منتجو الطماطم الصناعية بقالمة على موعد مع موسم أبيض
قالت مصادر مهتمة بقطاع الزراعة بقالمة، بأن موسم الطماطم الصناعية لسنة 2018 يواجه تحديات صعبة، بسبب التراجع الكبير و غير المسبوق الذي يمر به سد بوحمدان، المغذي الرئيسي لمحيط السقي قالمة – بوشقوف المتربع على مساحة تقارب 10 آلاف هكتار، تعد موطنا للطماطم الصناعية بالشرق الجزائري.  
و يتوقع أن تتقلص المساحة المخصصة لهذا المنتوج الاستراتيجي، إلى أدنى مستوى لها هذا الموسم، و ربما سيكون المزارعون على موعد مع موسم أبيض، إذا استمرت موجة الجفاف الحادة، التي تضرب حوض المصب المغذي لأحد اكبر السدود بالمنطقة، و أدت إلى انخفاض منسوبه من 200 مليون متر مكعب تقريبا، إلى اقل من 15 مليون متر مكعب فقط بداية شهر فيفري الجاري.    
و بعد مرور أكثر من شهرين على فصل الشتاء، لم يستقبل السد الكبير مياه واد بوحمدان حتى الآن، في انتظار الأشهر القادمة، التي يعول عليها الفلاحون و كل سكان ولاية قالمة، الذين أصبحوا هم أيضا على مشارف أزمة عطش حادة، قد تحدث الصيف القادم، في ظل المؤشرات غير المطمئنة حتى الآن.   
و قال عمار حديدي، رئيس الغرفة الفلاحية للنصر مساء أمس الأحد، بان وضعية سد بوحمدان لا تبعث على الارتياح في القوت الحالي، لكن الأمل مازال قائما في سقوط مزيد من الأمطار بحوض المصب، و انتعاش السد قبل حلول موسم غرس الطماطم الصناعية في بداية الربيع.  
و أضاف عمار حديدي بأن الكثير من منتجي الطماطم الصناعية بقالمة قد تحولوا إلى محاصيل أخرى، كالقمح و الحمص، تفاديا لأزمة السقي التي أصبحت على الأبواب، لكن كل الاحتمالات واردة و ربما ستكون هناك بعض المساحات من الطماطم الصناعية هذا الموسم، إذا انتعش السد قريبا.  
و لم يعد خطر الجفاف بقالمة مقتصرا على المحاصيل المسقية عبر محيط السقي، بل يمتد هذا الخطر إلى مياه الشرب أيضا، إذا بقي الوضع المناخي على حاله بمنطقة حوض المصب، التي تبدأ من بلدية عين عبيد بولاية قسنطينة إلى غاية برج صباط و بوحمدان، مرورا ببلديات عين رقادة، وادي الزناتي، رأس العقبة و هواري بومدين، و لم تسقط الأمطار و الثلوج بهذه المنطقة بكميات كافية حتى الآن، و مازالت المجاري الطبيعية المغذية للسد الكبير جافة تنتظر الغيث، كما هو حال وادي بوحمدان الذي ينطلق من تراب بلدية عين عبيد.  
و يستهلك قطاع السقي بقالمة أكثر من 30 مليون متر مكعب من المياه في الموسم الواحد، و يستهلك السكان نحو 20 مليون متر مكعب من مياه الشرب القادمة من سد بوحمدان الذي يمر بأسوأ موجة جفاف منذ انجازه قبل 30 سنة تقريبا.     فريد.غ
     

1300 رب عـمـل يخـالفــون نظــام التأمينـات الاجتمــاعية  
قالت الوكالة الولائية للضمان الاجتماعي بقالمة أمس الأحد، بان ما لا يقل عن 1300 من أرباب العمل الناشطين قد ارتكبوا مخالفات لنظام التأمينات الاجتماعية السنة الماضية، و اتخذت في حقهم الإجراءات القانونية، المعمول بها لدى صناديق الضمان الاجتماعي للعمال الأجراء (كناص)، و العمال غير الأجراء (كازنوس).   
و أضافت الوكالة، في بيان لها، بان فرق المراقبة التابعة للصندوقين المذكورين، قد أنجزت نحو 1600 عملية مراقبة ميدانية، أسفرت عن تسجيل مخالفات عديدة، بينها عدم التصريح بالنشاط، عدم التصريح بالأجراء، و التصريح الجزئي بالأجور و مخالفات أخرى.  
و في إجراء جديد، للحد من هذه المخالفات، سيبدأ العمل بنظام المراقبة المشتركة بين الصندوقين تحت شعار، (تعاضد الجهود من اجل تحصيل ناجع)، في محاولة جادة لمحاربة كل أشكال التهرب وسط أرباب العمل، و إجبارهم على تأمين الموظفين، و الوفاء بالتزاماتهم تجاه صناديق التأمين، التي تواجه مشاكل كبيرة، لتحصيل مزيد من الأموال، التي تسمح لها بالمحافظة على توازنها خلال السنوات القادمة.    
 فريد.غ

الرجوع إلى الأعلى