربوية بالبلدية، أين وقفت على واقع التدفئة جيدا، و بناء على ما سجل، تقدمت بطلب تزويد البلدية بالعدد المطلوب من المدافئ لمصالح التربية بميلة، و التي استجابت و وفرت الكمية المطلوبة،  حيث تم استلامها مؤخرا ما يمكن حسبها من ضمان التدفئة على مستوى مدارس البلدية بصورة جيدة.
و قالت ذات المتحدثة بأن الزيارة الميدانية التي قامت بها للمؤسسات التربوية، مكنتها أيضا من الوقوف على واقع تلك الهياكل جيدا، حيث سجلت أضرارا على مستوى سقف ابتدائية بن جابر علاوة  بسبب اهتراء الكتامة، ما يؤدي إلى تسربات للمياه بهذه المدرسة، و أكدت المتحدثة على أن مصالح البلدية سترفع ملف لطلب إعانة خاصة بترميم الأسقف في القريب العاجل.
 ابن الشيخ الحسين.م

فيما تم إيداع المشتبه فيهم الثلاثة رهن الحبس
حجـــز 871 قرصـــا مهلوســـا   بالتـلاغمــــة
تمكنت عناصر أمن دائرة التلاغمة بولاية ميلة، بحر الأسبوع  المنقضي، من تفكيك شبكة إجرامية متكونة من 3 أشخاص مختصة في ترويج و بيع المؤثرات العقلية، و حجز 871 قرصا مهلوسا، و140 قارورة مؤثرات عقلية.
و تعود تفاصيل القضية حسب بيان مصالح الأمن، إلى تلقي معلومات مؤكدة عن نشاط مشبوه لشخص يروج المؤثرات العقلية، و بناء على ذلك تم وضع خطة عمل ميدانية لإيقافه، و بعد أن شوهد المشتبه فيه البالغ من العمر27 سنة رفقة شخص آخر يبلغ من العمر43 سنة بحي 200 مسكن بتلاغمة في وضعية مشبوهة، تم توقيفهما رغم محاولتهما الفرار، و عثر بحوزتهما على كيس يحتوي على 160  قرصا مهلوسا.
و بالتحقيق مع المشتبه فيهما، تم التعرف على هوية الممون الرئيسي لهما، و الذي يبلغ من العمر57 سنة حيث تم توقيفه هو الآخر، و عثر بحوزته على 194 قرصا مهلوسا، و قارورتين من الأدوية المهلوسة.
بالتنسيق مع النيابة تم تفتيش مساكن المشتبه فيهم الثلاثة، ليتم حجز 517 قرصا مهلوسا، بالإضافة إلى 138 قارورة من المؤثرات العقلية، لتصبح الكمية الإجمالية المحجوزة 871 قرصا مهلوسا، و 140 قارورة من المؤثرات العقلية، كما حجز مبلغ مالي مقدر بـ 84000 دج من عائدات الترويج، بالإضافة إلى سيف تقليدي الصنع، مع مقصين يستعملان في تقطيع الحبوب المهلوسة.
و بعد استكمال الإجراءات القانونية اللازمة، قدم أطراف القضية الأربعاء المنقضي أمام نيابة محكمة شلغوم العيد، و التي أمرت بوضعهم جميعا رهن الحبس المؤقت.
ابن الشيخ الحسين.م

الرجوع إلى الأعلى